ما اسم ميناء روما

ما اسم ميناء روما

ما اسم ميناء روما وبماذا يشتهر وأين يقع ؟ حيث يعد ميناء روما واحد من أشهر الموانئ التجارية المشهورة في إيطاليا أحد الدول الأوروبية والتي تتميز بجغرافيتها وموقعها الفريد، ولهذا لعبت إيطاليا دورًا مهمًا في التجارة البحرية منذ العصور القديمة، وفي العصور الوسطى وعصر النهضة كانت هناك بعض الدول الموجودة في إيطاليا مثل أمالفي و وبيزا والبندقية وجنوى تتنافس للسيطرة على تجارة البحر الأبيض المتوسط ​​في إيطاليا، ولأن إيطاليا هي مركز الشحن للبحر الأبيض المتوسط، فإن جميع موانئها مزدحمة ومن أشهر تلك الموانئ هو ميناء روما الذي من خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على اسمه وشهرته وموقعه وكافة التفاصيل التي تتعلق به.

ما اسم ميناء روما

ميناء روما هو ميناء تشيفيتافيكيا ويقع على بعد 37 ميلاً من الغرب إلى الشمال الغربي في وسط روما في بحر تيرينيا، ويتكون الميناء من رصيفين وحواجز أمنية ومنارة، حيث أسس الرومان الميناء حوالي عام 100 قبل الميلاد، وتميزوا بصناعة الطاقة الكهربائية والصناعات المعدنية.

  • ميناء تشيفيتافيكيا.

شاهد أيضًا: اين تقع البرتغال على الخريطة

أهمية ميناء تشيفيتافيكيا

تشيفيتافيكيا هي مدينة وميناء بحري شهير يقع على البحر التيراني في مدينة متروبوليتان بروما في لاتسيو داخل إيطاليا، ويعتبر ميناء روما تشيفيتافيكيا من أشهر الموانئ التجارية الموجودة في إيطاليا، نظراً لأهميته من حيث موقعه الجغرافي المتميز أو من حيث مميزاته التي سوف نذكرها خلال السطور التالية:

  • يعتبر هذا الميناء الإيطالي الشهير هو محور هام للنقل البحري للبضائع والركاب داخل إيطاليا.
  • تعد محطة الرحلات البحرية في روما جزء من هذا الميناء، حيث تبدأ جميع خطوط الرحلات البحرية الرئيسية العاملة في المنطقة تقريبًا وتنتهي الرحلات البحرية في هذا الميناء.
  •  بل أنه واحد من أهم الروابط الرئيسية بين البر الرئيسي الإيطالي وبين سردينيا، ويمثل جزءًا هاما من الطرق السريعة للبحر.
  • مركز شحن رئيسي في جميع أنحاء البلاد والبحر الأبيض المتوسط، وهو متصل جيدة بالعديد من موانئ البحر الأبيض المتوسط الأخرى.
  • ميناء تشيفيتافيكيا بمثابة بوابة إلى روما والفاتيكان، حيث يتوقف العديد من الأشخاص الآخرين في المرفأ لقضاء يوم في نزهة على الشاطئ، مما يسمح للضيوف بزيارة روما والفاتيكان.
  • ميناء تشيفيتافيكيا هو بالفعل محطة نقل ضخمة تربط روما وكل إيطاليا عن طريق البحر بالعديد من المدن في أوروبا وأفريقيا.

شاهد أيضًا: كم عدد الدول في العالم

تاريخ ميناء روما

يعود اسم الميناء الإيطالي تشيفيتافيكيا Civitavecchia إلى اسم مدينة تشيفيتافيكيا نفسها التي تحمل نفس اسم الميناء، وهي مدينة ساحلية إيطالية تحمل اسمًا شجاعًا، ويعود تشكيلها إلى العصر الإتروسكي، حيث بدأت خصائص مدن الإمبراطورية الرومانية في اكتساب التخصص في القرن الثاني قبل الميلاد، وكان الإمبراطور تراجان يعمل في ترتيب الميناء المناسب لها، ومنذ ذلك الحين، أصبحت المدينة الواقعة تحت السيطرة الرومانية والبيزنطية ميناءً مستقلاً مرة أخرى تحت “الأحذية” في عام 1696، لكن الفرنسيين تعرضوا بالفعل للقصف في عام 1849 بواسطة الحرب العالمية الثانية، ولكن بعد ذلك، تعافت من جميع الصدمات وكانت ذات يوم ميناء رئيسيًا آخر في روما وجميع أنحاء إيطاليا.

كيفية الوصول إلى ميناء تشيفيتافيكيا روما

أنسب طريقة للوصول إلى تشيفيتافيكيا هي عن طريق البحر، ومع ذلك، يمكنك الوصول بسهولة إلى المدينة بالحافلة أو القطار، في حين أن أقرب مطار هو مطار شيامبينو الذي يقع في وسط روما على بعد 15 كم فقط من وسط المدينة أو على بعد 15 دقيقة بالسيارة، فهو أحد أقدم المطارات وأكثر المطارات ازدحامًا، وفي السنوات الأخيرة، خدم ملايين الركاب سنويًا، وهناك ساعات من القطارات الموسمية المختلفة تمامًا كل يوم تقريبًا، أولاً من محطة Termini إلى Civitavecchia – من القطارات المحلية الرخيصة العادية إلى White Arrow Flexia Biaka الرئيسية، كما يمكنك الحصول على جدول زمني مفصل وحجز تذاكرك مسبقًا في وقت مناسب.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر جزيرة في البحر المتوسط

وبذلك نكون تعرفنا ما اسم ميناء روما وتاريخه وموقعه الجغرافي الذي يمكن الوصول إليه من خلال البحر، كما يمكن الوصول إليه عن طريق مطار ليوناردو دا فينشي فيوميتشينو في روما.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Civitavecchia | Italy - Encyclopedia Britannica , 8/5/2022
  2. ^ celebritycruises.com , Rome Cruise Port: Frequently Asked Questions , 8/5/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>