ما معنى رد فائض اكتتاب

ما معنى رد فائض اكتتاب

ما معنى رد فائض اكتتاب، الذي غالبًا ما يحدث فيه عرض الأوراق المالية ويتم اكتتابه بشكل زائد عندما تتجاوز الفائدة بكثير عن العرض المتاح للإصدار، حيث يتم اتباع آلية رد فائض الاكتتاب للمكتتبين عند تجاوز الاستهداف المخصص الذي تم فيه تجاوز الاكتتاب من قِبل المستثمرين، ويحرص موقع مقالاتي على توضيح معنى فائض الاكتتاب، ورد فائض الاكتتاب، والعديد من المعلومات المهمة الأخرى حول هذا الشأن..

ما معنى الاكتتاب

الاكتتاب هو عملية استثمارية يقوم فيها المستثمر أو المؤسسة بتقييم المخاطر المالية والبحث فيها وتحديد حجمها، عن طريق تخصيص حصص لأسهم شركة ما، عندما تقوم بالطرح الأول في سوق الأوراق المالية، وذلك بهدف زيادة رأس المال العام للشركة، وتوسيع الاستثمارات أو حتى لإيفاء ديون مستحقة، حيث تحدد الشركة تاريخ الطرح الأول، ووضع النطاق السعري للسهم الواحد، وإنشاء سجل الأوامر للفئات المشاركة، ليتم بعد ذلك فتح باب الاكتتاب، وتخصيص الأسهم الخاصة بالأفراد والشركات، وتأتي الخطوة الخيرة لرد فائض الاكتتاب إن وجد.[1]

شاهد أيضًا: سعر اكتتاب شركة الدواء للخدمات الطبية

ما معنى رد فائض اكتتاب

إن رد فائض الاكتتاب هو رد أموال الاكتتاب المخصصة من قبل الشركات والأفراد على الأسهم التي فُشل في حيازتها أو الاكتتاب عليها، نتيجةً لحدوث فائض في الاكتتاب وتجاوز قيمة الاستهداف المتوقعة للأسهم التي تُطرح للاكتتاب. كما تحدد الشركة العامة صاحبة الطرح الأولي العام للأسهم تاريخ رد الفائض للمكتتبين في حال حدث في فترات زمنية متفاوتة، عبر الجدول الزمني للطرح في مدة تتراوح ما بين يومين إلى أسبوع، ويجدر الإشارة إلى أنه يتم رد الطرح من خلال الحسابات الجارية للأفراد ضمن البنوك المستلمة أو عبر المحافظ الاستثمارية المستخدمة في عملية الاكتتاب العام.

ما معنى فائض الاكتتاب

فائض الاكتتاب هو مصطلح يستخدم عندما يكون الطلب على إصدار جديد من الأسهم أكبر من عدد الأسهم المتاحة، وعند زيادة الاكتتاب في إصدار جديد، يمكن لمتعهدي الاكتتاب أو الكيانات المالية الأخرى التي تقدم الضمان تعديل السعر بالزيادة أو تقديم المزيد من الأوراق المالية لتعكس الطلب الأعلى من المتوقع لسد حاجة المكتتبين.

أنواع الاكتتاب

يتكون الاكتتاب من نوعين أساسيين يبرزان في السطور التالية:

  • الاكتتاب المفتوح: يتم فيه الإعلان بشكل رسمي عن طرح أسهم شركة ما للاكتتاب، حيث يتمكن كل من الأفراد والشركات المشاركة في هذا الطرح عن طريق شراء عدد من الأسهم المطروحة للاكتتاب في سوق الأوراق المالية، ويشمل هذا النوع الأفراد وصغار المستثمرينـ وكذلك الشركات الكبرى الأخرى.
  • الاكتتاب المغلق: يشمل الاكتتاب المغلق طبقة معينة من المستثمرين، حيث يقوم فيها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من حصر ملكية الشركة بعدد ما من الأفراد، ويستطيع الشركات الكبرى وكبار المستثمرين من المشاركة في مثل هذا الاكتتاب وشراء الأسهم المطروحة.

مراحل الاكتتاب

تشمل عملية الاكتتاب مرحلتين أساسيتين وهم كما يلي:

  • المرحلة الأولى: هي المرحلة التي تسبق مرحلة الطرح العلني، ويستعين فيها الشركات المعلنة إلى متعهدين ضامنين للقيام بعملية الاكتتاب، حيث يتم من خلالها مناقشة جميع الإجراءات المتعلقة بالأسهم المطروحة، وأسعار الأسهم، وكذلك الفترة الزمنية لعرض الأسهم وطرحها للاكتتاب العلني، كما يلزم على الشركة التحقق من جميع شروط الإدراج بالبورصات والهيئات المالية ذات العلاقة. وفي نهاية هذه المرحلة تبدأ شركات التعهد في جذب المستثمرين لشراء الأسهم عن طريق الإعلان والتسويق للاكتتاب عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.
  • المرحلة الثانية:  وتسمى مرحلة الطرح الأولي التي يتم فيها التسجيل على الأسهم بعد تحديد سعر السهم الواحد، وبعد ذلك تقوم الشركة بتصدير أسهمها في اليوم المحدد للاكتتاب، وجمع أموال المستثمرين الذين يريدون شراء الأسهم.

شاهد أيضًا: هل يوجد اكتتاب جديد قريب في السوق السعودي

بدائل الاكتتاب

هناك بعض الطرق البديلة التي أحيانًا ما يلجأ إليها الأفراد لتكون بمثابة خطوة بديلة عن الاكتتاب، وهذه البدائل هي ما يلي:

  •  المزاد: وفيه لا يتم تحديد سعر معين للسهم كما الحال في الاكتتاب العام، بل يحدده المستثمرين الراغبين بالحصول على الأسهم. وذلك عبر المزايدة على السعر وتقديم العروض المميزة للشركة صاحبة الطرح للحصول على الأسهم، ويحصل عليها المستثمر صاحب العرض الأفضل.
  • الإدراج المباشر: يتم من خلال الإدراج المباشر  طرح الأسهم للبيع مباشرة من دون المرور بعملية اكتتاب أولي أو شركات تعهد أو شركات ضامنة. على الرغم من أن هذه المرحلة تتسم بالمخاطرة حيث يتحمل المستثمرون من عبء الخسارة الأكبر، إلا أنه يستفيدون ارتفاع سعر السهم، ويجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تنجح من خلال العلامات التجارية المعروفة والمشهورة.

ما هو تخصيص الأسهم

تعد عملية تخصيص الأسهم أحد أهم مراحل الاكتتاب للشركات والأفراد، التي تتم بعد الإعلان عن الطرح العام الأولي وكذلك تحديد النطاق السعري للأسهم، ويأتي ذلك بعد انتهاء المدة الزمنية للاكتتاب الخاصة بالأفراد والشركات، ويجدر الإشارة إلى أنه يتم الإعلان في هذه المرحلة  عن قيمة الاستهداف العامة مقابل النسبة المئوية لأسهم الشركة المعروضة في السوق، وكذلك كمية الأسهم الخاصة بالأفراد والشركات والمؤسسات المشاركة، ويتم تخصيص الأسهم وفق 3 فئات تبرز في الفئات التالية:

  • تخصيص الأسهم للأفراد: يتم تخصيص سهم واحد على الأقل لكل فرد، عند حدوث فائض الاكتتاب وتجاوز الاستهداف الخاص بالاكتتاب.
  • تخصيص الأسهم للشركات: سيتم تخصيص فئة واحدة بقيمة 25 ألف سهم في حال حدوث فائض للاكتتاب.
  • تخصيص الأسهم للأفراد المستثمرين: يتم تخصيص أسهم أقل من الطلب في الاكتتاب لأصحاب الثروات العالية، عند حدوث تجاوز قيمة الاكتتاب وحدوث الفائض بالأسهم.

في الختام، نكون قد أوضحنا ما معنى رد فائض اكتتاب، وذكرنا أنواع الاكتتاب، ومراحله، وانتقلنا لذِكر بدائل الاكتتاب، وتطرقنا بالحديث في ختام سطور مقالنا توضيح طريقة تخصيص الأسهم عند حدوث فائض للاكتتاب.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Oversubscribed , 09/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.