ما معنى الصمد في اللغة العربية

ما معنى الصمد في اللغة العربية

ما معنى الصمد في اللغة العربية ، اللغة العربية تحتوي على مفردات وألفاظ كثيرة، ولكل كلمة معانٍ مختلفة بحسب السياق الذي وُضعت فيه، وقد وردت كلمة الصمد فيها في سياقاتٍ مختلفة، ولذلك عبر موقع مقالاتي نقدم في هذا المقال الجواب الشافي للتساؤل المطروح وهو ما معنى الصمد في اللغة العربية، ومعنى كلمة الصمد في سورة الاخلاص.

ما معنى الصمد في اللغة العربية

إن معنى الصَّمد في اللغة العربية هو المُطاع الذي يٌقصد لقضاء الحاجات، بسبب ارتفاعه العظيم في مرتبة الشرف، فلا يُقضى أمر إلا بإرادته لعلوه وقوّته، فإليه تضرع وتتوسّل الخلائق، فهو الباقي بعد انتهاء الحياة، ومن معاني اسم الصمد:[1]

  • هو ليس من أصحاب الجوف، أي لا يتناول الطعام ولا الشراب.
  • هو الدائم وليس من طبيعته الفناء.
  • هو الذي لا يتوالد.
  • هو العليّ الذي لا يتعالى عليه أحد.
  • هو الباقي.

شاهد أيضًا: ما معنى نزاعة للشوى في سورة المعارج

ما معنى كلمة الصمد في سورة الإخلاص

معناها هو اسم من أسماء الله الحسنى، فهو صاحب مرتبة الشرف والسيادة المطلقة على الخلائق التي تتطلّع إليه وتسأله قضاء الحاجات، ولا يعلوه أي قَدْرٌ، وهو الذي يُصمَد إليه بكل أمر ودعاء.

شاهد أيضًا: معنى كلمة قتر في قوله تعالى ولا يرهق وجههم

معنى كلمة الصمد بالسريانية

تعني كلمة الصمد في اللغة السريانية وكذلك الآرامية الرابط والواثق والجامع، وإذا نظرنا في هذه المعاني نجد أنها تدل على صفات الله، فالله هو جامع القدرة وهو الرابط لارتباط الخليقة به، والواثق هو الذي تتوثق به عروة الإيمان.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة تعرج في سورة المعارج

ما معنى الصمد عند الشيعة

تعني كلمة الصمد عند الشيعة أنه الذي تقضى عنده الحوائج وإليه ينتهي الجميع، وهذا المعنى لا يختلف عن معناها في اللغة، فهم يشرحونها على أنها صفة واسم من أسماء وصفات الله، وهو الذي يبقى بعد فناء الخليقة.

معنى الصَّمَدُ في سورة الإخلاص للاطفال

إن الصمد هو الله وحده لا غيره، وإن الله وحده تقصده الخليقة لأجل قضاء الحاجات وهو وحده القادر على تحقيقها، وكذلك هو السيد الكامل دون غيره في كمال السيادة.

وهكذا ننهي مقالنا الذي جاء بعنوان ما معنى الصمد في اللغة العربية، حيث عرضنا معناها في اللغة العربية وفي سورة الإخلاص وكذلك في اللغة الريانية ومعناها في سورة الإخلاص للأطفال، حيث الأطفال بحاجة لتفهمها بأبسط شرح لهم.

أسئلة شائعة

  • هل الصمد كلمة سريانية؟

    إنّ لفظة صَمَد، كلمة آرامية الأصل محكية باللغة السريانية لغة نبي الله عيسى بن مريم، وتحمل معنى "الرباط الوثيق الجامع بين الناس"

  • ما معنى قوله تعالى ولم يكن له كفوا احد؟

    أي أن الله لا يشبهه أحد وليس كمثله شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *