ما أعلى جبال قارة أمريكا الشمالية

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس 2021 , 13:08
ما أعلى جبال قارة أمريكا الشمالية

ما أعلى جبال قارة أمريكا الشمالية ؟ فمن المعروف أن أمريكا الشمالية تضم 23 دولة، والدول الوحيدة لديها التي تحتوي على جبال عالية هي كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وتتركز هذه الجبال في الجزء الشمالي من القارة، وهذه هي أعلى القمم الجبلية.

ما أعلى جبال قارة أمريكا الشمالية

يعد جبل ديالي هو أعلى جبل في أمريكا الشمالية ويبلغ ارتفاعه 6190 مترًا. ومع ذلك، فإن أعلى القمم في أمريكا الشمالية لا تقتصر على عدد معين، وذلك لأن هناك العديد من القمم هناك. القارة ولكن الجغرافيين وصلوا إلى أعلى عشر قمم لتلك الجبال، حيث يوجد 23 دولة في أمريكا الشمالية، وكل دولة تحتوي على عدد كبير من الجبال.

شاهد أيضاً: تقع هضبة الأناضول في ؟

أعلى 10 قمم للجبال في قارة أمريكا الشمالية

قام العلماء الجغرافيين بتصنيف هذه الجبال كأعلى الجبال في أمريكا الشمالية:

  • جبل ديالي: هذا الجبل يقع فعلياً في الولايات المتحدة وخاصة في ألاسكا أقصى شمال أمريكا الشمالية ويبلغ ارتفاعه حوالي 6190 مترًا عن سطح البحر وهو أعلى جبل في الولايات المتحدة شمال أمريكا.
  • جبل لوجان: يعتبر ثاني أعلى جبل في أمريكا الشمالية، ويبلغ ارتفاعه حوالي 5959 مترًا، كما يقع جبل لوجان على بعد 50 كيلومترًا شمال الحدود الكندية.
  • بيكو دي أوريزابا: يقع في المكسيك ويتضمن ترتيبه هو ثالث أعلى جبال أمريكا الشمالية، كما يبلغ ارتفاعه حوالي 5636 مترًا من مستوى سطح البحر.
  • جبل القديس الياس: ارتفاع هذا الجبل حوالي 5959 متراً عن سطح البحر.
  • جبل بو بوكاتبتبيل: يقع هذا الجبل في المكسيك، وخاصة في شمال المكسيك، على ارتفاع حوالي 5,426 مترًا.
  • جبل فوراك: هذا الجيل يقع بالتحديد في كندا، كما يبلغ ارتفاعه حوالي 5,350 مترًا.
  • جبل لكانيا: هذا الجيل يقع في كندا، كما يبلغ ارتفاعه حوالي 5,260 مترًا من سطح البحر.
  • جبل إزتاشواتل: هذا الجيل من الجبال الواقعة في المكسيك، كما يصل ارتفاعه إلى 5,230 مترًا من سطح البحر.
  • كينغ بيك: موقع هذا الجبل هو كندا أيضًا. يصل ارتفاعه إلى 5,173 مترًا من مستوى سطح البحر.
  • جبل ستيل: هذا الجيل يوجد في كندا، على ارتفاع 5073 مترًا.

شاهد أيضاً: تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

حقائق عن أعلى جبال أمريكا الشمالية دينالي

توجد بعض الحقائق التي لا يعرفها البعض عن أعلي قمة في أمريكا الشمالية، وهي أنه أطلق عليه الأمريكيون اسم “ماكينلي” عليه، هو أعلى جبل في أمريكا الشمالية، وقد يصل ارتفاعه 6190 متراً عن سطح البحر، وهو الذي يوجد جنوب ألاسكا، على بعد 210 كيلومترات شمال غرب أنغوري.

يعد هذا الجبل هو ثالث أعلى قمة بين القمم السبع في العالم بعد جبل أكونكاجوا المتواجد في الأرجنتين، و جبل إيفرست المتواجد في نيبال، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن موقع American Life Sciences، وتمت إعادة حساب ارتفاع هذا الجبل بناءً على بيانات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في سبتمبر 2015، وتم تحديث تقدير 2013 إلى 6168 مترًا فقط، محسوبًا باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد المسماة INZAR.

تعد سبب تسمية هذا الجبل “دينالي” هو لغة السكان الأصليين من قبيلة كويكون أتاباسكان، لأنها تعني (الجبل الأكبر أو الأعظم) بالنسبة لهم، ومع ذلك، كتب جيمس كاري، وهو عالم لغوي في مركز ألاسكا للغات الأصلية وأستاذ باحث في جامعة ألاسكا فيربانكس في كتاب ألاسكا شمبانزي أن الاسم مشتق بشكل أساسي من معنى مرتفع أو طويل، وكان ويليام ديكي المنقب عن الذهب في نهاية القرن 19، في عام 1896 أطلق على دينالي (جبل ماكينلي) وهذا اسمًا لرئيس الولايات المتحدة آنذاك وليام ماكينلي. 

شاهد أيضاً: ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه

حقائق جبل لوجان أعلى جبال كندا

يعد جبل لوجان هو أعلى جبل في كندا، حيث يعتبر ثاني أعلى قمة في أمريكا الشمالية، ويحتل المرتبة الثانية بعد جبل ماكينلي (دينالي)، كما ترجع تسمية هذا الجبل إلى ويليام إيدموند لوجان، وهو العالم الجيولوجي الكندي ومؤسس هيئة المسح الجيولوجي الكندية (GSC).

ويقع هذا الجبل في محمية “كلوان” الوطنية ومحمية في جنوب غرب ياكون، وهو مسقط رأس Hubbard Glacier و Logan Glacier، حيث يحتوي هذا الجبل على أكبر محيط من جميع القمم غير البركانية على الكوكب (يوجد عدد كبير من البراكين على شكل درع ذات حجم وكتلة أكبر بكثير)، والكتلة الصخرية (مجموع القمم المترابطة في الجبال) يحتوي على 11 قمة جبلية يزيد ارتفاعها عن 5000 متر (16400 متر).

يرتفع جبل لوجان وذلك بسبب ارتفاع الهيكل النشط، قبل عام 1992 كان الارتفاع المحدد لجبل لوجان غير محدد أو غير متعارف عليه، حيث كان نطاق القياس لهذا الجبل من 5959 مترًا (19551 قدمًا) إلى 6050 مترًا (19849 قدمًا)، كما صعدت بعثة في شهر مايو سنة 1992 من هيئة المسح الجيولوجي لكندا إلى جبل لوجان واستخدمت نظام تحديد المواقع العالمي لتحديد الارتفاع الحالي البالغ 5959 مترًا (19,551 قدمًا). 

تعد درجة الحرارة في جبل لوجان تنخفض وما حوله بشكل حاد، كما تكون درجة حرارة الهضبة التي على ارتفاع 5000 متر حوالي -45 درجة مئوية (-49 درجة فهرنهايت) في الشتاء وتقترب من نقطة التجمد في الصيف، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية حوالي -27 درجة مئوية، م (- 17 درجة فهرنهايت) أدى الذوبان الطفيف للجليد إلى تكوين تراكمات ثلجية ضخمة، وصلت إلى ما يقرب من 300 متر (984 قدمًا) في بعض الأماكن.

شاهد أيضاً: يقع الجبل الاخضر في .. موقع الجبل الاخضر بالتحديد

وفي نهاية مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن هذا السؤال ما أعلى جبال قارة أمريكا الشمالي، وتعرفنا على بعض الحقائق حول جبل لوجان وهو يعتبر أعلى جبال كندا، نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تريدون معرفتها حول هذه الجبال،