ما دامت الصورة أداة تواصل فإن التفكير النتقد يتعامل معها كما يتعامل مع اللغة

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2022 , 16:01
ما دامت الصورة أداة تواصل فإن التفكير النتقد يتعامل معها كما يتعامل مع اللغة

ما دامت الصورة أداة تواصل فإن التفكير النتقد يتعامل معها كما يتعامل مع اللغة ، هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موضوعنا التالي، طريقة الإنسان في التفكير مع المعلومات التي يمتلكها وكثرة الاطلاع تحدد مستقبله وجهة نظرة للأمور التي يعيشها كل يوم وبها يحدد الطريقة التي يريد العيش بها، وكيف يؤثر هذا التفكير على تحقيق أحلامه.

ما دامت الصورة أداة تواصل فإن التفكير النتقد يتعامل معها كما يتعامل مع اللغة

ما دامت الصورة أداة تواصل فإن التفكير النتقد يتعامل معها كما يتعامل مع اللغة، الإجابة هي العبارة صحيحة، جميعنا نريد أنّ يعيش حياة أفضل وأنّ يتجاوز جميع المعوقات والمشاكل التي تواجهنا في حياتنا اليومية وتحقيق النجاح والسعادة، لذا يجب علينا تعلم التفكير السليم والقدرة على اتخاذ الخيارات الواعية، ويمكن تفعل ذلك بشيء بسيط يُعرف بالتفكير النقدي، وبالطبع قد سمعنا عن التفكير النقدي، ولكن ليس منا الكثير ما يدرك مفهوم بالمعنى الصحيح، وذلك بسبب وجود الكثير من التعريفات، مع ذلك نجد العديد من الأشخاص تعتقد أنّ مفهوم التفكير النقدي يٌشير إلى عملية تحليل الحقائق من أجل تكوين حكم، لكنه في الأساس فإنّه يفكر في التفكير.

شاهد أيضًا: ما الكائن الظاهر في الصورة الذي يقع فريسة ومفترس في الوقت نفسه

كيف تطور التعريف بمرور الوقت؟

يُعتقد أنّ تعاليم سقراط هي ما وثقت التفكير النقدي لأول مرة التي سجلها أفلاطون، ولكن مع تغير الأجيال ومرور الوقت حدث تغير كبير على التعريف، فأصبح العلماء والفلاسفة يفهمونه بصورة أفضل ولكن من المعتقد أنّها تعريفات معقدة، ومن التعريفات والمفاهيم الحديثة للتفكير النقدي ما يلي:  

  • “التفكير المنطقي والانعكاس، حيثُ يتطلب هذا النوع من التفكير التركيز على ما يجب علينا القيام به وما يجب تصديقه.”
  • “تحديد ما هي الأفعال الصحيحة التي يجب علينا القيام بها”.

شاهد أيضًا: الصورة الجوية الملتقطة في وضع مائل تغطي مساحات واسعة

 أهمية التفكير النقدي

لماذا التفكير النقدي مهم؟ سؤال جيد!، وسوف نتعرف في النقاط التالية على بعض الأسباب التي لا يمكن إنكارها حول أهمية امتلاك هذه المهارات.

  • التفكير النقدي هو عالمي: يُعني أنّك تمتلك مهارة التفكير النقدي أنّك قادر على التفكير في كافة المجالات، ويساعد امتلك هذه المهارة على تحقيق النجاح في أي مجال. 
  • حاسمة بالنسبة للاقتصاد: لقد أصبح العالم بأسره يعتمد على التكنولوجيا الحديثة، لذلك فإننا بحاجة إلى التفكير النقدي لحل كافة المشاكل الاقتصادية التي تواجهنا لتحقيق النمو الاقتصادي بشكلٍ. 
  • يحسن اللغة ومهارات العرض: تساعدنا مهارة التفكير النقدي بوضوح ومنهجية وكذلك معرفة كيفية تفكيك النصوص على توسيع مداركنا والقدرة على الفهم وامتلاك القدرة على التعبير عن أنفسنا بصورة أفضل. 
  • يعزز الإبداع: ممارسة التفكير النقدي تحسن من قدرتنا على الإبداع في التفكير وابتكار أفكار جديدة وخلاقة والقدرة على تحليلها وتعديلها بشكل يتفق مع هذه الأفكار. 
  • مهم للتأمل الذاتي: بدون التفكير النقدي ، كيف يمكننا حقًا أن نعيش حياة ذات معنى؟، لأننا بحاجة إلى تعلُم هذه المهارة في التفكير للتعبير عن الذات وتبرير طرق حياتنا وآرائنا، كما يتيح لنا التفكير النقدي جميع الأدوات التي تعطينا القدرة على تقييم أنفسنا بالطريقة التي نحتاجها.

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال مقالنا، ما دامت الصورة أداة تواصل فإن التفكير النتقد يتعامل معها كما يتعامل مع اللغة ، كما تعرفنا على الدور المهم لمهارة التفكير النقدي للفرد والمجتمع وتطوره.

المراجع

  1. ^ uopeople.edu , Why Is Critical Thinking Important? A Survival Guide , 0/7/2022