ما الفرق بين البرنامج والتطبيق

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 20:09
ما الفرق بين البرنامج والتطبيق

ما الفرق بين البرنامج والتطبيق حيث يظن الناس أن التطبيقات والبرامج هما نفس الشيء، ولكن هذا غير صحيح، وسوف نوضح ذلك بالتفصيل في هذه المقالة.

ما الفرق بين البرنامج والتطبيق

يمكن تعريف البرنامج بأنه تم تصميمه للقيام بوظيفة أو مهمة معينة بصورة جيدة، حيث يتكون البرنامج من سلسلة محددة  تحتوي على عدد من التعليمات المكتوبة، لكي يقوم بحل مشكلة محددة.

أما التطبيق فهو برنامج تم تصميمه للقيام بوظيفة محددة أو للقيام بوظيفة معينة، حتى يقوم بخدمة متطلبات محددة موجودة ببيئة العمل، بالإضافة إلى هذا يمكن التفريق بين البرنامج والتطبيق من خلال عدد من الاختلافات التي توجد بينهم، وهي كما يلي:

  • البرنامج يعد شيئًا هامًا وضروريًا ويجب أن يتوافر في أي حاسوب، حيث أن الحاسوب لا يستطيع العمل بدون برامج.
  • التطبيق يعتبر برنامج يمتلك القدرة على استلام الأوامر، ثم يقوم بتحليلها وتنفيذها، لكي يحصل المستخدم على مخرجات جديدة من خلال القيام بهذه المهمة.
  • البرنامج متكون من عدد من الأوامر والتعليمات والبرمجيات المترابطة فيما بينها.
  • التطبيق عبارة عن برنامج تم إعداده بشكل خاص لكي يتلقى أوامر المستخدمين، ثم يقوم بتنفيذها.
  • البرامج لا تحتاج إلى تجاوب المستخدم النهائي لكي تقوم بمهامها، فهي تعمل بشكل تلقائي كبرامج النظام التي تكون مسئولة عن تشغيل جهاز الحاسوب.
  • التطبيقات تحتاج أن يتجاوب المستخدم النهائي معها، لكي يتم تنفيذ مهمة محددة.
  • الهدف من البرامج هو أن يكون الحاسوب قابلًا للاستعمال وللاستجابة للمستخدم وتنفيذ الأوامر الموجة له.
  • الهدف من التطبيق هو حصول المستخدم على تلبية احتياجاته وإنجاز المهام أو تنفيذ المهام التي تم إعداده لتحقيقها.
  • البرامج لكي تبدأ العمل لا تحتاج إلى العملية المسبقة الخاصة بإدخال الأوامر إليها، فهي تقوم بالعمل من تلقاء نفسها، لكي يستطيع الجهاز العمل.
  • التطبيقات لكي تقوم بتنفيذ الوظائف التي تم إعدادها من أجلها، لابد أن يتم قبل ذلك إدخال أوامر إليها.
  • البرامج تعرف باسم Software، وهي عبارة عن مكونات الحاسب الغير صلبة والغير مرئية والغير مادية، فهمي تكون موجودة داخل الجهاز وتساعد في العملية الخاصة بتكوين الجهاز، لكي يتناسب مع متطلبات المستخدمين، بالإضافة إلى هذا فلا تعد كافة البرامج متاحة للاستعمال من قبل المستخدمين أو أن يقوم المستخدم بالوصول إليها، فيمكن أن تأخذ البرامج على جهاز الحاسوب شكل أنظمة أو برمجيات أو صور أو مستندات.
  • التطبيقات تعرف باسم Application ، فهي عبارة عن عدد من البرامج التي تستخدم لمعالجة الكلمات بشكل يومي مثلًا، أو تطبيقات الرسم، حيث أنها تعد البرامج التي يتم رفعها إلى الحاسوب.
  • البرامج تعمل على تنفيذ عدد من العمليات والوظائف والمهام في وقت واحد.
  • التطبيقات تعمل على تنفيذ تعليمات موجهة لها من قبل، كما أنها تحتاج إلى توافر عدد من الأدوات لكي تقوم بإنجاز مهامها.

شاهد أيضًا: شرح تثبيت التطبيقات الخارجية على رسيفر بي اوت

التشابه بين البرامج والتطبيقات

كما تتشابه البرامج مع التطبيقات في كونهم يعتمدون على بعضهم البعض لكي يقوم كل منهم بأداء مهامه ووظائفه على أكمل وجه.

أنواع البرامج والتطبيقات

أولًا: أنواع البرامج

تخزن البرامج في مكان محدد يسمى بمساحة التخزين، لكي يتمكن الكمبيوتر بالوصول إلى البرامج بسهولة وبشكل سريع، كما تعتبر البرامج عبارة عن عدد من البرامج التي تتفاعل مع بعضها البعض، لكي يتم تشغيل الجهاز، ويمكن القول بأنها عدد من البيانات والتعليمات التي تقوم بتنظيم الآلية الخاصة بالحاسوب:

نظام التشغيل OS-Operating System

تعتمد كافة أجهزة الحاسوب في تشغيلها على نظام التشغيل OS، حيث يعمل ذلك النظام على التحكم في كافة الوظائف الموجودة بالكمبيوتر، حتى يحدث تفاعل ما بين التطبيقات ومكونات الكمبيوتر ومستخدم الحاسوب، بالإضافة إلى هذا يمكن أن يشمل نظام التشغيل ذلك نوع آخر وهو:

نظام التشغيل الخاص بسطح المكتب أو ما يسمى باسم Desktop OS

يوجد عدد من أنواع أنظمة التشغيل التابعة لذلك النظام ومنها ما يلي:

  1. نظام ويندوز اكس بس 8، 7.
  2. نظام التشغيل MAC OS، وهو نظام تشغيل يتم استخدامه بالأجهزة التابعة لشركة أبل.
  3. نظام Network، وهو نظام تشغيل الشبكة، ويوجد عدد  أمثلة لنظام الNetwork وهي:
  • لينكس Linux
  • ويندوز سيرفر.
  • يونكس Unix.

شاهد أيضًا: افضل موقع عربي لتحميل البرامج مجانا

ثانيًا: أنواع التطبيقات

توجد الكثير من أنواع تطبيقات الكمبيوتر التي لا نهاية لها، حيث تنقسم هذه التطبيقات إلى عدد من الفئات، فهناك تطبيقات تقدم ميزات كاملة، وتطبيقات تقوم بعمل وظيفة واحدة أو وظيفتين، ومن أنواع التطبيقات ما يلي:

التطبيقات المستخدمة لمعالجة النصوص

باستخدام هذه التطبيقات يتم إنشاء أنواع متعددة من المستندات، وتصميم الكثير من الإعلانات، وكتابة الرسائل المتنوعة، مثل تطبيق الوورد Word.

تطبيقات تشغيل الوسائط

هي التطبيقات التي تقوم بتشغيل ملفات الأفلام والفيديوهات وملفات MP3، فلكي يتم تشغيل تلك الملفات لابد أن تكون هناك وسائط تشغيل.

الألعاب

توجد أنواع كثيرة جدًا من الألعاب التي يمكن تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر منها مثلًا العاب الأكشن، والعاب الإثارة Halo، والعاب الورق كسوليتير. 

تطبيقات متصفحات الويب

متصفحات الويب تعتبر أداة يتم استخدامها بغرض الوصول إلى الإنترنت، كما تتواجد متصفحات الويب في كافة أجهزة الحاسوب حيث أنها مثبتة عليها، بالإضافة إلى ذلك فيمكن أيضًا أن يتم تزيل بعض متصفحات الويب الأخرى على أجهزة الكمبيوتر مثل متصفح جوجل كروم، ومتصفح فاير فوكس، ومتصفح سفاري.

شاهد أيضًا: برامج مهمة للكمبيوتر سهلة التحميل

الاختلافات الجوهرية بين البرامج والتطبيقات

البرامج عبارة عن عدد من التعليمات التي تقوم بإخبار الجهاز بما يجب أن يقوم بفعله، ويكون دور البرامج الرئيسي هو تشغل الجهاز.

أما التطبيقات فهي جزء من البرنامج أو عدد من البرامج التي يقوم  بعملها لتلبية احتياجات المستخدم، كما يوجد عدد من الاختلافات الجوهرية بين التطبيقات والبرامج، هي كما يلي:

واجهة المستخدم

البرامج لا تحتاج في استخدامها إلى وجود واجهة المستخدم لكي تكون كاملة، فمثلا البرامج الضارة والفيروسات التي يستعملها المتسللون لكي يتم إحداث ضرر على جهاز الكمبيوتر، فتعتبر تلك الفيروسات والبرامج الضارة برامج ولكنها لا تمتلك واجهة المستخدم.

التطبيقات مصممة لكي يتم استعمالها من قبل أشخاص فعليون، كما أنها تتصف بوجود بواجهة مستخدم يرمز لها بالرمز UI.

المستخدم كهدف

إنشاء برامج الحاسوب، لكي تعمل تلك البرامج على مساعدة الحاسوب في تنفيذ مهام محددة، حيث أنه يمكن أن يتم تشغيله بدون أن يقوم المستخدم النهائي بالتدخل، وتشغيله في الخلفية.

التطبيقات تم إنشاءها لتلبية احتياجات المستخدمين ومساعدتهم، واكمال مهمة معية أو نشاط محدد أو وظيفة، كما أنه تم تطويرها وتم الوضع في الحسبان المستخدم النهائي.

التثبيت

البرامج يجب أن تكون مثبتة على الحاسوب، حيث تحتوي على الملفات الهامة والضرورية، بالإضافة إلى هذا فقد تقوم البرامج بتنزيل عدد من البيانات من الويب قبل أن تتم عملية تثبيتها.

التطبيقات، فهي عبارة عن ملف واحد يتم تحميله وتنزيله من الإنترنت وتثبيته على الحاسوب بواسطة المستخدم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما الفرق بين البرنامج والتطبيق، حيث لهما العديد من المهام ولا يمكن الاستغناء عنهما، فالبرامج هي المسئولة عن عميلة تشغيل الكمبيوتر بشكل عام، والتطبيقات هي المسئولة عن تلبية كافة احتياجات المستخدم بشكل خاص.