ما هو اسم صغير الفيل

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس 2021 , 14:08
ما هو اسم صغير الفيل

ما هو اسم صغير الفيل ؟ من المعروف أن الفيل هو أكبر وأضخم الحيوانات، وهو يصنف ضمن الثدييات، ومن أكثر البلاد التي توجد فيها الفيلة هي قارة أفريقيا وقارة آسيا، ولكن في الوقت الأخير بدأت ظاهرة تناقص أعداد الفيلة الفيلة بسبب كثرة صيدها لاستخدام أنيابها، وهنا سوف نذكر جميع المعلومات اللازمة عن طفل الفيل.

ما هو اسم صغير الفيل

يسمى الفيل الصغير باسم “الدغفل”، وتكون مرحلة حمل أنثى الفيل ما بين 20-22 شهرًا وهي من أكبر فترات الحمل في مملكة الحيوان، ويبلغ وزن الفيل عند الولادة 120 كيلو جرامًا والطول عبارة عن 85 سم، وفي معظم الأحيان تنجب أنثى الفيل مولد واحد ونادرًا ما تلد توأم، وتبقي الأشبال الصغيرة مع الأم خلال السنوات الأولى من حياتهما حتى أن يبلغوا الثانية عشرة من العمر، فلو كان الأشبال ذكوراً يكونوا قد وصلوا إلى سن البلوغ وبدأت رغبتهم في القتال وازدادت إلى التزاوج، حتي يتم فصلهم وطردهم من قطيع الفيلة من الإناث، ولكن في حالة أن المولود أنثى تظل في حماية ورعاية الأم حتى تموت هي وأمها. تعيش الأفيال الذكور والإناث عادة في قبائل مختلفة، لكنهم يلتقون أثناء التزاوج، ويقاتل ذكور الأفيال بعضها البعض للحصول على الفيلة الأنثى، وفي هذه المعركة تفوز الفيلة العجوز عادة بسبب حجمها الكبير وجسمها الضخم، ويجب الإشارة إلى أن بداية حياة الفيلة تأكل كمية كبيرة من الطعام، ويحصلون على 35 لترًا من الحليب يوميًا.

شاهد أيضاً: من أين يتنفس الفيل .. معلومات عامة عن حياة وسلوكات الفيل

مرحلة الطفولة لصغير الفيل 

يمر الدغفل بمجموعة من المراحل أثناء طفولته وهي كما يلي:

  • بعد مرحلة الفطام للفيل الصغير أو ما يعرف بالدغفل يقضي عدة ساعات في اليوم في تناول الطعام، ويختلف سن البلوغ من نوع لآخر.
  • تصل الأفيال الآسيوية إلى مرحلة النضج الجنسي في سن الرابعة عشرة، بينما تصل الأفيال الأفريقية إلى مرحلة النضج الجنسي في سن العاشرة أو الثانية عشرة.
  • بغض النظر عما إذا كان الفيل من إفريقيا أو آسيا، يجب أن يترك الذكر القطيع وينفصل عنهم ليعيش بمفرده، أو يعيش مع قطيع فيل آخر يضم الذكور فقط، أما بالنسبة للإناث، فإنهم يقضون حياتهم بأكملها مع أفراد القطيع دون تركهم.
  • بالنسبة للطفل الرضيع من الفيلة الذي يتم ولادته كفيف، فإنه يتمتع بطفولة كبيرة ويتم الاعتناء به من قبل جميع أعضاء المجموعة بمجرد ولادته.
  • تقوم الأم باختيار عدد من إناث الأفيال التي لم تنجب لرعاية الفيل الصغير الأعمى.
  • إناث الفيلة التي لم تلد تشكل مجموعة من الأمهات للأشبال، حتى تتمكن أمهاتهن من الفيلة من إعالة أنفسهن والتغذية، وبهذه الطريقة يكون حليبها أكثر تغذية للدغفل الأعمى.
  • الأمهات من الفيلة تقوم بالاعتناء بالدغفل الأعمى، فتساعده عندما يسقط ولا يقدر على النهوض، وتكون معه بشكل دائم، وتستفيد هي الأخرى من تجربة الأمومة التي تقوم به.

مواصفات الفيل وحجمه

وفيما يتعلق بحجم الفيل ومظهره فإنه يتميز ببعض الخصائص والخصائص المهمة، مثل:

  • يزن الفيل البالغ حوالي 8 أطنان في المتوسط ​​ويمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار، وهو مغطى بجلد خشن قليلاً، وبعد أن يقوم بعملية الاستحمام داخل النهر أو البحيرة، فإنه ينام على الأرض لترطيب جلده.
  • يتكون جسم الفيل من أربعة أطراف أسطوانية ضخمة، ومن أبرز سمات الأفيال هو الخرطوم الرأسي الذي تستخدمه الأفيال لجمع الماء والطعام.
  • إذن الفيل كبيرة جدًا وواضحة ونحيفة ومستقيمة، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في عملية ترطيب درجة الحرارة حول جسم الفيل وحمايتها. 
  • إذن الفيل على وجه الخصوص تكون قادرة على خفض درجة حرارة الجسم بنحو 8 درجات.
  • للفيل عينان صغيرتان لأنه بحجم أجزاء مختلفة من جسم الفيل، لكن عينيه الصغيرتين متباعدتان عن بعضهما البعض وهما على جانب واحد حتى يتمكن من رؤية ما يحيط به بسهولة.

شاهد أيضاً: ما الحيوان الذي ينام وإحدى عينيه مفتوحة

حقائق هامة عن حياة الدغفل

وبعد أن تعرفنا على ما هو اسم صغير الفيل نتعرف على مجموعة من الحقائق الهامة التي يجب معرفتها عن حياة الدغفل، وهي كالتالي:

  • يقوم الدغفل بالرضاعة من ثدي الأم بفمه بدلاً من الخرطوم، ويعتمد كلياً على لبن الأم في السنة الأولى من العمر، ثم يبدأ في تناول النباتات بشكل تدريجي، وهذا يجعله يبتعد عن حليب الأم ولا يعتمد عليه، حتى يصل إلى السنة الثانية أو الثالثة ويكون مفطوم تماما.
  • العلاقة بين أنثى الفيل والشبل هي العلاقة الأكثر حميمية في عالم الحيوان، حيث تبقى أنثى الفيل مع والدتها في نفس القطيع طوال حياتها، بينما يبقى الفيل مع والدتها حتى يبلغ من العمر 12 عامًا، وبعدها يتم طرده من القطيع.
  • يمكن للفيل الصغير أن يقف في غضون نصف ساعة بعد الولادة، ويمكنه أيضًا أن يتجول مع بقية الأفيال الصغار.
  • الفيل الصغير يتم ولادته أعمى تقريبًا، لذلك فهو يجعل خرطومه هو سبيله للعثور على الأشياء من حوله.
  • الصغار من الفيلة تأكل روث أمهاتهم، وذلك بسبب العناصر الغذائية والبكتيريا التكافلية الموجودة فيه والتي تساعد على هضم السليلوز.
  • تتمثل المرحلة الأولى من حياة الفيل الصغير في التحكم في أرجله الأربع للتحرك في نفس الاتجاه عند المشي، وتحريك أذنيه، واستخدام الخرطوم بشكل صحيح، ثم قضاء الوقت في اللعب، ورش الماء، والتعرف على العالم من حوله.

ما هي أنواع الفيلة

يوجد نوعان من الأفيال، وهما الفيل الآسيوي أو الهندي، والفيلة الأفريقية، حيث يوجد نوعان من الفيلة الأفريقية أحدهما هو فيل الغابة الأفريقي والآخر يسمى فيل السافانا. ويتميز كل نوع بقدرته على التأقلم و العيش في ظل ظروف مختلفة، كما تشير السجلات الأحفورية إلى وجود أنواع من الأفيال منقرضة، وأشهرها الماموث، وحتى القرن العشرين تم توزيع الأفيال في مناطق واسعة من آسيا وأفريقيا، ولكن بسبب المنافسة البشرية وعمليات الصيد الجائر، والانقراض الطبيعي، انخفضت أعدادها بشكل ملحوظ.

شاهد أيضاً: حيوان بحرف التاء .. حيوانات تبدأ بحرف ت واهم المعلومات عنهم

خصائص الفيلة الأحيائية

توجد مجموعة من الخصائص الأحيائية للفيلة وهي كما يلي:

  • يصل وزن الفيل الإفريقي الذكر الذي يكون بالغًا (أكبر من الذكر الآسيوي) حوالي 7.5 طن أو 7500 كجم.
  • يزن أكبر فيل على الإطلاق 10,890 كجم ويبلغ ارتفاع الكتفين حوالي أربعة أمتار. تعيش الأفيال الآسيوية في الغابات المنخفضة والغابات الاستوائية المطيرة، وغالبًا ما يتم توزيعها حول الأنهار في موسم الجفاف، بينما تفضل الأفيال الأفريقية الغابات المنخفضة أو الجبلية وسهول السافانا و السهول الفيضية.
  • تستهلك الأفيال الكثير من الطعام، فهي تأكل من 75 إلى 150 كيلوجرامًا من الأعشاب والأوراق واللحاء والفواكه يوميًا، وهو ما يصل إلى حوالي 5٪ من وزن الفيل البالغ.
  • يمكن أن تقضي الفيلة حوالي 15 ساعة خلال اليوم وهي تأكل.
  • تتميز الفيلة بأذان كبيرة تستخدمها کمراوح لتهوية جسدها وعملية تحريك الهوا خلال الأيام ذات الحرارة المرتفعة.
  • تكون جلود الفيلة سميكة للغاية ويمكن أن يصل سمك أجزاء معينة من الجسم إلى 2.5 سم وهي فضفاضة للغاية، لذلك تكون التجاعيد كبيرة، إنه مفيد في الواقع للفيلة، لأنه يعمل على الحفاظ على رطوبة الجلد لفترة طويلة قبل أن يتبخر خلال موسم الجفاف.
  • تشتهر الأفيال بخرطومها القوي والذي يحمل مظهرًا يبدو غريبًا بعض الشيء، وهو عبارة عن  أنف طويلة جدًا خالية من العظم ذات قوة عضلية كبيرة يمكنها سحب الأشجار من جذورها وإلقائها في أفواهها، أما العاج فله استعمالاته أيضا، لأنه يمكن استخدامه للدفاع ضد الحيوانات الأخرى، أو التنقيب عن الطعام، أو رفع شيء ما.
  • يمكن أن يستخدم الفيل خرطومه من أجل أن يشرب، ولكنه لا يقوم بذلك بل يستخدمه مثل الوعاء يتم من خلاله نقل الماء من النهر ومن ثم يتم وضعها في فمه.

شاهد أيضاً: يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء .. ما هي اسباب نوم الحيوانات في الشتاء

وختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم والذي تحدثنا فيه عن الإجابة لهذا السؤال ما هو اسم صغير الفيل، وتعرفنا أيضاً على ما هي أنواع الفيلة وخصائصها، وبعض الحقائق عن حياة الدغفل.