ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر 2021 , 15:10
ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء حيث يحتوي جسم الإنسان على الكثير من الغدد كل غدة مسؤولة عن إفراز مادة كيميائية، الغدد الصماء من الغدد الهامة في الجسم وذلك لوجود أنواع كثيرة منها التي تلعب دور كبير في النمو والتكاثر والحركة وعمليات التنفس كما تتحكم في وظائف الجسم المختلفة مما يحافظ على صحة الجسم بصورة عامة.

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

تقوم الغدد الصماء في جسم الإنسان بإفراز الكثير من المواد الكيميائية وهي الهرمونات، تنتشر الهرمونات إلى جميع أجزاء الجسم وذلك عن طريق مجرى الدم حيث تلعب هذه الهرمونات دور كبير في تحسين الوظائف الخلوية في الخلايا كما تعمل الهرمونات الغذائية على تنظيم عمل الغدد الصماء، تتعدد وظائف الهرمونات فقد تختلف وظيفة الهرمون الواحد من عضو لآخر.

شاهد أيضًا: ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن

ما هي الغدد الصماء

تعرف الغدد الصماء بأنها عبارة عن مجموعة من الأعضاء الصغيرة حيث تكون هذه الأعضاء جهاز متكامل يعمل على إنتاج جزيئات خلوية لها دور كبير في عملية النمو، كما تعمل على تحسين المزاج لأن الغدد الصماء تعمل على إفراز مادة في الدم تتحكم في وظائف الجسم إذا زادت أو نقصت كمية هذه المادة اختلت وظيفة العضو.

الفرق بين الغدد الصماء والجهاز العصبي

يتشابه عمل كل من الغدد الصماء والجهاز العصبي ويكون الفرق بينهما في أن الجهاز العصبي يعمل بشكل سريع على المدى القصير، أما الغدد الصماء تعمل بشكل بطيء على المدى الطويل أي أن  الغدد الصماء تمتاز بالبطء في العمل بينما الجهاز العصبي يمتاز بالسرعة إضافة إلى أن هذه الغدد صغيرة الحجم والوزن.

شاهد أيضًا: ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ

أسباب تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم

تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم ترجع إلى أنها  غدد لا قنوية أي خالية من القنوات حيث تفرز الهرمونات في الفراغات الخلالية ومن ثم يقوم الدم بامتصاص هذه الهرمونات مباشرة دون وجود وسيط ولا قنوات، يحتوي جسم الإنسان على عدد من الغدد الصماء حيث أكد الأطباء أن هناك تسعة غدد صماء تختلف وظيفة كل غدة عن الأخرى حيث تقوم كل منها بإفراز هرمون مختلف.

شاهد أيضًا: الماده المستخدمه في علاج الغده الدرقيه

أنواع الغدد الصماء

لإيضاح ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء ينبغي الإشارة إلى الأنواع المختلفة للغدد الصماء وهي كالتالي:

  • الغدة النخامية هي مركز التحكم الرئيسي في كافة الغدد الصماء والتي تفرز هرمونات النمو وهرمون آخر مسئول عن تنظيم ضغط الدم والماء في الجسم.
  • الغدة الصنوبرية التي تفرز هرمون الميلاتونين حيث تساعد على النوم كما أنها تضمر قبل البلوغ وتعرف بغدد الطفولة.
  • الغدة الدرقية التي تفرز هرمون هام حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب ومسؤول عن عمليات الحرق في الجسم.
  • جارات الدرقية وهي عبارة عن أربعة غدد صغيرة الحجم ومسؤولة عن الكالسيوم والفوسفات في الجسم.
  • الغدد التناسلية المسؤولة عن الهرمونات الذكرية أو الأنثوية التي لها دور كبير في تحديد الصفات الجنسية.
  • الغدة الكظرية حيث تعمل على تنظيم الكورتيزون والدافع الجنسي.
  • غدة البنكرياس حيث تفرز الكثير من الهرمونات أهمها الأنسولين.
  • الغدة تحت المهاد وهي حلقة الوصل بين الجهاز العصبي والغدد الصماء وتحافظ على اتزان الجسم.

في نهاية مقال ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء حيث تم توضيح الإجابة على هذا السؤال مع ذكر معلومات كثيرة عن الغدد الصماء وأنواعها المتعددة والهرمونات التي تقوم كل غدة بإفرازها مع توضيح سبب تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم والفرق بين هذه الغدد والجهاز العصبي.