ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر 2021 , 14:10
ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه

ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه الذي تم منحه للأشخاص صاحبه الكثير من الإنجازات في شتى المجالات، حيث تختلف الأوسمة في المملكة العربية السعودية من حيث قيمتها ولمن تمنح هذه الأوسمه، وما تعطيه هذه الأوسمة من مكافآت ومميزات لأصحابها، حيث تعطى للأشخاص والطلاب المتفوقين الذين قدموا الكثير من الإنجازات، وكان لهم أدوار داخل المملكة.

ما اعلى وسام في المملكة العربية السعودية؟

تتعدد الأوسمة التي تعطى للأشخاص المتميزين داخل المملكة على حسب الأدوار التي يقومون بها، ولكن إذا تم التحدث عن اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه يكون هو وسام قلادة بدر الكبرى حيث يعطي للملوك والرؤساء مثل إعطائه للملك السعودي عندما يتم تنصيبه الحكم، وتمنح الأوسمة بدرجات متعددة وأعلى درجة بها هي الدرجة الأولى، والتي تكون قلادة بدر الكبرى وتتساوى معها قلادة الملك عبد العزيز آل سعود حيث أنها تتفق معها في المرتبة ولكنها تختلف في الدرجة، لكن تعطى تلك القلادات إلى رؤساء الدول فقط.

نبذة عن نشأة الاوسمه في المملكة العربية السعودية

صدر مرسوم ملكي عام 1969 وكان هذا في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بمنح أوسمة ونياشين لمن تميزوا في بعض المجالات المختلفة بدرجات ومميزات على حسب كل درجة، ويتم منح هذه الاوسمة إلى رؤساء الدول والشخصيات البارزة في الوطن سواء ممن يقدمون خدمات مدنية وعسكرية، وهذا تقديرًا لما قاموا به من أعمال هامة ذات قيمة للوطن.

تعد قلادة بدر الكبرى وقلادة الملك عبد العزيز من أرفع الأوسمة التي يتم تكريم بها الملوك والرؤساء، ثم يأتي بعد ذلك في الدرجة الثانية وشاح الملك عبد العزيز ثم وسام الملك عبد العزيز الذي يأتي في الدرجة الثالثة، وجاء بعد ذلك في عام 2015 تعديل على اللائحة التنفيذية فيما يخص نظام الأوسمة الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث تم إضافة وسام الملك سلمان إلى قائمة الأوسمة التي يتم اعطائها الأشخاص البارزين والمميزين لتكريمهم على ما قاموا به من أعمال ومجهودات.

شاهد أيضًا: مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة

لمن تعطى قلادة بدر الكبرى

كما تعرفنا أن قلادة بدر الكبرى هي من أهم القلادات التي تكون اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه حيث يعطى  للأشخاص المتميزين، والحاصلين على تلك القلادة الآتي:

  • تمنح هذه القلادة للملك السعودي عندما يتم مبايعته للحكم.
  • قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بإعطاء هذه القلادة أثناء عهده لملك ماليزيا توانكو سيد سراج الدين وهذا لما قام به من خدمات للأمة الإسلامية و للمملكه العربية السعودية وهذا كان أثناء زيارته لماليزيا عام 2003.
  • أعطاها أيضًا الملك عبد الله أثناء ولايته للعهد للرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف وكان هذا عندما قام هذا الرئيس بزيارة المملكة العربية السعودية عام 2004 وهذا لما قام به بدور كبير في خدمة مصالح الأمة الإسلامية.

أوصاف قلادة بدر

قلادة بدر الكبرى هو من أهم القلادات والأوسمة بل وأكثر فهو اعلى وسام من المملكه العربيه السعوديه، والتي تعد من القلادات من الدرجة الأولى ولا تعطي إلا لأصحاب الخدمات الكبيرة التي قدمت للدولة المثير، حيث كان مواصفات تلك القلادة كالآتي:

  • القلادة من الذهب عيار 14 وهي عبارة عن حلقات مستطيلة تتشكل في شعار الدولة السعودية السيفين والنخلة.
  • يتعلق بها حلقة أيضًا من الذهب والميناء بها باللون الأخضر في وسطها مكتوب عليها بدر الكبرى، ثم يحيط بها دائرة بيضاء مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله.

شاهد أيضًا: مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

بالتأكيد من أهم القلادات الموجودة في المملكة هي قلادة الملك عبد العزيز الذي يتم منحها لبعض الأشخاص المميزين، وهذا يرجع إلى العديد من المميزات هذا الوسام وهي كالآتي:

  • يتميز هذا الوسام أنه من الأوسمة ذات الدرجة الأولى التي تعطي للملوك والرؤساء الدول والسفراء والذي تم تعيينهم من قبل المملكة العربية السعودية.
  • يعطى للشخص الذي يحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى أو الثانية بمبلغ 50,000 ريال، حيث تقوم المملكة بإعطائه الرعاية الكاملة.
  • يعطي أيضًا وشاح الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية للسفراء السعوديين والأجانب الذين قاموا بتقديم عدد من الخدمات التي قدمت الكثير للمملكة.
  • نقسم هذا الوسام إلى مجموعة من الدرجات ومنها الدرجة المتميزة وهي تعطي للسفراء والوزارات،  ثم يليها الدرجة الأولى حيث تعطى لمن يعين في مجلس الشورى ثم يليها الدرجة الثانية والثالثة والرابعة.
  • توجد المادة الحادية عشر بالنسبة لنظام الأوسمة السعودية لمجلس الوزراء سلطة حيث يقوم بتحديد قيمة المكافأة التي ترتبط بكل وسام على حدة.

وسام الملك عبد العزيز للعسكريين

يعطي أيضًا وسام الملك عبد العزيز القادة العسكريين وغيرهم من القيادات حيث يتم منحه كالآتي:

  • يمنح هذا الوسام ليس للعسكريين فقط ولكن لكل من قام بتقديم خدمة عظيمة للمملكة العربية السعودية.
  • يعطى أيضًا للعسكريين والمحاربين الذين قدموا أرواحهم للحفاظ على الوطن من الأخطار التي تهدده سواء في الداخل والخارج العديد من الأوسمة المختلفة.

وسام الملك عبد العزيز للمتبرعين بالأعضاء

وسام الملك عبد العزيز من الأوسمة الرفيعة في المملكة العربية السعودية التي يتم منحها للأشخاص المميزين الذين يقدمون الكثير من التضحيات ومنها الأشخاص الذين يقدمون طلب التبرع بالأعضاء بعد أن يتوفاهم المولى عز وجل، وهذا تقديرًا للعمل الإنساني لأنه ينقذ بعض المرضى التي تحتاج إلى زراعة أعضاء، وهنا يكون دور المركز السعودي لزراعة الأعضاء من خلاله يتم معرفة الطلبات التي يقدمها المواطنين لكي يتمكنوا من التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، حيث أنه يقدم كل التوعية لهؤلاء الأشخاص لمعرفتهم بأن تلك العمليات لها أثر إيجابي في حياة الإنسان.

لمن يعطى وسام الملك عبد العزيز مع درجه أولى

يعظ ملك عبد العزيز من أعلى الأوسمة الموجودة في المملكة العربية السعودية، فهو من الأوسمة التي تتميز بالدرجة الأولى من الدرجة الممتازة، ولكنها لا تعطي إلا لبعض الفئات وهم كالآتي:

  •  يتم منح الوسام إلى مرتبة وزير عندما يتم انتهاء مدة خدمته في الدورة الأولى، أو عندما يتم إعفاء من منصبه.
  • يعطي أيضًا لمن في مرتبة وزير طوال مدة الخدمة النظامية وعندما تنتهي.
  • يعطى للسفراء الذين قاموا بتمثيل المملكة في الخارج أو عندما تنتهي مدة البعثة.
  • يتم منح هذا الوسام للأشخاص المعينين في مجلس الشورى عندما ينتهوا من مدة العضوية.

الأشخاص الذين حصلوا على وسام الملك عبد العزيز

يوجد مجموعة من الأشخاص الذين تميزوا ونالوا وسام الملك عبد العزيز وهم كالآتي:

  • الشهيد الباكستاني فرمان علي خان حيث قام بعمل بطولي وهو أنه أنقذ 14 شخص من الغرق وكان هذا في مدينة جدة والذي حدث نتيجة تعرض البلاد للسيول في عام 2010.
  • الاستاذ خالد بن عبد العزيز رئيس شركة أرامكو.
  • ريم بنت النهاري وسوزان بنت سالم الخالدي.
  • سيف بن فدعوس الشمري حيث قام بإنقاذ فتاة أثناء تعرض مدينة الحائل للسيول عام 2009.

شاهد أيضًا: أبرز إنجازات المملكة في عهد الملك سلمان

مميزات الأوسمة السعودية

الأوسمة السعودية كثيرة ومتعددة على حسب لمن تعطي تلك الأوسمة بالإضافة إلى ما يقدمه هذا الشخص للوطن السعودي، ومن أهم مميزات الأوسمة السعودية الآتي:

  • يحصل الشخص الذي ينال وسام المملكة العربية السعودية بعدد كثير من المميزات من خلال تلك الاوسمة وهي بعض المكافآت المالية، بالإضافة إلى الرعاية الصحية الشاملة وبعض الاستثناءات من بعض القواعد تقديرًا لهم.
  • كل وسام له درجة محددة بالإضافة إلى بعض المميزات التي تعطي للحاصلين عليها.

شاهد أيضًا: ما هي اعلى قمة في السعودية ؟

أوسمة الدرجة الرابعة في المملكة العربية السعودية

يوجد بالمملكة العربية السعودية أوسمة في الدرجة الرابعة حيث تتكون من خمس أوسمة يتم منحها على حسب العمل الذي قام به الفرد وهم كالآتي:

وسام الملك سعود عدل

يعطي هذا الوسام للأشخاص الذين تميزوا في مجال الخدمة المدنية وقدم الكثير فيما يخص الاقتصاد والمال، بالإضافة إلى الأعمال الحرة ومن قام بعمل بطولي، كما يعطي أيضًا للمتميزين في مجال القضاء.

وسام الملك فيصل عدل

يتم منحه هذا الوسام الأشخاص الذين تميزوا في مجال الخدمة الإسلامية، كما يعطى للأشخاص الذين يعملون في المجال الدبلوماسي والمجال العسكري تقديرًا لهم بما يقدمونه للوطن.

وسام الملك فهد عدل

يمنح هذا الوسام للعاملين في مجال التربية والتعليم والبحث العلمي، ومجالات العلوم، والفنون، والأدب، والمجالات البارزة في خدمة المسلمين وحماية كتاب الله والسنة النبوية بالإضافة إلى من يقوم بالمحافظة على الأمن الوطني.

وسام الملك سلمان عدل

يعطي الوسام للمتميزين في مجالات التاريخ والمكتبات والوثائق التاريخية، والمجال الإعلامي، وأصحاب المبادرات الخيرية وأعمال الإغاثة، والذين يعملون على تنمية السياحة الوطنية، وهذا تقديرًا لما قدموه في خدمة الوطن السعودي.

وسام الملك عبد الله عدل

يتم منحه هذا الوسام تقديرًا للأشخاص الذين تميزوا في مجال التنمية الاجتماعية الوحدة العربية الإسلامية والتطوير الإداري والمبادرات الإنسانية كل هذا وأكثر.

وسام الملك خالد عدل

يتم منح هذا الوسام تقديرًا واعتزاز بالأشخاص الذين قدموا الكثير في مجال خدمة اللغة العربية وحماية التراث والبيئة وتقديم التطوير فيما يفيد الوطن ويراقب به.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه ، حيث يتم منحه لبعض الأشخاص المميزين الذين قدموا خدمات كثيرة للمملكة، بالإضافة إلى بعض الأوسمة من الدرجة الرابعة التي تعطى لبعض الأشخاص تقديرًا لما قدموه للوطن.