ما معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم

 ما معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم

 ما معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم، لم يرد أي لفظ في القرآن الكريم إلا وكان له مدلول ومعنى، وأمر يوضحه، ويبينه ولو لبعد حين، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن التطير واحد من الألفاظ التي كثر استعمالها في الجاهلية من قبل الكفرة والمشركين، كما سنوضح معناه وبكل دقة، ونورد بعض المعلومات ذات الصلة.

أين ورد تطيرنا بكم في القرآن الكريم

ورد لفظ تَطيرنا بِكم في الآية الثامنة عشر من سورة (يس)، حيث قال تعالى: {قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ ۖ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ}،[1] وسورة (يس) من السور المكية والمدنية، حيث نزلت منها آية واحدة في المدينة، وترتيبها السورة السادسة والثلاثين في القرآن، وعدد آياتها 83 آية، وسبب نزولها حسبما ذهب أهل العلم والدين يعود إلى الحرفين الذين افتتحت بهما.

 ما معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم

إن مَعنى تَطيرنا بِكم الوارد في الآية الثامنة عشر من سورة (يس) هو التشاؤم، حيث إن أهل القرية لم يقتنعوا بالرسل ومنطقهم، وأرادوا بهم القبيح، فقالوا لهم أنهم مصدر شؤم عليهم، وأنهم كرهوا النظر في وجوههم، وأن الرب حبس عنهم المطر بسبب ما جاهدوا في دعائهم عليه، كما طلبوا منهم العزوف عن دعواهم كيلا ينالوا العذاب الشديد الذي به هلاكهم.

ما معنى تطيرنا بكم في اللغة العربية

إن مَعنى التّطير في اللغة العربية هو إتباع أمر معين لمعرفة ما إذا كان بالإمكان التفاؤل به أو لا، أو أنه أمر شؤم يجب العزوف عنه، وقد شاع هذا المفهوم في العصر الجاهلي، فقد كان أي شخص عزم على أمر ما قصد عش طائر، واستثارته فإذا اتجه الطائر يمينا يكون ما نوى عليه خيراً، أما إذا اتجه شمالاً عزف عما عزم عليه.

ما معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم إسلام ويب

لقد ورد في موقع إسلام ويب بخصوص معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم ما يلي:[2]

إن مَعنى تَطيرنا بِكم هو تشاءمنا بكم، حيث إنهم كرهوا ما دعتهم إليه الرسل، وغالبا ما يتيمن الجهال بكل ما اشتهوا، وقبلته طباعهم، وتشاءموا بما كرهوه، وقد ورد هذا اللفظ في سورة (يس) الآية 18، كما تحدث -سبحانه وتعالى- عن القبط الذين ادعوا أنهم تطيروا بموسى والسوء يحل بسببه، وكذلك الأمر بالنسبة لمشركي مكة حيث إنه عندما حبس الله عنهم المطر قالوا بسبب الرسول صلى الله عليه وسلم.

معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم تفسير القرطبي

إن مَعنى تَطيرنا بِكم المذكور في الآية الثامنة عشر من سورة (يس) هو التشاؤم، قالوا تطيرنا بكم، ويقصد بها تشاءمنا بكم، وقد قال مقاتل قد حبس عنهم المطر ثلاث سنوات، فقالوا هذا بسبب شؤم، وقيل أنهم أقاموا ينذرونهم عشر سنين أن يكفوا عن دعواهم لدينهم وهدايتهم وإلا رجموهم حتى الموت.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا تحت عنوان ما معنى تطيرنا بكم في القرآن الكريم، وتعرفنا من خلاله على معنى (تطيرنا بكم)، وأرفقنا بعض المعلومات المهمة بهذا السياق.

المراجع

  1. ^سورة يس , الآية 18
  2. ^islamweb.net , تفسير سورة يس , 10/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *