ما الذي يحدث للماء عندما يغلي

ما الذي يحدث للماء عندما يغلي

ما الذي يحدث للماء عندما يغلي، للمادة ثلاث حالات رئيسية تتغير من حالة إلى أخرى من خلال العوامل والمؤثرات المحيطة بها، وأحيانًا تتغير حالة المادة خلال ثوان معدودة إذا كانت المؤثرات المحيطة بها سريعة التفاعل والتأثير على جزيئاتها، وموقع مقالاتي سيتطرق لإيجاد حل سؤال ما الذي يحدث للماء عندما يغلي بالإضافة إلى معلومات أخرى حول حالات المادة.

ما الذي يحدث للماء عندما يغلي

للمادة ثلاث حالات رئيسية هي؛ الحالة الصلبة، الحالة السائلة والحالة الغازية، يمكن للمادة أن تتغير من حالة إلى أخرى باختلاف المؤثرات والعوامل المحيطة بها على سبيل المثال؛ عند وضع مكعبات الثلج في مكان درجة حرارته مرتفعة يبدأ بالذوبان، ويتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة، وعند غلي الماء يتحول من الحالة السائلة إلى:

  • الحالة الغازية، حيث سيبدأ بالتبخر.

حالات المادة

لكل مادة على سطح الأرض ثلاث حالات رئيسية، من خلالها يمكن معرفة شكل الروابط بين الجزيئات والأيونات للمادة، وفيما يلي تعريف حالات المادة الثلاثة:[1]

  • الحالة السائلة: تكون جزيئات المادة في الحالة السائلة غير ثابتة لذلك تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه، وبسبب كون السوائل عالية الكثافة يصعب إيجاد مساحات كبيرة بين الجزيئات.
  • الحالة الصلبة: لا يتغير شكل المادة في الحالة الصلبة حيث أن جزيئاتها ثابتة ولا يمكنها التحرك والتنقل، وبسبب الكثافة العالية لا توجد مساحة لتحرك الجزيئات في المادة.
  • الحالة الغازية: جزيئات الحالة الغازية تتحرك بسرعة كبيرة، وفي أماكن عشوائية لذلك لا يوجد شكل محدد لها، كما أن كثافة المادة الغازية تكون منخفضة لذلك تجد الجزيئات مساحات فارغة كبيرة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لمعرفة ما الذي يحدث للماء عندما يغلي، بالإضافة إلى توفير تعريف حالات المادة الثلاثة مع ذكر الاختلاف بينهم.

المراجع

  1. ^livescience.com , states of matter , 19/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *