ما تكنولوجيا vpn الأكثر شيوعًا والأسهل في عملية الإعداد

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 23:09
ما تكنولوجيا vpn الأكثر شيوعًا والأسهل في عملية الإعداد

ما تكنولوجيا vpn الأكثر شيوعًا والأسهل في عملية الإعداد للشبكات الافتراضية، حيث تعتبر برامج vpn من أهم البرامج التي لا يمكن الاستغناء عنها في حماية كافة الأمور الخاصة بالفرد على الإنترنت، وغياب هذه البرامج قد يؤدي إلى اختراق جميع الخصوصيات والأنشطة والمواقع الخاصة بكل فرد على شبكة الإنترنت. 

ما المقصود بشبكة VPN

هي شبكة افتراضية خاصة تمكن أي فرد من إنشاء شبكة خاصة تربط بين مجموعة من الأجهزة مع بعضها عن طريق الإنترنت بشكل محلى بشرط أن تكون تلك الأجهزة غير مرتبطة، وتستخدم هذه الشبكة مجموعة من البروتوكولات الخاصة بها التي تتمثل في أدوات التشفير التي تساعد في إنشاء الشبكات الداخلية الخاصة التي تربط الأجهزة بشكل افتراضي دون الحاجة للربط الفيزيائي، ومن أكثر الأشياء التي تميز هذه الشبكة أنها تحتاج إلى تكلفة أقل من تكلفة الربط الفيزيائى، بالإضافة إلى أنها تستطيع أن تربط الأجهزة حتى لو كانت في أماكن جغرافية مختلفة عن بعضها.

ومن أهم مميزات شبكة vpn الآتي:

  • تعمل على حماية البيانات السرية للمستخدمين.
  • تسهل على الموظفين الوصول إلى شبكة الشركة دون الحاجة للتواجد الفعلي.
  • سهولة إضافة مستخدمين جدد إلى الشبكة مما يوفر سرعة نموها.
  • ضمان التصفح بسرعة فائقة بين عشرات الدول دون حدوث انقطاع للاتصال.

ومن أشهر العيوب هي:

  • يمتلك بعض التعقيدات التي يصعب التعامل معها.
  • بطء سرعة الإنترنت في بعض الحالات.
  • حدوث مشاكل أثناء توسيع الشبكة بسبب عدم الامتثال.

شاهد أيضَا: الاندوريد 12 من أهم أخبار التكنولوجيا لعام 2021

ما تكنولوجيا vpn الأكثر شيوعًا والأسهل في عملية الإعداد

تمتلك تكنولوجيا vpn مجموعة من البروتوكولات الخاصة بها والتي انتشرت بشكل كبير بسبب سهولتها، وهي:

بروتوكول PPTP

تأسس هذا البروتوكول عن طريق اتحاد شركات مايكروسوفت، ويقوم هذا البروتوكول بإنشاء شبكة افتراضية خاصة عن طريق الاتصال بالهاتف، كما أنه أول بروتوكول معتمد من قبل شركة ويندوز، كما أنه يعتبر من أكثر البروتوكولات القياسية بالنسبة لشبكة vpn، يعمل هذا البروتوكول على توفير الأمان من خلال استخدام مجموعة من الأساليب والصلاحيات مثل V2، يعتبر هذا البروتوكول هو الاختيار الأول عند كل مستخدمي شبكة vpn وذلك لسهولة تحميله، وسرعته، ولكن بالرغم من جودته الرائعة إلا أنه يواجه بعض الثغرات التي تجعله قابل للاختراق في يومين مما جعل شركة مايكروسوفت تعمل على وضع بعض التعديلات التي تجعله أكثر كفاءة، ولكنه مازال مشفرًا من قبل وكالة الأمن الوطني.

مميزات بروتوكول vpn

يوجد العديد من المميزات لبروتوكول vpn:

  • السرعة.
  • سهولة تحميله وتثبيته.
  • وجوده على معظم الأجهزة المستخدمة.

عيوب بروتوكول vpn

يوجد العديد من العيوب لبروتوكول vpn:

  • تم اختراقه من قبل وكالة الأمن القومي.
  • لا يمتلك درجة عالية من الأمان.

بروتوكول L2TP

هو بروتوكول مختلف بدرجة كبيرة عن باقي البروتوكولات المتعارف عليها فهو لا يمتلك أي حماية للبيانات الخاصة لذلك لا يتم تثبيته بمفرده بل يثبت مع بروتوكول IPsec لضمان مستوى حماية أمن على البيانات الخاصة، يوجد هذا البروتوكول في جميع الأجهزة التي تستخدم شبكة vpn بشكل داخلي، يستخدم هذا البروتوكول بشكل كبير بسبب سهولة تحميله وتثبيته، ولكنه يواجه مشكلة مع عمليات الحجب عن طريق جدار الحماية، لا يواجه هذا البروتوكول مشاكل في الحماية إذا تم تحميله مع IPsec، وهناك بعض الإدعاءات التي تذهب إلى أن هذا البروتوكول تم اختراقه من قبل وكالة الأمن القومي، ويعتبر هذا البروتوكول الأكثر بطئًا من بين مجموعة بروتوكولات الخاصة بشبكة vpn.

مميزات بروتوكول L2TP

يوجد العديد من المميزات لبروتوكول L2TP:

  • الأمان.
  • متواجد على جميع الأجهزة الحديثة.
  • سهل التثبيت.

عيوب بروتوكول L2TP

يوجد العديد من العيوب لبروتوكول L2TP:

  • بطيء نسبيًا.
  • مخترق من وكالة الأمن الوطني.
  • يواجه مشاكل مع جدار الحماية.

شاهد أيضَا: لماذا سميت الشبكة العنكبوتية بهذا الاسم

بروتوكولات أخرى أصدرتها شبكة vpn

هناك مجموعة أخرى قامت شبكة vpn بإصدارها لتطوير مستوى الخدمة، ولمعرفة ما تكنولوجيا vpn الأكثر شيوعًا والأسهل في عملية الإعداد لابد أن نتعرف على باقي البروتوكولات والتي تتمثل في التالي:

بروتوكول Openvpn

هي تقنية قوية وجديدة تستخدم مجموعة من التقنيات الأخرى التي تتطلب درجة كبيرة من التهيئة لجعلة يعمل على أي بورت يستخدمه، يمتلك هذا البروتوكول ميزة خاصة تعرف OpenSSL التي تمتلك عدد كبير من الخوارزميات الخاصة بالتشفير والتي تعتبر آمنة بشكل كبير ولكنها تمتلك نقاط ضعف تجعله قابل للاختراق، يعتبر هذا البروتوكول سريع ولكن تعتمد سرعته على مستوى التشفير الذي يستخدمه، ويعتبر هذا البروتوكول هو الاتصال الافتراضي المستخدم عند عدد كبير من مزودي الخدمة على الرغم من أنه غير مدعوم من أي منصة، ويعتمد تثبت هذا البروتوكول على وضع مجموعة من ملفات الإعدادات لتثبته والتي تكون غالبًا مشكلة عند معظم مزودي الخدمة، لم يتعرض هذا البروتوكول للاختراق من قبل وكالة الأمن القومي، كما أنه وكالة الأمن القومي تقوم باستخدامه لحجب بياناتها السرية.

بروتوكول SSTP

أسست شركة مايكروسوفت هذا البروتوكول وتم إتاحته على برامج ويندوز و لينوكس، يمتلك هذا البروتوكول مجموعة رائعة من المميزات حيث أنه لا يواجه أي مشاكل مع جدار الحماية، بالإضافة إلى سهولته، ويعتبر هذا البروتوكول من البروتوكولات التي تخترق من قبل وكالة الأمن القومي ولكن هذا الأمر غير مؤكد حتى الأن، ولكن من أكبر عيوب هذا البروتوكول أنه لا يدعم أي نظام تشغيل غير نظام ويندوز.

بروتوكول IKEv2

هو من إصدار شركة مايكروسوفت وتم تطويره ليتوافق مع جميع أنظمة التشغيل، من أهم مميزات هذا البروتوكول أنه يعيد إنشاء  اتصال VPN تلقائيًا عن انقطاع الإنترنت، يستخدم هذا البروتوكول على الهواتف المحمولة وذلك بسبب مرونته وسهولته، بالإضافة إلى كونه آمن وثابت، وأدائه متميز، كما أنه يدعم أجهزة بلاك بيري، ولكن من أكبر عيوبه أنه قد يسبب أضرار بالغة.

شاهد أيضَا: وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة

الخطوات اللازمة لإعداد شبكة VPN

يعتمد إعداد الشبكة الافتراضية على مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن القيام بها على جهاز الكمبيوتر، والخطوات هي: 

  • الخطوة الأولى: تعتمد تلك الخطوة على تنظيم مكونات vpn والتي تتمثل في عميل vpn، وخادم vpn، وموجه vpn، ثم يتم توصيل الجهاز بجميع خوادم العالم ليسهل الوصول إليه.
  • الخطوة الثانية: تقوم على إعداد الأجهزة على نظام شبكة vpn لتجنب المشاكل التي يمكن حدوثها.
  • الخطوة الثالثة: تعتمد على تنزيل وتثبيت العملاء على vpn وهي من أبسط الطرق في عملية الإعداد، ومن الأفضل أن نقوم بتنزيل التطبيقات التي يتم استخدامها في الجهاز المحمول، ثم عمل حساب vpn خاص بك.
  • الخطوة الرابعة: تقوم على البحث عن دروس الإعداد التي لم يوفرها vpn، وإذا لم تجد المستندات التي تحتاج إليها فقم بالبحث عن دلائل إعداد موفرين تقوم باستخدام نفس الأجهزة.
  • الخطوة الخامسة: يتم تسجيل الدخول إلى vpn بعد تثبيت جميع التطبيقات، ثم إدخال البيانات وتتم  عملية تسجيل الدخول وعندما ينتهي تسجيل الدخول سوف يتصل تطبيق vpn بأقرب خادم موجود في موقعك.
  • الخطوة السادسة: اختيار أحد بروتوكولات vpn من البروتوكولات السابقة التي قمنا بعرضها، ثم توجيه بيانات الكمبيوتر، وتحسين السرعة، والأمان.
  • الخطوة السابعة: اكتشاف الأخطاء الموجودة في الخادم وإصلاحها، وإذا لم يتم إصلاح تلك الأخطاء يمكنك تعطيل البرنامج وإعادة تشغيله مرة أخرى.
  • الخطوة الثامنة: ضبط الاتصال بعد الانتهاء من الأساسيات، يتم التأكد من الإعدادات التي قمت بتطبيقها على حزمة vpn.

هكذا نكون تعرفنا على ما تكنولوجيا vpn الأكثر شيوعًا والأسهل في عملية الإعداد ، وما المقصود بشبكة vpn، وبروتوكولات vpn التي أصدرتها الشركة لاستخدامها لدى مزودي الخدمة، بالإضافة إلى أهم الخطوات اللازمة لإعداد شبكة vpn.