ما اسم أول دار تم بناؤها في مكة المكرمة؟

ما اسم أول دار تم بناؤها في مكة المكرمة؟

ما اسم أول دار تم بناؤها في مكة المكرمة؟ والتي استدعى بناؤها عقد الاجتماعات الخاصة بزعماء قريش، لمناقشة أمور القبيلة والتشاور فيما بينهم، ومن ثم اتخاذ الآراء المصيرية التي تهم قبيلة قريش، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنتعرف على أول دار تم بناؤها في مكة لهذا الغرض، ومن هو الذي بناها بالإضافة إلى موقعها وأهم القرارات التي اتخذت فيها.

قبيلة قريش

تعتبر قريش أهم قبيلة عربية في الجزيرة العربية، وهي قبيلة تجارية سكنت، وسيطرت على مكة المكرمة والكعبة، وكانت تعيش في استقرارٍ وأمانٍ دونًا عن باقي القبائل نظرًا لموقعها داخل الحرم، وكان العرب جميعهم يتوددون لقريش، ويحسبون لها ألف حساب، واشتهرت قريش بالكثير من المزايا التي جعلت منها في تتصدر جميع المحافل، وأهمها هو خدمة بيت الله الحرام والحجاج، بالإضافة إلى تجارتهم المشهورة التي كانت تنطلق من قريش إلى باقي الدول دون توقف خلال الصيف والشتاء، بالإضافة إلى ذلك فقد ذكرت قريش في القرآن الكريم، ونزلت سورة قرآنية سمّيت باسمها.

شاهد أيضًا: ما معنى قريش ولماذا سميت قبيلة قريش بهذا الاسم

ما اسم أول دار تم بناؤها في مكة المكرمة؟

إنّ أول دار بُنيت في مكة المكرمة كانت من أشهر الدور فيها، وكان يُعقد في هذه الدار الأمور الجِّسام، ففيها كانت يعقد القران، وحُسم في هذه الدار بعض القرارات التاريخية مثل معاهدة خزاعة وبني هاشم وحلف الفضل، والقرار الذي اتخذته قريش بقتل الرسول عليه الصلاة والسلام، فداخل هذا الدار كانت تقضي قريش كل أمورها. واسم أول دار تم بناؤها في مكة المكرمة هو:

  • دار الندوة.

شاهد أيضًا: موضوع سورة قريش

ما هي أول دار في الإسلام

كانت دار الصحابي الجليل الأرقم بن أبي الأرقم هي أول دار للدعوة إلى الإسلام، وكان من الأولين السابقين إلى الإسلام، وقد استخفى في داره رسول الله صلى الله عليه وسلم مع المسلمين الذين كانوا معه، ونُقل أنّ أبي الأرقم بن الأرقم أسلم عندما كان في السادسة عشر من عمره، على يد أبي بكر الصديق، وهو عاشر من أسلم في مكة المكرمة.

من بنى دار الندوة

بنى دار الندوة قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل -عليه السلام- وهو الجد الثالث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فهو الذي جعل من بيته دارًا للشورى سميت بدار الندوة، وكان الهدف من تحويل داره إلى دار شورى هو لعقد الاجتماعات الهامة القرشيين لمناقشة أمورهم العامة، وقد جعل قصي بن كلاب باب دار الندوة إلى جانب الكعبة، وعندما كبر قصي بن كلاب أورث إدارة شؤون الندوة لأحد أبنائه وهو عبد الدار.[1]

موقع دار الندوة

يوجد اختلاف في تحديد موقع دار الندوة بالضبط، وانقسمت الآراء حول تحديد مكان الندوة إلى ثلاثة آراء، وهي كالتالي:

  • الرأي الأوّل: أن موقعها غير معروف بالضبط، ولكن يمكن القول إنّها تقع بين المقام الحنفي ورواق باب الزيادة.
  • الرأي الثاني: أنها تقع موقع المقام الحنفي.
  • الرأي الثالث: أنها تقع في منطقة رحبة باب الزيادة بما في ذلك الحصباء والرواق.

شاهد أيضًا: من هو صقر قريش ومعلومات عنه

اجتماع قريش في دار الندوة

بعد أن هاجر قسم كبير الصحابة رضي الله عنهم إلى المدنية المنورة، واجتماع المسلمون تحت قيادة واحدة مع قبيلتي الأوس والخزرج، شعرت قريش أن أمنها واستقرارها أصبحا موضع خطر، فقررت قريش عقد اجتماعٍ في دار الندوة بإيجاد الحلول لإعادة أمنها، وقد حضر هذا الاجتماع جمعٌ من القبائل العربية، مع إبليس الذي حضر هذا الاجتماع على شكل شيخ نجديّ، وبدأوا بمناقشة مسألة التخلص من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لينتج عن هذه المشاورات ثلاثة آراء وهي:

  • الرأي الأول: أن ينفوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة ويبعدوه عنها.
  • الرأي الثاني: أن يحبسوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته حتى يدركه الموت.
  • الرأي الثالث: وهو الذي اقترحه أبو جهل بأن يجمعوا من كل قبيلة شاب قوي، فيضربوا الرسول صلى الله عليه وسلم ضربةً واحدةً فيتفرق دمه بين القبائل، وقد تبنى القوم هذا الرأي وأجمعوا على تنفيذه.

الصراع بين قريش والرسول عليه الصلاة والسلام

عارضت قريش بشدّة رسالة التوحيد التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من انتمائه إلى إحدى قبائلها وهي قبيلة بني هاشم، فقد حاولت قريش إيذائه بشتى الطرق، لكن عمه أبو طالب كان يحميه. وبسبب كثرة مضايقتهم واضطهادهم هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، إلى المدينة المنورة، لتقع العديد من المعارك بين الرسول الكريم وأصحابه وبين قريش وأتباعها. نذكر من هذه المواجهات:

  • مواجهة النبي صلى الله عليه وسلم لقافلة قريشية عائدة من فلسطين.
  • في عام 624 هـ هزم المسلمون قريش في معركة بدر.
  • حاصرت قريش المسلمين في المدينة المنورة عام 627 م، لكنها هُزمت وكانت معركة الخندق.
  • وقّع الرسول صلى الله عليه وسلم معاهدة الحُديبية بينه وبين قريش عام 628 م، إلّا أن الأخيرة انتهكت هذه المعاهدة بسبب الخلاف بين القبائل البدوية من كل معسكر.
  • في عام 630 م ذهب النبي- صلى الله عليه وسلم- لتسوية النزاع مع قريش أخيرًا وعاد مع أتباعه لفتح مكة.

بعد أن تعرفنا على ما اسم أول دار تم بناؤها في مكة المكرمة؟ وهي دار الندوة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تعرفنا من خلاله على سبب بناء هذه الدار ومن بناها وما هو موقعها، بالإضافة إلى الصراع بين قريش ورسول الله صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ marefa.org , دار الندوة , 24/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.