ما حكم التجليخ وانت صايم؟

ما حكم التجليخ وانت صايم؟

ما حكم التجليخ وانت صايم؟ الذي يعد من الأمور المحرمة التي نهى الإسلام عن فعلها في أي وقت من الأوقات والالتزام بالعلاقة الشرعية فقط بين الرجل والمرأة، وقد تم ذكر أدلة تحريم التجليخ في القرآن والسنة النبوية الشريفة، والتركيز على عِظم الذنب أثناء أيام شهر رمضان المعظم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على الحكم الشرعي لممارسة التجليخ أثناء الصيام.

ما هو التجليخ؟

يمكن تعريف التجليخ أو الاستمناء على أنه الرغبة في الوصول إلى اللذة الجنسية من خلال ممارسة العادة السرية دون حدوث جماع، وتتم تلك الممارسة بعدة طرق إما باليد أو بالنظر أو الاستعانة ببعض المثيرات الخارجية، ويختلف الاستمناء عن الأمناء أو الاحتلام ولكل منهم حكم شرعي خاص به، حيث يكون الاستمناء متعمدًا وأثناء اليقظة، أما الأمناء يكون خلال النوم وغير متعمد.

ما حكم التجليخ وانت صايم

إن الحكم الشرعي في ممارسة التجليخ أو الاستمناء هو التحريم القاطع لدى جمهور العلماء، وخاصًة أثناء صيام شهر رمضان حيث تعد عقوبة الذنب مضاعفة، ونظرًا لكون الصيام ذات حرمة، يمكن القول بأن ممارسة التجليخ هو انتهاك للشهر الكريم، ويدل ذلك على أن تلك الممارسة من مفسدات الصيام، وأنه إذا ترتب عن ذلك نزول المني لا بد من التوبة من الفعل أولاً وقضاء ذلك اليوم، كما يجب أن يستمر في امتناعه عن الطعام والشراب حتى وقت المغرب، حيث لا يجب تناول الطعام لمن تجلخ أثناء صومه بالاستناد إلى أن صيامه فاسد ولا بد أن يفطر، وينطبق ذلك الحكم على كل من الرجال والنساء على حد سواء.

شاهد أيضًا: حكم العادة السرية في رمضان بعد الإفطار

نتائج ممارسة التجليخ في نهار رمضان

تختلف نتيجة ممارسة التجليخ في نهار رمضان والحكم الشرعي لها باختلاف ما ترتب على ممارستها، وذلك كالتالي:

  • إذا ترتب على التجليخ خروج المذي، يجب غسل الفرج بشكل جيد ثم الوضوء والصلاة.
  • إذا ترتب على تلك الممارسة خروج المني، لا بد من الاغتسال الكامل كما هو الحال مع الجنابة.
  • حال عدم نزول أي سوائل من الفرج، فلا يجب الغسل أو الوضوء.

يترتب أيضًا فساد الصيام فقط حال نزول المني مع ضرورة الاستمرار في الامتناع عن الطعام والشراب، أما حال نزول المذي فيكون الصوم صحيحاً والصلاة صحيحة أيضًا.

حكم التجليخ في رمضان سؤال وجواب

هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة حول حكم التجليخ في رمضان وهي كالتالي:

  • السؤال: هل تعد مشاهدة الأفلام الإباحية من مبطلات الصيام؟
    الإجابة: إن الأفلام الإباحية في الأصل من المحرمات، ولكن ليس كل المحرمات مبطلات للصيام، ولكن إذا نتج عن مشاهدتها نزول المني فإنها مبطلة للصوم ولا بد من قضاء اليوم مع التوقف عن الطعام والشراب حتى المغرب.
  • السؤال: هل تعتبر العادة السرية من مبطلات الوضوء؟
    الإجابة: تتسبب العادة السرية في نزول المني أو المذي من منطقة الفرج، فإذا نزل المني لا بد من الاغتسال الكامل ثم الوضوء، وإذا نزل المذي يكتفي بالوضوء عقب غسل الفرج، وبذلك تعد العادة السرية من مبطلات الوضوء.
  • السؤال: هل يمكن قراءة القرآن عقب ممارسة العادة السرية؟
    الإجابة: إذا نزل المني عقب العادة السرية لا يجوز قراءة القرآن إلا بعد الاغتسال، حيث يعد التطهر من الحدث الأكبر من أهم شروط جواز قراءة القرآن.

شاهد أيضًا: هل خلع الضرس في نهار رمضان يفطر الصائم

طرق التخلص من ممارسة العادة السرية

هناك مجموعة من الطرق التي تعزز التخلص من ممارسة العادة السرية وهي كالتالي:

  • الالتزام بالصلوات الخمس: حيث أن الصلاة تساعد على بقاء الإنسان على طهارة أكبر وقت ممكن، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع الله الذي يجعل الإنسان يستحي من القيام بالفواحش والمنكرات ويخشى عقاب الله.
  • صيام النوافل: حيث أن الصيام المتكرر يهذب النفس ويجعل الإنسان أكثر تعودًا على الصبر والتحكم في الغرائز.
  • غض البصر: حيث يعتبر غض البصر من أهم طرق تهذيب الشهوات وذلك استنادًا لقوله تعالى “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ”

على ذلك تم التعرف على ما حكم التجليخ وانت صايم؟، كما تم عرض معنى التجليخ أو الاستمناء والفرق بينه وبين الاحتلام، كما تم التعرف على مسببات بطلان الصوم، وبعض الأسئلة الشائعة عن حكم الاستمناء في نهار رمضان، كما تم التعرف على أهم طرق التخلص من ممارسة العادة السرية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>