ما الذي يحدد حالة المادة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر 2021 , 18:10
ما الذي يحدد حالة المادة

ما الذي يحدد حالة المادة وما هي حالات المادة، أسئلة تدور في ذهن كل الطلاب الذين يدرسون مادة الفيزياء، ومن المعروف لدى كل طالب قد قام بدراسة مادة الفيزياء أو مادة الكيمياء أن المادة هي” ما يفني وما يستحدث من عدم”، وهو قانون معروف بمثابة قاعدة عامة وثابتة مهما تغيرت المادة ومهما تغيرت حالاتها المتنوعة.

ما الذي يحدد حالة المادة

إن الذي يحدد حالة المادة هي حركة الجسيمات أو الجزيئات وقوى التجاذب بين بعضها، بالإضافة إلى مدى تماسك جزيئات المادة ببعضها البعض، كما أن المادة تعرف في الفيزياء الكلاسيكية بأنها كل شيء له كتلة وله حجم وهذه قواعد عامة وثابتة يتم تدريسها في مادة الفيزياء لمرحلة الثانوية، وفي مادة العلوم للمرحلة الإعدادية والمرحلة الابتدائية، كما أن المادة تتكون من جزيئات وكل جزئ من هذه الجزيئات يتكون من ذرات وكل ذرة من هذه الذرات تتكون من جسيمات أولية والتي تنقسم إلى بوزونات، ولبتونات، وكواركات، والذي يحدد حالة المادة هي قوى التجاذب بين هذه الجسيمات المذكورة كما يتم تحديد حالة المادة وفقًا لحركة هذه الجسيمات أيضًا.

شاهد أيضًا: علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة

أنواع حالات المادة

للمادة أربع حالات معروفة، منها ثلاث حالات رئيسية نجدها حولنا في كل شيء وتتمثل في الصلبة والغازية والسائلة، كما أن هناك حالة رابعة وهي البلازما، ويأتي تعريفهم في الآتي:

  • المادة الصلبة: هي المادة التي تكون ذراتها مترابطة بقوة وقريبة جدًا من بعضها البعض فلا يمكن تحريكها.
  • المادة الغازية: فهي المادة التي تكون ذراتها مترابطة بنسبة ضئيلة جدًا، ويمكن لجزيئاتها أن تتحرك بسهولة بالغة، بالإضافة إلى أنها لا تملك حجم محدد أو حتى شكل محدد.
  • البلازما: فهي أكثر حالات المادة تميزًا، تم اكتشاف هذه المادة في الهيليوم الذي يأتي على شكل سائل، تحتوي فيها السوائل على بعض من الخواص الغير مألوفة بالنسبة لحالات المادة الأخرى.
  • المادة السائلة: هي المادة التي تكون الذرات فيها قريبة من بعضها البعض بنظام يجعلها متراصة، شكلها لا يأتي ثابتًا أبدًا، بالإضافة إلى أن جزيئات المادة السائلة يمكنها أن تتحرك دون صعوبة.

أهمية معرفة علم المادة

معرفة علم المادة وقواعدها له أهمية كبيرة جدًا في شتى المجالات التكنولوجية والهندسية والبيولوجية، حيث تعمل المادة على إنتاج ابتكارات واختراعات جديدة وحديثة خاصةً في العلوم التي تتعلق بالهندسة، كما أنها تضفي بدورها حلول لمشاكل كثيرة نواجهها بصورة يومية عند استخدام التكنولوجيا، وتقدم حلولًا للمشاكل التي تتعلق بالبيئة، كما توفر لنا العديد من العناصر الهامة التي نحتاجها بشدة في حياتنا  مثل المواد البيولوجية، والمواد الإلكترونية بالإضافة إلى المعادن والرخام والسيراميك.

شاهد أيضًا: ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

خصائص المادة في الفيزياء

المادة أيضًا تتمتع بالعديد من الخصائص، منها البيولوجية والفيزيائية، ولكن تعد الخصائص الكيميائية للمادة هي الأهم بينهم، ويتم معرفتها عن طريق اختبار الشد، وتتمثل في:

  • الليونة: وهي خاصية معبرة عن الضرر الذي قد يحدث للمادة عند التعرض الشديد أو الضعيف لضغط معين.
  • المرونة: تعد مرونة المادة بمثابة مقياس لقدرتها على رجوعها للشكل الأساسي لها خاصةً بعد أن تم تعريضها لضغط تسبب في حدوث تشوه لها.
  • القوة الإنتاجية: تلك الخاصية متمثلة في تقدير كمية الضغط المطبق على المادة حتي نستطيع الحصول على كمية مقدرة ومعينة منها.
  • قوة الشد: وهي خاصية تبين لنا كمية الضغط التي تتعرض له المادة وتتحمله قبل أن يحدث لها تشوه أو تحطم.

شاهد أيضًا: مادة تستخدم في صناعة الاطعمة

ما الذي يحدد حالة المادة سؤال يتم طرحه دائمًا في كل مكان وزمان حتى على الطلاب المبتدئين في دراسة المادة، كما أن إجابته تكمن في حركة الجسيمات لدى المادة، ومدى قربها من بعضها البعض، بالإضافة إلى مدى تماسكها، وإلى طاقة التجاذب بين جزيئاتها.