ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 22:10
ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة هذا الأمر يتعرض له الكثير من الأشخاص في سن مبكر أو مع التقدم في العمر، والشيب هو ظهور الشعر الأبيض في الرأس وتختلف الأسباب المؤدية لذلك، وهذا ماسيتم توضيحه خلال السطور التالية.

العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

تكمن العلاقة بين الشيب ولب الشعرة في ارتباط الشيب بصبغة الميلانين، فمع تقدم العمر تزداد الجيوب الهوائية في لب الشعرة، ويقوم الأكسجين بأكسدة صبغة الميلانين  ويصاب لب الشعرة بخلل وضعف وبالتالي يقل إفراز هذه الصبغة الكيميائية  فيتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي الفاتح.

شاهد أيضًا: اسباب الشيب المبكر عند البنات وعلاجه بافضل الوصفات

ما هو شيب الشعر ولب الشعرة

يًُعد شيب الشعر هو تحول شعر الرأس أو اللحية والمناطق التي ينمو فيها الشعر في الجسم من اللون الأسود إلى اللون الأبيض بشكل عشوائي، ودون سابق إنذار ويظهر الشيب في العقد الثالث والرابع من العمر، كما إن لب الشعرة هو جزء الشعرة الداخلي وهو المسؤول الأول عن تغذية بصيلات الشعر، وتحتوي كل بصيلة على مجموعة محددة من الخلايا الصبغية، والتي تقوم بإفراز مادة الميلانين والتي تكسب الشعر لونه المميز، وليس كما يعتقد البعض أن الشعر قد يتغير لونه بل العكس أن اللون الطبيعي للشعر هو اللون الأبيض، أما الأسود أو البنى والأشقر والأحمر الناري ما هم إلا طبقة الميلانين التي تغطي لون الشعر الأصلية، وبمرور الوقت تبدأ هذه الطبقة في الزوال إلى أن يتحول اللون تدريجيا إلى اللون الأبيض.

شاهد أيضًا: تساقط الشعر من الامام واسبابه وطرق علاجه والوقاية من حدوثه

أسباب الشيب المبكر للشعر

يعاني عدد كبير من الأشخاص بالإصابة بالشيب المبكر، ويرجع ذلك لعدد من الأسباب ومنها:

  • عوامل وراثية: قد يصيب هذا الأمر أحد الوالدين عند سن مبكر فيرثه الأبناء.
  • خلل في إفرازات الغدة الدرقية: قد يكون ظهور الشيب المبكر دليل على أمراض الغدة الدرقية، و يساهم في الحفاظ على نظام نشاط الغدة الدرقية هو أخذ الكمية الكافية من الكالسيوم والماغنسيوم واليود والبروتينات اللازمة.
  • القلق والتوتر: الكثير منا لا يبدي اهتماما بالأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر والإجهاد النفسي، والتي تحدث نتيجة لصدمة أو موقف يشغل تفكيرنا كثيرا ولا نستطيع تجاوزه، فيؤثر ذلك سلبا علينا كما أنه سبب من أسباب الشيب المبكر.
  • التدخين: التدخين مضر على الصحة العامة للشخص حيث يعمل على انقباض الأوعية الدموية في الجسم، فيصعب وصول الكمية الكافية من الدم إلى الرأس وبصيلات الشعر.
  • الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي: التعرض لأمراض الجهاز المناعي وضعف في المناعة، يؤدي ذلك إلى ظهور الشيب المبكر.
  • سوء التغذية: عدم حصول الجسم على الفيتامينات والبروتينات اللازمة يضر بصحة الجسم والبشرة والشعر بشكل كبير.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط الشعر من الجذور وعلاجه

علاج شيب الشعر

هناك الكثير من الطرق التي تعالج شيب الشعر بدلا من الصبغات الكيميائية الضارة ومن أهمها:

  • تناول الفيتامينات والبروتينات والعناصر المغذية، مثل اللحوم والدواجن.
  • استخدام الأعشاب الطبيعية يساعد في علاج شيب الشعر.
  • خلط زيت جوز الهند مع عصير الليمون ووضعه على الشعر لمدة ساعة ثم غسلة يساعد على التخلص من الشيب.
  • الابتعاد عن الإجهاد والتوتر.
  • ممارسة الرياضة، وتدليك فروة الرأس والاستحمام بالماء البارد كل ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ووصول الدم الكافي إلى فروة الرأس وإفراز صبغة الميلانين.
  • تناول لترين من الماء على الأقل يوميا، وتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين وكحوليات.

ختامًا يجب على الجميع العناية بالشعر والابتعاد عن كل ما يضر بصحة الشعر ومسببات ظهور علامات الشيب، وقد أوض المقال ما العلاقة بين الشيب ولب الشعر، وطرق علاجه.