ما هو أصل جبنة البارميزان

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 12:09 - آخر تحديث : 5 سبتمبر 2021 , 12:09
ما هو أصل جبنة البارميزان

ما هو أصل جبنة البارميزان من أكثر التساؤلات التي انتشرت في الفترة الأخيرة، فالجميع يرغب في التعرف على أصل نشأة هذه الجبنة وذلك لأنها واحدة من أفضل أنواع الجبن المنتشر في الكثير من الدول الأوربية، وازداد الطلب عليها كثيراً في الفترة الأخيرة ولكن قبل طلبها يرغب البعض في التعرف على أصلها والتأكد من سلامتها على صحتهم وإليكم في ذلك المقال كافة المعلومات التي تخص هذه الجبنة البارميزان.

ما هو أصل جبنة البارميزان

تعد دولة إيطاليا هي المنشأ الأصلي لجبنة البارميزان ومن بعدها انتشرت في الكثير من الدول الأوروبية، وتم تسميتها بهذا الاسم نسباً للمنطقة الأولى التي تم إنتاجها فيها وهي بارما وأكد القانون الأوروبي أن ذلك الاسم حماية لاسم منشأ المنتج، إما بالنسبة لمصطلح بارميزان فهو عبارة عن اسم فرنسي ويتم استخدامه كمصطلح غير رسمي للجبن في اللغة الإنجليزية، لذللك فان أصل جبنة البارميزان يعود إلى دولة إيطالية وهي البلد الأولى التي تم تصنيع ذلك الجبن فيها بشكل أولي.

يطلق عليها أيضاً اسم بارميجيانو ريجيانو وهذا الاسم لا يتم ذكره مطلقاً في إيطاليا إلا فقط على الجبن الذي تم صناعته في تلك المقاطعات، فكلمة بارما وكلمة ريجيانو هي صفة إيطالية تعبر عن ريجيو إميليا ولكن الاسم الأصلي لها هو بارميزان.

شاهد أيضًا: ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

كيف يتم صناعة جبنة البارميزان؟

جبنة البارميزان هي عبارة عن بديل من بدائل الجبن الرومي الروماني ويعتبر الحليب البقري هو المكون الأساسي لها، فجبن البارميزان هو جبن حبيبي مطبوخ وغير مكبوس، ويتم استخدام هذه الجبنة في تحضير الكثير من الأطباق المتنوعة على سبيل المثال الباستا ويتم وضعها أيضاً في الشوربة ويمكن أيضاً أن يتم تناولها بشكل فردي.

إما بالنسبة لصناعة وتكوين جبنة البارميزان فهي مكونة من مركبات حلقية غير متجانسة وشاملة على عنصر النيتروجين على سبيل المثال مركب الألكيل وبيرازين فيتسم هذا المكون بأنه هو من يشع فيها الرائحة المتميزة بالإضافة للنكهة الممتازة، فجبنة البارميزان عبارة عن خليط من الحليب المبشر كامل الدسم والحليب الخالي من الدسم وبعد أن يتم خلطهم يتم العمل على تعتيقها لمدة سنتين على الأقل لحين أن يصبح مذاقها حاد وقوامها هش.

ومن الجدير بالذكر أن عملية تعتيق البارميزان تعمل على قتل البكتيريا المضرة وكلما زادت فترة التخزين يزداد جمال نكتها الحادة التي تكون مركزة.

أهمية جبنة البارميزان

بعد أن أجبنا على سؤال ما هو أصل جبنة البارميزان يجب العلم أن لجبنة البارميزان الكثير من الفوائد التي تقدمها للجسم وإليكم أهم هذه الفوائد:

  • تساعد جبنة البارميزان على بناء عضلات الجسم وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، فتناول جبنة البارميزان بصورة مستمرة بالتحديد أثناء ممارسة التمارين الرياضية يساعد على مد الجسم بالصحة والعافية وتقوية العظام.
  • تساعد على خسارة وزن الجسم بنسبة كبيرة وذلك في حالة دخولها في النظام الغذائي الصحي المتوازن.
  • تساعد جبة البارميزان على تقوية العظام مثل باقي الجبن والألبان ولكن هي بالأكثر، فتحتوي جبنة البارميزان على نسبة كبيرة من الكالسيوم بالإضافة لفيتامين د المعروفان عنهما قدرتهما الفائقة في مد الجسم بالقوة، فالجسم يحتاج إليهما بشكل دائم بالتحديد العظام.
  • تساعد على تقليل الأمراض التي من الممكن أن يصاب الجسم بها بالتحديد أمراض العظام.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والفسفور اللذان يساعدان على تقوية العظام.
  • تعمل على تحسين حالة العين وذلك بفضل احتوائها على فيتامين أ المعروف عنه أنه يقوم بتقوية النظر ويساعد على علاج أي مشكلة تعاني منها العين، يساعد فيتامين أ على تقوية المناعة وبالتالي حماية العين من التعرض لأي مرض خطير أو مزمن.
  • تساعد على تحسين عملية الهضم وذلك لأنها من أنواع الجبن التي يتم هضمها بسهولة.
  • عملية التصنيع الكبيرة التي تحدث لجبنة البارميزان تساعد على تفكيك البروتينات الصعبة والتي ينتج عنها مشكلة عسر الهضم أثناء تناولها في منتجات الحليب أخرى.
  • تحتوي جبنة البارميزان على نسبة من البكتيريا الجيدة كالبر وبيوتيك المعروف عنه الكفاءة في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تحمي من الإصابة من جميع أنواع السرطانات وذلك في حالة المواظبة على تناولها.
  • تحتوي على نسبة قليلة من اللاكتوز لذلك فهي خيار ممتاز لمن يعاني من حساسية اللاكتوز.
  • تقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  • جبنة البارميزان خالية من الغلوتين.
  • تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم والدهون بخلاف أنواع أخرى من الجبن.

شاهد أيضًا: كم سعره حراريه بالاندومي .. ما القيمة الغذائية للاندومي بالتفصيل

المكونات الغذائية لجبنة البارميزان

تحتوي جبنة البارميزان على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي توفر للجسم الكثير من الفوائد وإليكم في السطور الآتية أهم بعضاً من هذه العناصر بنسبة قيمتها الغذائية:

العنصر الغذائي الكمية
كربوهيدات 13.91 جرام.
بروتينات 28.42 جرام.
مياه 22.65 جرام.
صوديوم 1804 مللي جرام.
بوتاسيوم 180 مللي جرام.
ماغنسيوم 34 مللي جرام.
حديد 853 مللي جرام.

لا تقف العناصر الغذائية على ذلك بل يوجد غيرهم الكثير فتأكدوا أن جبنة البارميزان صحية وينتج عنها الكثير من الفوائد للجسم.

مأكولات تستخدم فيها جبنة البارميزان

بعد أن تم التعرف على أصل جبنة البارميزان وأهميتها سوف نتعرف على المأكولات التي تستخدم بها حيث يوجد الكثير من المأكولات التي يدخل فيها جبنة البارميزان ويتم من خلالها الحصول على فوائد الجبنة ولكن يتم استخدامها في هذه الحالة بكمية قليلة لتعطي فقط للطعام نكهة وطعم مختلف وإليكم في السطور الآتية أهم هذه المأكولات:

  • يتم إضافة جبنة البارميزان إلى جميع أنواع السلطات على سبيل المثال كلاً من سلطة الجوز والروكا والسيزر.
  • الحساء الساخن كحساء البصل.
  • المكرونة بمختلف أنواعها كالمكرونة الإيطالية التي يطلق عليها البشاميل.
  • البيض المخفوق.
  • يتم استخدامها في تحضير أنواع مختلفة من المخبوزات بالإضافة إلى البيتزا.
  • تستخدم في سندويتشات الوجبات الجاهزة فهي تزيد من جمال النكهة.
  • يعتمد عليها في تحضير أنواع مختلفة من الحلويات.

صلاحية جبنة البارميزان

من الطبيعي أن نعلم مدى صلاحية المأكولات قبل أن يتم تناولها للتأكد من سلامتها على صحتنا وصحة باقي الأفراد، ففي الغالب تكون صلاحية جبنة البارميزان لفترة تتراوح من ثلاثة أسابيع إلى شهر منذ فتح العبوة.

السبب الأساسي وراء تحديد صلاحية جبنة البارميزان هو أنها مصنعة من الحليب البقري الخام وبالتالي يمكن فسادها في حالة استخدامها لفترة أطول من الفترة المحددة.

أضرار جبنة البارميزان

فكما يوجد لجبنة البارميزان فوائد فهي أيضاً لها أضرار وإليكم هذه الأضرار منعاً للتعرض لأي مشكلة صحية:

  • تناولها بكثرة دون اتباع نظام غذائي يزيد من الوزن وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • يمكن أن تزيد من أعراض التحسس على سبيل المثال القشعريرة والإصابة بالحكة وانتفاخ الفم.
  • يمكن أن تسبب ضيق في النفس والإصابة بالتقيؤ.
  • حالة عدم تناولها بحزر وحدث زيادة مفرطة في الوزن والتعرض للسمنة يترتب على ذلك مشاكل صحية خطيرة كالنوبات القلبية.

شاهد أيضًا: من صفات عش النمل الغريب أنه مصنوع من ماذا وما هي أنواعه والفرق بينهم

نصائح أثناء استخدام جبنة البارميزان

هناك بعض الأمور التي يلزم النظر إليها قبل شراء جبنة البارميزان للتأكد من سلامتها:

  • عدم تناولها كثيراً لمرضى القلب والشرايين بسبب احتوائها على الصوديوم.
  • جبنة البارميزان التي لها لون شاحب لا يفضل تناولها فيمكن أن تكون تالفة.
  • جبنة البارميزان يجب أن يتم تناول التي لا يقل وقت تعتيقها عن 16 شهر منها.
  • جبنة البارميزان الصحية لا تحتوي على أي نوع من الشقوق.

سعر جبنة البارميزان

كما ذكرنا إليكم أن جبنة البارميزان واحدة من أفضل أنواع الجبن التي يتم تناولها من قبل الكثير من المواطنين سواء في الدول الأوروبية أو الوطن العربي.

من التساؤلات التي تتعلق بجبنة البارميزان هي سعرها فيصل سعرها في الأسواق العربية إلى 80 ريال سعودي للكيلو الواحد ويتوفر عبوات مبشورة منها فيبلع سعر العبوة الواحدة 18.50 ريال سعودي المتوفرة بوزن 227 جرام وهذه هي أسعار جبنة البارميزان في كافة الأسواق العربية ويمكنكم شرائها من أي سوق من الأسواق العربية.

وهكذا نكون قد قدمنا إليكم الإجابة المناسبة لسؤال ما هو أصل جبنة البارميزان وكافة المعلومات المتعلقة بها من فوائد وأضرار ومكونات فيمكنكم تجربتها الآن والاستفادة من مذاقها الرائع وفوائدها الصحية ولكن يلزم أيضاً تجنب مخاطرها.