ماهي شجرة الكريسماس وما علاقتها بعيد الميلاد

ماهي شجرة الكريسماس

ماهي شجرة الكريسماس وما علاقتها بعيد الميلاد، حيث تعتبر شجرة الكريسماس وزينتها المميزة طقسًا مميزًا عالميًا؛ فهي رمز للفرح والاحتفال بقدوم موسم الأعياد. وموقع مقالاتي من خلال سطور مقاله هذا سيعرفنا بشجرة الكريسماس، وسيذكر علاقة هذه الشجرة بعيد الميلاد كما سيتطرق لحكاية هذه الشجرة الساحرة.

ماهي شجرة الكريسماس

إن شجرة الكريسماس هي شجرة خضراء اللون ذات شكل مخروطي أو صنوبري قمعي، تشبه بشكلها شجر الصنوبر والسرو، ويتم وضعها في المنازل والساحات والمتاجر والأماكن العامة، ويتم تزيينها بالأجراس والنجوم البراقة ومكعبات الهدايا، بالإضافة إلى تعليق الأضواء الصغيرة عليها لإعطائها منظرًا جميلًا يجذب انتباه المشاهدين، يوجد أشخاص يقومون بوضع شجرة الميلاد لغاية روحية دينية، بالمقابل يوجد من يضعها لغاية تزيينية لمنظرها الجذاب الساحر.[1]

ما هي علاقة شجرة الكريسماس بعيد الميلاد

إن شجرة الكريسماس تدل على ميلاد وقيامة يسوع المسيح وكذلك تدل على البدايات الجديدة، وقد ظهرت العلاقة بين شجرة الكريسماس وعيد الميلاد أول مرة عندما جلب أتباع الديانة المسيحية الشجرة إلى منازلهم في القرن السادس عشر غرب ألمانيا؛ للاحتفال بعيد آدم وحواء في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر كانون الأول. ويعتبر شكل الشجرة مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالديانة المسيحية حيث إن شكلها المثلث يدل على ثالوث الأب والابن والروح القدس، كما أن أغصانها ترمز لتاج الأشواك الذي ارتداه المسيح عندما تم صلبه، أما النجمة في أعلاها، فتدل على النجم الذي أرشد المجوس إلى يسوع الطفل في بيت لحم. الجدير ذكره أنه تم تسمية هذه الشجرة بشجرة الجنة نظرًا لجمالها الساحر. [2]

حكاية شجرة الكريسماس

توجد الكثير من القصص والحكايات التي تتحدث عن شجرة الكريسماس، وتعود حكاية شجرة الكريسماس إلى القرن السادس عشر ميلادي، حيث كان المصلح البروتستانتي مارتن لوثر في طريق العودة إلى منزله ليلة ميلاد السيد المسيح عيسى عن طريق الغابة، نظر إلى السماء الصافية من خلال أغصان أشجار الصنوبر، ورأى النجوم تتلألأ، فأعجبه منظر هذه النجوم من خلال أغصان شجرة الصنوبر، وعندما وصل إلى المنزل روى لأطفاله وعائلته ما رأى، ومن ثم قام بإحضار شجرة صغيرة، ووضعها في منزله، وقام بتزيينها بالشموع والزينة، وأخبر أطفاله أن هذا المنظر يذكره بولادة السيد المسيح عيسى.

زينة شجرة الكريسماس

يتم تزيين شجرة الكريسماس باستخدام العديد من أنواع الزينة، ولكل نوع دلالاته ومعناه، وفيما يلي سنبين كل نوع من هذه الزينة والمعنى الذي يدل عليه:

  • الشجرة الخضراء: تدل على الأمل وولاد السيد المسيح.
  • النجوم: إشارة إلى النجم الذي ظهر في السماء عند ولادة السيد المسيح.
  • الأجراس: للدلالة على الأجراس التي كانت تقرع لقروم طويل في الكنائس.
  • الأضواء والشموع: إشارة إلى أن المسيح هو مصدر النور والمرشد.
  • الجوارب: تقليد يدل على انتظار هدية عيد الميلاد.
  • الهدايا: للدلالة على العطاء المقدم في عيد الميلاد.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا الذي تكلمنا من خلاله عن ماهي شجرة الكريسماس وما علاقتها بعيد الميلاد وكذلك تكلمنا عن زينة شجرة الكريسماس، بالإضافة إلى حكاية هذه الشجرة التي أصبحت تقليدًا في كل عام.

أسئلة شائعة

  • هل الكريسماس للمسيحيين فقط؟

    نعم إن الكريسماس هو عيد للمسيحيين فقط حيث يحتفلون بميلاد السيد المسيح.

  • ما هو الفرق بين الكريسماس ورأس السنه؟

    إن الكريسماس هو عيد ديني عند المسيحيين بمناسبة ولادة المسيح، بينما رأس السنة هو مناسبة انتهاء سنة وبداية سنة في التقويم الميلادي.

المراجع

  1. ^ Whychristmas.com , The history of christmas trees , 07/12/2023
  2. ^ Floweraura.com , Historical meaning singnificance christmas tree , 07/12/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *