ماهي الاكلات التي تنقص الوزن بسرعة

ماهي الاكلات التي تنقص الوزن بسرعة

ماهي الاكلات التي تنقص الوزن بسرعة ، أصبحت مشكلة زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة من أكثر الأمراض الشائعة مؤخرًا في معظم البلدان وذلك بسبب الأكلات السريعة التي يعتمد عليها عدد كبير من الأفراد بسبب مذاقها اللذيذ، ولأنّها تحتوي على نسبة عالية من الدهون تسبب في زيادة الوزن بصورة كبيرة. 

ماهي الاكلات التي تنقص الوزن بسرعة

لا توجد أكلات تعمل على إنقاص الوزن كما هو معروف للبعض فلا توجد حقيقة علمية تؤكد ذلك، ولكن يوجد أطعمة تساعد تناولها بكميّات منتظمة على فترات على الشعور بالشبع والامتلاء مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام وبالتالي يساعد ذلك على خسارة الوزن الزائد والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[1]

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من أهم مصادر البروتين عالي الجودة والمفيدة لفقدان الوزن الزائد لمنً يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم، كما يُعدّ مصادًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل بدورها على القضاء على الالتهابات وتعزز من عملية حرق الدهون في الجسم، وقد أكدت الدراسات الحديثة أنّ زيت سمك السلمون يساعد في إنقاص الوزن وخفض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول المرتبط أيضًا بتخزين الدهون . 

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني بالإضافة إلى طعمه اللذيذ وفوائده المتعددة فقط أثبت الدراسات مدى فعاليته في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، حيثٌ يحتوي  الزبادي اليوناني كامل الدسم على نسبة عالية من حمض اللينوليك المترافق (CLA) الذي يزيد من سرعة حرق دهون الجسم، بالإضافة إلى أنّه غني بالبروبيوتيك الذي يعمل على تدعيم البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء التي تعتبر مفتاح أي برنامج لفقدان الوزن. 

الشوكولاته الداكنة

ما لا يعلمه الكثير أنّ تناول الشوكولاتة الداكنة يقلل من الرغبة في تناول المزيد من السكريات ويعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة ويٌحسن من عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد في سرعة حرق الدهون المخزنة في الجسم. 

 البروكلي

لقد أوضح خبراء التغذية مدى أهمية البروكلي لفقدان الوزن بل تمّ وصفه بأنّه أحد أفضل الأطعمة التي تعمل تزيد من حرق الدهون والتخلّص من الوزن الزائد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع، هذا بالإضافة للفوائد الصحية البروكلي  حيثٌ يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تحافظ على صحة العظام وتقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وقد أكد الباحثين أنّ كلما زاد الكالسيوم في الخلية الدهنية ، زادت حرق هذه الخلايا للدهون.

المكسرات

تٌعدّ المكسرات وخاصة اللوز من أهم المصادر الغذائية للمغنيسيوم والدهون الصحية، مضادات الأكسدة التي تعالج وتٌصلح  الضرر الناجم عن الالتهاب، كما أنّ اللوز من الأطعمة الجيدة التي ترفع من عملية حرق الدهون، فقد أظهرت إحدى الدراسات الأمريكية على مجموعة من الأشخاص يعانون من زيادة مفرطة في الوزن، أضافوا اللوز كأحد الوجبات لنظامهم الغذائي  تمكنوا من فقد نحو 50 في المائة من الدهون بشكل عام. 

الأفوكادو

تناول الأفوكادو يزيد من سرعة حرق الدهون في الجسم، وهذا ما أكدته الدراسات، لذا اعتماد الأفوكادو في النظام الغذائي للأشخاص التي تعاني من زيادة في الوزن سوف يساعد في التحكم في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن. 

 الدجاج

يندرج الدجاج ضمن قائمة الأطعمة الصحية التي تحرق الدهون، وقد أكدت إحدى الدراسات أجرتها جامعة نافارا أنّ الأشخاص الذين يأكلون الدجاج بصورة منتظمة يحققون خسارة ملحوظة في الوزن بسبب فقدان كتلة الدهون. 

العنب البري

يعتبر العنب البري من أفضل العناصر الغذائية التي تساعد في حرق الدهون وخاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، بالإضافة إلى فوائده الصحية المتعدد للجسم حيثُ يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتحسين مستويات الجلوكوز. 

الحبوب الكاملة

يساعد إضافة مجموعة من الحبوب الكاملة إلى نظامنا الغذائي على خسارة الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة بصورة كبيرة ومن هذه الحبوب البرغل وحبوب الكينوا والأرز البني والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والحبوب، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعزز من فقدان الوزن ، والهضم ، ومستويات السكر في الدم. 

الفلفل الحار

الأطعمة التي تحتوي على التوابل تساعد في حرق الدهون المخزنة في الجسم وخاصة الفلفل الحار، حيثُ أكد خبراء التغذية أنّ إضافة الفلفل الحار لمنً يعانون من زيادة الوزن يجعلهم يقطعون شوطاً كبيرًا في خسارة الوزن في فترة قصيرة حيثُ يساعد الفلفل الحار على تعزيز عملية التمثيل الغذائي. 

البطيخ

هو أحد أفضل أنواع الفواكه التي تعمل على حرق الدهون بسبب محتواه العالي من الماء (والألياف) يجعله مرضيًا بدون الكثير من السعرات الحرارية مما يساعد بصورة كبيرة وملحوظة على خسارة الوزن الزائد. 

شاهد أيضًا: نظام الرجيم الياباني لخسارة الوزن

المشروبات التي تنقص الوزن

من أفضل المشروبات التي تساعد على خسارة الوزن ما يلي:[2] 

  • الشاي الأخضر: تناول الشاي الأخضر يعتبر من أفضل أنواع المشروبات الصحية التي تزيد من حرق الدهون في الجسم، كما أنّه  مليء بمضادات الأكسدة التي تسمى epigallocatechin gallate (EGCG) والتي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي.
  • القهوة: تحتوي القهوة على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تعمل كمنشط للجسم وتساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • الشاي الأسود: مثل الشاي الأخضر يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم ويساعد على إنقاص الوزن بصورة ملحوظة، حيثُ يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل وزن الجسم.
  • الزنجبيل: من المتعارف عن الزنجبيل قدرته العالية على حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى كونه من الأعشاب الطبية التي تعالج الغثيان ونزلات البرد.  

 أهم النصائح التي تساعد على إنقاص الوزن

هناك بعض الخطوات والنصائح الهامة التي تجعلنا نتخلص من مشكلة الوزن الزائد ومن أهمها ما يلي:[3] 

  • الحفاظ على تناول وجبة الإفطار: وذلك للحصول على العناصر المفيدة والطاقة اللازمة للأنشطة اليومية لتفادي تناول الأطعمة السريعة التي تزيد من الوزن.  
  • تناول وجبات منتظمة: الحرص على تناول الوجبات الرئيسية في أوقات منتظمة يٌحسن من عملية الهضم ويرفع معدل حرق الدهون في الجسم، كما يقلل من تناولنا الوجبات الخفيفة. 
  • تناول الكثير من الفاكهة والخضروات: الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة يعزز من عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على كميّة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • ممارسة التمارين الرياضية: المواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة وخاصة رياضية المشي لمدّة نصف ساعة يوميًا يمنع من تراكم الدهون داخل الجسم. 
  • شرب الكثير من الماء: تناول الماء بكميّات كبيرة في اليوم يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية ويساعد على تحسين عملية الهضم. 
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة ويمنع الرغبة في تناول المزيد من الطعام طوال اليوم مما يساعد على خسارة الوزن. 

شاهد أيضًا: جدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد أوضحنا ماهي الاكلات التي تنقص الوزن بسرعة ، كما تعرفنا على أهم المشروبات التي تساعد في رفع معدل الحرق في الجسم كما أوضحنا أهم النصائح التي تساعد على إنقاص الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.