ما هو اعلى جبل في الامارات ؟

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2022 , 21:01
ما هو اعلى جبل في الامارات ؟

اعلى جبل في الامارات ، تٌعدّ دولة الإمارات من الدول التي تتسم بوجود العديد من السلاسل الجبلية، والتي تضم العديد من القمم الجبلية المرتفعة التي تعتبر مزار سياحي لعدد كبير من السائحين، حيثُ يتمّ تزويد مثل تلك القمم بإمكانيات عدة تساعد في توفير بيئة مثالية للاستمتاع، حيث المناظر الخلابة والنشاطات المميزة التي تتناسب مع هذا النوع من المناطق.

اعلى جبل في الامارات

اعلى جبل في الامارات الإجابة هي: جبل جيس، والذي يعد أحد جبال الحجر التي تقع برأس الخيمة تحديدا الاتجاه الشمالي، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 1934 مترا، ويعتقد أنّ تلك القمة الجبلية قد تكونت منذ أمد بعيد، حيث قدره بعض العلماء بما يقارب سبعين مليون عام، ويعتبر هذا الجبل أحد المعالم والوجهات السياحية التي يأتي الزوار لرؤيتها، حيث يضم العديد من الأنشطة المتنوعة خاصة لمحبي المغامرات، ويحتاج الوصول إلى تلك القمة الجبلية مسيرة ساعتين بالسيارة من دبي.[1]

مميزات جبل جيس

تمتاز هذه القمة الجبلية عن غيرها بالعديد من المميزات، والتي يمكن حصرها من خلال النقاط التالية:

  • يتميز جبل جبس باحتوائه على العديد من الأودية العميقة بالإضافة إلى المنحدرات التي تتسم بشدة الانحدار.
  • يعتبر هذا الجبل أحد المعالم الأثرية التي تجعل تلك المنطقة مكان مميز، خاصة لمن يرغب في المغامرة والاستمتاع بإطلالة فريدة من نوعها، لرؤية بقية الجبال المحيطة واستكشاف المنطقة من الأعلى.
  • يتسم الجبل بتوفير بيئة طبيعية ومثالية، لذا يتجه العديد من الأشخاص للذهاب إلى هذه القمة الجبلية، بغرض الترفيه والاستمتاع.
  • يمكن ممارسة العديد من الأنشطة أعلى الجبل، حيثُ تمّ تزويده بكافة الإمكانيات الممكنة، والتي تتيح للزوار تحقيق أفضل رؤية للجبل ومعالمه.
  • يعد هذا الجبل الصخري فرصة ممتازة لعشاق التسلق، حيثٌ يمنح زائريه رحلة تسلق تقدر بحوالي كيلو متر.
  • يتميز جبل جبس بانخفاض درجة الحرارة عن الأسفل، حيثٌ تبلغ درجة الحرارة في فصل الشتاء خمسة تحت الصفر درجة مئوية.
  • مما دفع الحكومة إلى وضع عدة خطط تتعلق ببناء فندق بالإضافة إلى تليفريك، فضلاً عن توفير منحدر للتزلج على الجليد وكذلك ملعب للجولف.

شاهد أيضًا: نوع القوى التي تسبب تكون الجبال المطوية هي قوى شد

جبال الحجر

إحدى السلاسل الجبلية الموجودة بالإمارات العربية تقع في الجانب الشرقي منها، وفي الوقت ذاته في اتجاه الشمال الشرقي داخل عمان، وذلك وتعتبر إحدى الوجهات السياحية الأكثر جمالًا داخل منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي تمتد على مساحة تقدر بحوالي سبعمائة كيلو متر، كما يعتقد أنّها تشكلت عند حدوث الاصطدام القاري على حدود الصفائح “العربية – الأوراسية” المتقاربة، وذلك منذ مدة تقدر بما يزيد عن ثلاثين عام.

مميزات جبال الحجر

تتميز تلك السلسلة الجبلية المميزة بالعديد من المزايا، والتي يمكن ذكرها من خلال النقاط التالية:

  • تتضمن مقدار من الكثبان الرملية هائل، بالإضافة إلى القمم المرتفعة والتكوينات الصخرية.
  • تعد بمثابة حارس على حدود كل من “الإمارات، عمان”، كما أنها تعتبر من أبرز المناظر الطبيعية الخلابة في كل منهما.
  • تعتبر السلسلة الجبلية الأعلى في تلك المنطقة، وتشتهر بوجود العديد من المزارع التي تقوم باستغلال ماء المطر، مما يساعد في نمو أنواع متعددة من الفواكه والخضروات.
  • تعتبر من القمم التي تشهد تساقط الثلج، وهذا الأمر يعد من الأشياء التي حدثت مؤخرا، والتي شهدتها المنطقة في السنوات الأخيرة.

شاهد أيضًا: تعتبر الجبال والهضاب من

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال اعلى جبل في الامارات بالإضافة إلى ذكر كافة مميزاته، مع توضيح اسم السلسلة الجبلية التي ينتمي إليها وأهم مميزاتها.

المراجع

  1. ^ visitjebeljais.com , Jais Adventure Peak is Now Open! , 10/1/2022