ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر 2021 , 17:10
ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم

ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم ؟ من الأسئلة التي يطرحها الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة حول شرح موضوع المادة، حيث أن المادة هي كل شيء له كتلة، وتتكون كل المواد من ذرات لتشكل جزيئات، وبالتالي هي الأساس التي يبنى عليه جميع أنواع المادة، إما بالنسبة للشيء الذي يعبر عن كمية المادة ذلك ما سيتم التحدث عنه في ذلك المقال.

ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم؟

الإجابة على سؤال ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم؟ هو الكتلة، فالكتلة هي المقدار الفيزيائي الذي يتمثل في كمية المادة الذي يحتوي عليها الجسم، فتختلف الكتلة بنسبة كبيرة عن الوزن فالكتلة ليس لها علاقة بالجاذبية، وتقاس الكتلة بمختلف الوحدات التي من منها وحدة الجرام والكيلو جرام، والكتلة هي من خصائص المادة الثلاثة ويتم التعرف عنها بحرف ال ك أو m يتم قياس الكتلة من خلال كلتا الميزانين الأول ميزان روبا رفال والميزان ثلاثي الأذرع.

ما هي كمية المادة؟

كمية المادة هي أحد الأمور المتعلقة بالأعمال الفيزيائية وتتناسب بأكثر من شكل مع الجسميات الأولية المتواجدة في الذرات والأيونات والإلكترونات، ويطلق على كمية المادة بالكمية الكيميائية، وكمية المادة تقيس كافة المكونات وتظهر في العلاقات الدينامية الحرارية على سبيل المثال قانون الغازات المثالية، الوحدة الدولية الخاصة بكمية المادة هي المول.

شاهد أيضًا: وحدة قياس كمية المادة في النظام الدولي

حالات المادة

بعد ما تم التعرف على إجابة سؤال ما هو الرمز الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم؟ سيتم التعرف على حالات المادة حيث يوجد لها الكثير من الحالات التي من أهمها كلًا من التالي:

الحالة الصلبة

تتسم تلك الحالة باقتراب مكونات المادة مع بعضها البعض وذلك بسبب حدوث الترابط بين مكونات المادة، تتسم الحالة الصلبة بأنه لا يسهل تحريكها ولها شكل معين ولا يتم تغيره إلا تحت ظروف معينة فمثال عليها الحجارة، ذرات المادة في الحالة الصلبة تتعرض للتحرك بصورة مستمرة ومن الصعب أن يتم رؤية تلك الحركة.

الحالة السائلة

هذه الحالة تكون مكونات المادة فيها أقل تماسك مقارنةً مع الحالة الصلبة، وذلك لأن هناك الذرات تتحرك كثيرًا وتكون بعيدة عن بعضها نسبيًا؛ وذلك لضعف الترابط بينهم، وتتسم المواد في الحالة السائلة بأن ليس لها شكل ثابت فيمكن أن تكون على شكل الإناء الذي يتم وضعها فيه.

الحالة الغازية

وهذه الحالة تتحرك الذرات فيها بشكل عشوائي وبحرية كاملة، وتتسم المواد في الحالة الغازية بأن ليس لها حجم ولا شكل مثل الذرات في المواد الصلبة أو السائلة، ومع ذلك فمن السهل أن يتم ضغط ذرات الحالة الغازية في إناء واحد على سبيل المثال البالونات.

حالة البلازما

هي عبارة عن مجموعة من الغازات المتأينة على سبيل المثال الغازات التي ينتج عنها حدوث البرق أو الغازات التي تتواجد في سطح الشمس، الإلكترونات في هذه الحالة تتسم بأنها حرة وليس لها علاقة بالبروتونات أو النيوترونات، وتحدث هذه الحالة أثناء تعرض الغاز لحرارة أو طاقة ينتج عنه خروج الإلكترون.

شاهد أيضًا: ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

خصائص المادة

خصائص المادة من الأشياء التي تساعدنا على فهم المادة ودراستها ومن أبرز تلك الخصائص:

  • الخصائص الكهربائية: ومن بينها الناقلة الكهربائية والسماحية وثابت العزل والثوابت الكهرو ضغطية.
  • الخصائص الحرارية: وهي كلًا من: التوصيل الحراري، ومعامل الانتشار، حرارة التبخر والانصهار، والقابلية للاشتعال، والضغط البخاري، والانصهار.
  • الخصائص المغناطيسية: وهما كلًا من المغناطيسية المسايرة والمعاكسة والحديدية والحديدة المضادة.
  • الخصائص الصوتية: وهي كلًا من انكسار الصوت وامتصاص الصوت وانعكاس الصوت وسرعة الصوت.
  • الخصائص الضوئية: وتحوي على انكسار الضوء وانعكاس الضوء وسرعة الضوء والتداخل وحيود الضوء.
  • الخصائص الإشعاعية: وهي عمر النصف وأشعة بيتا والأشعة السينية وأشعة جاما.
  • الخصائص الميكانيكية: ومعامل يونج والمرونة ومقاومة الشدة والانضغاط والقص والخضوع وقابلية الطرق.

شاهد أيضًا: علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة

مؤشر كتلة الجسم

أكدت السلطات الصحية في كافة دول العالم أن مؤشر الكتلة بالنسبة للطول والوزن يتم قياسها بهذه الطريقة:

  • الأشخاص التي تكون كتلة جسدهم أقل من 18.5 فإنهم يعانون من مشكلة نقص الوزن والنحافة، إما الأشخاص الذي يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 18.5، و25 فيكون وزنهم مثالي.
  • الأشخاص الذي يتراوح مؤشر كتلة جسدهم ما بين 25 و30 فهؤلاء الأشخاص يعانون من مشكلة زيادة الوزن، إما بالنسبة للأشخاص الذي تصل كتلة جسمهم لأكثر من 30 فبالتالي يعاني من مشكلة السمنة المفرطة.

دقة مؤشر كتلة الجسد

يعتبر استخدام مؤشر كتلة من أجل قياس الوزن أداة غير مثالية والدليل على ذلك ما نلاحظه أن الشخص الرياضي وزنه يكون أكبر من وزن الشخص الغير رياضي على الرغم من أنهم نفس الطول ويكون السبب في ذلك زيادة عدد العضلات بخلاف الدهون ولكن يترتب عليه زيادة في الوزن، كما أن السيدات هم أكثر عرضة لتخزين كمية كبيرة من الدهون عن الرجال بالتحديد كبار السن فعضلاتهم أصغر من الأشخاص البالغين أي الأصغر في السن على الرغم من طولهم هو نفس الطول.

وهكذا تم التعرف على إجابة سؤال ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم ؟ مع التعرف على خصائص المادة وكافة حالاتها، وكذلك تم التعرف على مؤشر كتلة الجسد ودقته كما تم تقديم المزيد حول الكتلة والمادة وفي نهاية المقال التمني بأن يكون المقال تم كتابته بأسلوب سهل وبسيط ومن السهل على الجميع فهمه والحصول على المعلومات الكافية.