ما معنى كلمة مهطعين في القرآن الكريم

ما معنى كلمة مهطعين في القرآن الكريم

ما معنى كلمة مهطعين في القرآن الكريم، حيث إنّ القرآن الكريم لا يُجب أن يفسر إلا بالاستناد إلى أقوال المفسرين من الصحابة -رضي الله عنهم- كما سمعوا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وسيقف موقع مقالاتي مع بعضٍ من الألفاظ التي يصعب فهمها إلا بعد تفسير من العلماء، وما يأتي سيكون ذلك.

ما معنى كلمة مهطعين في القرآن الكريم

إنّ معنى مهطعين أي خاضعين وأذلاء في قول الله تعالى في سورة إبراهيم: {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ۖ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ}،[1] ويختلف معنى هذه اللفظة باختلاف السياق القرآني الذي وردت فيه، مثل قوله تعالى في سورة القمر: {مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ۖ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَٰذَا يَوْمٌ عَسِرٌ}،[2] أي مادين لأعناقهم ينظرون في خشوع وذل من غير أن يرتد إليهم الطرف.

شاهد أيضًا: مامعنى كلمة الاسوة في اللغة والقران الكريم

معنى مقنعي

إنّ معنى مقنعي رؤوسهم أي أنّ هذا الرجل طأطأ رأسه في ذل وهوان، وانكسار من دون أن يرفعه، ويكمل الله تعالى وصف أولئك المنكسرين الخاضعين فلا يرتد إليهم طرفهم ولا تتحرك جفونهم لهول المنظر الذي يرونه في هذا اليوم العظيم والعصيب يوم البعث والنشور.

شاهد أيضًا: ما معنى ختار كفور في القران الكريم

معنى كلمة مهطعين مقنعي رءوسهم

إنّ تفسير هذه الآية كما ورد في كتاب الوسيط للطنطاوي: أن هؤلاء الظالمين يخرجون من قبورهم في هذا اليوم مسرعين إلى الداعي بذلة واستكانة، كإسراع الأسير الخائف، رافعي رؤوسهم إلى السماء مع إدامة النظر بأبصارهم إلى ما بين أيديهم من غير التفات إلى شيء”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما معنى كلمة مهطعين في القرآن الكريم وذكرنا بعضًا من المعاني الخاصة بألفاظ القرآن الكريم وما تفسير الآية الكريمة كاملة كما ذكر العلماء.

المراجع

  1. ^سورة إبراهيم , 43
  2. ^القمر , 8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *