ما اسم صغير الحمار

ما اسم صغير الحمار

ما اسم صغير الحمار، يعد الحمار من الحيوانات المعروفة لدى الكثير من الناس، كغيره من الحيوانات المألوفة لدى البشر، ويستخدمه الناس لعدة أغراض، كما وورد ذكره في القرآن الكريم، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على اسم صغير الحمار، وأبرز المعلومات التي تتعلق بالحمار.

ما اسم صغير الحمار

إن اسم صغير الحمار الذي لم يتم فطامه بعد هو الجحش، أما أنثى الحمار فتسمى بالفلوة أو المهرة، بينما يُسمى الحمار المُهجن الناتج من تزاوج كل من ذكر الحصان مع أنثى الحمار بالنغل، في حين يطلق على أنثى الحمار الذي ينتج ع تزاوج كل من أنثى الحمار مع ذكر الحمار بالبغل، ويحتاج صغير الحمار إلى الكثير من الرعاية والاهتمام الخاص كغيره من الحيوانات من قِبل والدته خلال مرحلة طفولته.

شاهد أيضًا: ما هو اسم صغير الخروف

اسم الحمار عند البدو

يتأثر العرب والبدو القدامى باللغة العربية تأثراً كبيراً فقد يستوحي أسماء الحيوانات من اللغة العربية، وقد يطلق البدو على الحمار عدة مسميات ومنها جذى العرد، والجورف، العكموس، الهمهيم، النهاز، المكراف،  فقد تتعدد استخدامات الحمار في الحماية، وحمل الأثقال في كافة أنحاء العالم.

ولادة صغير الحمار

تستغرق فترة حمل أنثى الحمار مدة 12 شهراً فقد تنتمي الحمير إلى فصيلة الحيوانات الخيلية التي تعود إلى فصيلة الثديات، وينقسم الحمار إلى ثلاثة أنواع، وهي الحمار البري، والحمار الوحشي، والحمار الأليف، فقد يتكاثر الحمار مع الخيليات وليس فقط الحمير، فمن الممكن ولادة صغار مهجنين، وقد يبلغ وزن الحمار عند ولادته من 8 حتى 13 مغم، وقد يستطيع الرضاعة والوقوف بعد ولادته ب30 دقيقة، وقد يبدأ الحمار بالتكاثر بعد بلوغه سنتين، كما وتفضل أنثى الحمار ولادة مُهر جديد كل عام.

شاهد أيضًا: ما اسم صغير القرد

فطام صغير الحمار

يتم فطام صغير الحمار في عُمر الفترة الواقعة ما بين أربعة حتى سبعة شهور، ويمكن فطام صغير الحمار بعد شهر من ولادته، كما وتقوم المزارع بالسماح بالرضاعة لصغار الحمير مدة أطول من سبعة شهور، فقد يعد حليب أم الحمار غير كافٍ بعد مرور أربعة أشهر على ولادته، فيبدأ بالتغذي على الحشائش والأعشاب والحبوب.

كيفية العناية بالجحش بعد ولادته

يتميز الجحش بعد ولادته بإمكانية الوقوف والمشي بعد ولادته بحوالي ساعتين، فإذا مر وقت أطول من ساعتين على عدم وقوفه فإن الأمر يستلزم استدعاء الطبيب البيطري آنذاك للكشف على الجحش، كما ويتم تغذية الجحش بالاعتماد على حليب والدته الذي يسمى بحليب اللبأ والذي يحفز ويعزز مناعته خلال الساعات الأولى من ولادته، كما ويستلزم تطهير الجذع السري للجحش خلال ساعاته الأولى والعمل على ملاحظة أي علامة مرض تبدو عليه.

شاهد أيضًا: ما اسم صغير التمساح

معلومات عن الحمار

يتميز الحمار بأنه من الحيوانات المنتشرة بشكل كبير في كافة أنحاء العالم، وفيما يأتي أهم المعلومات حول الحمار:

  • يتغذى الحمار بشكل أساسي على الأعشاب والحشائش، والشجيرات الصغيرة.
  • تتزاوج سلاسل مختلفة من الحمار الوحشي من الخيول لتنتج سلسلة هجينة، ويمكن أن تتزاوج أنثى الحمار مع ذكر الحصان لتنتج البغل.
  • اختلاف ردة فعل الحمار في حال الانزعاج أو الخوف عن الحيوانات الأخرى، فيقف الحمار جاهداً في مكانه حتى يتجاوز سبب خوفه.
  • يعتبر الحمار من أكثر الحيوانات المُطيعة.
  • يتواجد الحمير بنسبة كبيرة في الصين، فتضم نحو حوالي 11 مليوناً من إجمالي 41 حماراً حول العالم.
  • تحمل أنثى الحمار مدة من 11 شهراً حتى 12 شهراً، ويتسنى لمولودها أكل العشب والحبوب بعد شهر واحد من الرضاعة.
  • تتميز فصيلة الحمار بالبرية بالعيش في المناطق الصحراوية وتمتعها بتحمل العطش لأيام متعددة، والصبر العالي.
  • تعد الحمير البرية مهددة بالانقراض نتيجة اصطيادها الجائر منذ سنوات طويلة، حيث يقوم الإنسان باستخدام جلودها في صناعات متعددة.
  • تتميز الحمير بألوانها الداكنة كاللون الأسود والبني، كما ويعتبر ذيل الحمار أكثر خشونة من ذيل الخيول.
  • تتميز أذنا الحمار بأنها كبيرة، وطويلة التي تساعدها على موازنة برودة جسدها، كما وتعد حاسة السمع لدى الحمير قوية.
وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على ما اسم صغير الحمار، كما وتعرفنا على ولادة صغير الحمار، ومرحلة فطامه، كما وتعرفنا على اسم الحمار عند البدو وطرق العناية بالجحش، كما وتطرقنا للحديث عن أهم المعلومات حول الحمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.