ما معنى غمط الناس وبطر الحق

ما معنى غمط الناس وبطر الحق

ما معنى غمط الناس وبطر الحق المصطلحين الواردين في الحديث الشريف للنبيّ عن صفةِ الكُبرِ، والمقصود الكُبر على الإيمان، وهذه الصفة من صفات المنافقين، وهي صفة منبوذة وعلى العبد الابتعاد عنها ليفوز برضى الله والجنّة، فقد ورد في الحديث الشريف لا يدخل الجنّة من يتسم بهذه السمات، وعبر مقالنا هذا في موقع مقالاتي سوف نسهب في الحديث عن هذا الموضوع.

نص حديث غمط الناس وبطر الحق

ورد في السنة النبوية حديث صحيح عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-، وهذا حديث دليل على بغض صفة الكُبر، فكان رأى العلماء أن الكُبر الوارد في الحديث الكُبر على الإيمان، وعقابه إذا مات وهو على هذه الصفة لا يدخل الجنة، والرأي الآخر لهم، لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من الكُبر، أما عن نص الحديث عن النَّبي صلى الله عليه وسلم، قال:

 “لا يدخل الجنَّة من كان في قلبه مثقال ذرَّة من كبر! فقال رجل: إنَّ الرَّجل يحبُّ أن يكون ثوبه حسنًا، ونعله حسنة؟ قال: إنَّ اللَه جميل يحبُّ الجمال، الكبر: بطر الحقِّ وغمط النَّاس”.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة أهش في القرآن الكريم

ما معنى غمط الناس وبطر الحق

وردَ مصطلحي غمطِ الناس وبطرِ الطريق في الحديث النبويّ الذي يتحدث عن الكُبر، والمقصود الكُبر في الإيمان، حيث أن عاقبة من استمر على هذا الضلال بأنه لا يدخل الجنّة، أما عن معنى هذين المصطلحين نورده كالتالي:

  • غمطُ الناسِ: ازدراء الناس واحتقارهم، ومن كان في قلبه ذرة من هذا لا يدخل الجنة، ويكون قد أوجب له أن يجحد بالحق الواجب عليه الإقرار به، ويكون من الظالمين والمعتدين على الناس والمحتقر لهم، فعقابه أنه من أهل الوعيد، ويستحقون العذاب على ما فيه من كُبر.
  • بطرُ الحقِ: أي رفض قول الحق والبعد عنه تكبراً وتجبراً، ويقلب الحق باطلاً في توحيد الله وعبادته، وبمعنى أدق من يرى الحق، ويتجبر عليه ولا يتقبله.

شاهد أيضًا: ما معنى الصراط المستقيم في سورة الفاتحة

شرح حديث غمط الناس وبطر الحق

يوضح النبيّ في الحديث عاقبة الكِبرِ، ويصوّب بعض المفاهيم الشائعة بين الناس عن حُسن الهيئة، فيبين أن الله جلَّ جلاله لا يُدخلُ عبداً من عباده الجنّة دام في قلبه ذرّةً من الكبر، والذرّة دليل على مقدار قليل من الشيء إذا وُجِدَت كانت سبباً بعدم دخوله الجنّة، والمقصد هنا ليس لا يدخلها أبداً، بل يدخلها بعد أن يجازى على ما قام به من فِعل، والمقصود من عبارة «إنَّ اللهَ جَميلٌ يُحِبُّ الجَمالَ» جمال الأشياء لا جمال المظهر والله عليم ببواطن الأمور وظواهرها.

شاهد أيضًا: ما معنى إعفاء اللحية في حديث حفوا الشوارب وأعفوا اللحى

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما معنى غمط الناس وبطر الحق، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذا الحديث بصورة مفصّلة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم ، عبدالله بن مسعود ، 91 ، [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.