ماهي الأعضاء التي لا يحتاجها الإنسان

ماهي الأعضاء التي لا يحتاجها الإنسان

ماهي الأعضاء التي لا يحتاجها الإنسان، فمن المعروف أن جسم الإنسان يتكون من عدة أعضاء، يمكن أن تستمر حياته دون وجود بعضها؛ لأنها لا تشكل أهمية كبيرة لاستمرارية الحياة، بخلاف أعضاء أخرى، ومن خلال هذه المقالة عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على الأعضاء التي يستطيع الإنسان العيش بدونها.

ماهي الأعضاء التي لا يحتاجها الإنسان

تختلف أعضاء الإنسان من حيث أهميتها، حيث نجد أن هناك أعضاء يمكن التأقلم على العيش بدونها، ولكن يجب العلم أن الإنسان لا يستطيع العيش بصورة طبيعية إذا تعرض إلى خسارة أحد أعضاء جسمه، كما لا يمكن للجسم القيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي، وعندها يحتاج لرعاية خاصة وأدوية إضافية لأداء وظيفة العضو المفقود، وفي السطور التالية سوف نقوم بعرض الأعضاء التي لا يحتاجها الإنسان ويستطيع العيش بدونها:[1]

الكلية

الكلية هي عضو يتشابه مع نبات الفاصوليا في الشكل، وكل إنسان لديه كليتان، تعملان على ترشيح البول، ويتخلصان من فضلات الجسم، ولكن يمكن أن يعيش الشخص بكلية واحدة فقط، ففي كثير من الأحيان نجد أشخاصاً تتبرع بإحدى الكليتين إلى أشخاص آخرين، ولكن يجب التأكد أولًا من أن الكلية المتبقية لديه سليمة بشكل كلي، وذلك لأنها ستقوم بعمل الكليتين معًا.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تعتبر أهم غدة في جسم الإنسان، وتوجد في مقدمة العنق، وتشتمل على فصين متصلين، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الثايرويد، وأيضًا هي صاحبة الدور الرئيسي في نمو الجسم وعمليات الأيض، كما تتحكم في وظائف الأعضاء والأنظمة الأخرى، وقد يعاني الإنسان من بعض الأمراض التي تحتاج لإزالة الغدة، واستبدالها بالعقاقير الكيميائية.

الطحال

يتصف الطحال بأنه عضو يشتمل على عدد كبير من الأوعية الدموية، وهو يشكل أهمية كبيرة لجسم الإنسان، وبالرغم من ذلك فقد يضطر بعض الأشخاص في حالات صحية معينة مثل حالة تمزق الطحال للجوء إلى العمليات الجراحية لاستئصاله واستكمال الحياة بدونه، وفي هذه الحالة فإن الوظائف التي كان يقوم بها الطحال في الجسم توزع على باقي الأعضاء الأخرى.

الأعضاء التناسلية

لكلًا من الرجل والمرأة أعضاء تناسلية تختلف عن الآخر، والأعضاء التناسلية هي المسؤولة عن تكاثر الإنسان، ولكن يمكن أن يصاب الشخص بأحد الأمراض الخطيرة في أعضائه التناسلية، مما يدفعه إلى التخلص من هذا العضو، مثل: سرطان عنق الرحم والخصيتين فيضطر إلى استئصالهما، وفي هذه الحالة يستطيع أن يُكمل حياته بشكل طبيعي، كما قد تولد المرأة وهي فاقدة إحدى أجزاء أعضائها التناسلية.

الرئة

الرئة هي العضو الرئيسي المسؤول عن قبض الأكسجين من الهواء وتمريره من خلالها إلى الدم، وكل إنسان يمتلك رئتين، وفي حالة فقد الشخص لإحدى رئتيه، تنخفض قدرة الجهاز التنفسي إلى حد ما، لكن سريعًا ما يحدث تضاعف في حجم الرئة الواحدة، وبالرغم من ذلك قد يصاب الشخص بأضرار ومضاعفات في عموده الفقري، كما تقل قدرته على ممارسة التمارين الرياضية.

المرارة

المرارة هي عضو يشبه الكيس الصغير، وتقع تحت الكبد وهي تقوم بتخزين العصارة الصفراء التي تقوم بدور مهم في هضم الدهون الموجودة في الطعام، ويمكن أن يصاب الشخص ببعض الأمراض تضطره لإزالة المرارة، وبعد إزالتها يقوم الكبد بإنتاج العصارة الصفراء لهضم الطعام، وفي معظم الحالات يستطيع الشخص أن يعيش بعد إزالة المرارة بشكل طبيعي، ولكن يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي صحي.

المعدة والأمعاء

المعدة هي عضو رئيسي في الجهاز الهضمي بجسم الإنسان، وهي أهم عضو كذلك؛ لذلك إزالة المعدة هو أمر سيتعجب له الكثيرون، ولكن الحقيقة هو أنه يمكن لأي شخص أن يعيش مع جزء من المعدة، أو من غيرها تمامًا، وذلك عن طريق توصيل المريء بالأمعاء مباشرةً، كذلك الأمر بالنسبة للأمعاء، حيث يمكنه استبدال الأمعاء الغليظة بالأكياس وتجميع الفضلات خارج الجسم.

الزائدة الدودية

الزائدة الدودية عبارة عن قطعة صغيرة من الأنسجة طولها 10 سم، تقع عند تقاطع الأمعاء الدقيقة مع الأمعاء الغليظة بأسفل البطن، وهي تقوم بوظيفة وقائية في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسيجًا لمفاوي يقوم بعمل مناعة ضد الفيروسات التي تدخل الجسم من الطعام، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتعرض الشخص للإصابة بعدوى تؤدي إلى استئصالها من الجسم وغيابها.

شاهد أيضًا: أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية

الأعضاء التي لا غنى عنها للإنسان

لا يمكن للإنسان العيش بصورة طبيعية إذا تعرض إلى خسارة أحد أعضاء جسمه، كما لا يمكن للجسم القيام بوظائفه الحيوية، لكن يمكنه التأقلم على العيش مع هذا الوضع، لكن في هذه الحالة لا بد من رعاية خاصة وأدوية إضافية لأداء وظيفة العضو المفقود، ولكن هناك أعضاء لا يمكن الاستغناء عنها، ومن هذه الأعضاء:

  • القلب: لا يعيش الإنسان بدون القلب، فهو يعمل على مد الجسم بالدم والأكسجين اللازم.
  • الدماغ: لا يمكن الاستغناء عن الدماغ فهو مركز سيطرة الجسم.

هل يعيش الإنسان بدون بنكرياس

البنكرياس هو عضو أساسي لعمل الجسم بشكل سليم، وبالرغم من ذلك نستطيع العيش بدونه، هذا الجزء من الجسم مسؤول عن أخذ العناصر الغذائية من الجهاز الهضمي وهو مسؤول عن الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم، إذا كان لا بد من إزالته سواء بشكل كلي أو جزئي نتيجة للإصابة بأحد الأمراض، فلا بد من استبداله بهرمونات وأنزيمات البنكرياس مثل الأنسولين، لكي تحل محل البنكرياس دون الإضرار بالظروف المعيشية للمريض.

هل يعيش الإنسان بدون بنكرياس

شاهد أيضًا: عندما تجتمع مجموعه من الاعضاء لاداء وظيفه معينه فأنها تكون

ما هي الخلايا التي لا تنقسم في الإنسان

تنقسم خلايا الجسم غالبًا إلى خليتين، ثم تقسم إلى أربع خلايا، ويطلق عليها اسم الانقسام الخلوي، وهو نوعان:

  • الانقسام المتساوي: يقوم هذا الانقسام بدور هام في نمو الجسم، كما يعمل على استبدال الأنسجة التالفة بأخرى سليمة، وينقل المعلومات الجينية.
  • الانقسام الخلوي: يحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا الحية، ويقطع الكروموسومات إلى نصفين، وهو مهم جدًا في الجهاز التناسلي للكائنات الحية، ومن الجيد معرفة أن أغلب خلايا الجسم لا يحدث لها انقسام، مثل: الخلايا العصبية.

شاهد أيضًا: كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو

أجهزة جسم الإنسان

يشتمل جسم الإنسان ظاهريًا على رأس، ورقبة، وذراعين، وقدمين، أما عند العلماء فإن جسم الإنسان عبارة عن ذرات من الماء والأكسجين والكربون وبعض العناصر الأخرى، ويحتوي جسم الإنسان على العديد من الأجهزة التي تعمل معًا في انسجام وترابط، وفي السطور التالية سوف نقوم بعرض نبذة تعريفية مختصرة عن كل جهاز من هذه الأجهزة ووظيفته مع عرض صور توضيحية لكل جهاز:

الجهاز الهضمي

يبدأ الجهاز الهضمي بالفم وينتهي بفتحة الشرج، ونجد أن طوله ليس ثابتاً عند جميع الأشخاص، ولكن يختلف من شخص لآخر، ففي بعض الحالات قد يبلغ طوله ثمانية أمتار، ويعمل الجهاز الهضمي على تحويل الطعام إلى مواد مغذية بسيطة وسهلة الامتصاص، ويشتمل على البلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

الجهاز الهضمي

الجهاز التنفسي

يقوم الجهاز التنفسي بتبادل الغازات عن طريق استنشاق الأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم، ولا يقتصر دوره على التنفس فقط، ولكن تعتمد عليه معظم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، حيث تحتاج إلى الأكسجين للقيام بدورها، ويحتوي الجهاز التنفسي على عدد كبير من الأعضاء، مثل: الرئتان وجدار الصدر والحجاب الحاجز والفم والأنف والبلعوم وغيرهم.

الجهاز التنفسي

الجهاز الدوري

يقوم هذا الجهاز بضخ الدم وعمل الدورة الدموية في الجسم، وهو الناقل للأكسجين، كما يقوم بالتخلص من ثاني أكسيد الكربون والفضلات من خلايا وأنسجة الجسم وإعادتها إلى مجرى الدم، وذلك عن طريق إفرازها في الرئتين، ويطلق على الجهاز الدوري العديد من الأسماء كالجهاز القلبي الوعائي وجهاز الدوران، وهو يشتمل على كلًا من أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين والشعيرات الدموية وغير ذلك.

الجهاز الدوري

الغدد الصماء

جهاز يتكون من أعضاء صغيرة بالغة الأهمية تُنتج الهرمونات في الدم، وهي الآليات التي تسيطر على الوظائف الحيوية لجسم الإنسان، بما في ذلك الحالة الذهنية والمزاجية، كما أنه مسؤول عن إنتاج الهرمونات التي تلعب دورًا حيويًا في النمو والتكاثر والتمثيل الغذائي، ومن أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان: الغدة النخامية والغدة تحت المهاد والغدة الدرقية والغدة الكظرية.

الغدد الصماء

جهاز المناعة

هو الجهاز المسؤول عن حماية الجسم من الهجمات البكتيرية والفيروسية والأجسام الغريبة، حيث يعمل على التصدي لتلك الهجمات، ويحتوي جهاز المناعة على عدد من الخلايا والأعضاء مثل الخلايا الليمفاوية والخلايا التائية القاتلة، هذا بالإضافة إلى وجود ثلاثة أنواع من المناعة في جسم الإنسان، وهم: المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة والمناعة المستعارة.

جهاز المناعة

النظام العصبي

يتميز الجهاز العصبي بالتعقيد، ويعتمد دوره على جمع وتعديل وتخزين ومعالجة المعلومات المتعلقة بالإدراك والحركة، هذا بالإضافة إلى دور الأعصاب، حيث تعمل على التحكم بعدة حواس كحاسة الشم، ويتكون الجهاز العصبي من جزأين أساسين، وهما الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي، كما يحتوي على مجموعة من الأعضاء والأنسجة، مثل: الدماغ والأعصاب والمخيخ والنخاع المستطيل.

النظام العصبي

الجهاز التناسلي

هو الجهاز المسؤول عن التكاثر في جسم الإنسان، ويشتمل على أعضاء وغدد تناسلية تفرق بين أجسام الذكور والإناث، فالجهاز التناسلي الأنثوي يتكون من بعض الأعضاء الهامة مثل الرحم والمبيضين وقناة فالوب، ويعتمد دوره على إنتاج الهرمونات الجنسية للأنثى وتكوين البويضات والتسهيل في عملية الولادة، بينما الجهاز التناسلي المذكر، فيتكون من القضيب وكيس الصفن وغيرها من الأعضاء، ومن وظائفه إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الجنسية الذكرية.

الجهاز التناسلي

الجهاز اللحافي

يحتوي هذا الجهاز على الجلد والشعر والعرق والأظافر، وهو المسؤول عن الحفاظ على الأعضاء الداخلية، كما يستقبل الحرارة والضغط والحرارة بسبب مكوناته الحسية، وله دور فعال في حماية الجسم من حروق الشمس، كما أنه يقوم بإنتاج فيتامين د عن طريق التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويحتفظ بالماء والدهون وفيتامين د.

الجهاز اللحافي

الجهاز اللمفاوي

من أهم الأجهزة بجسم الإنسان، حيث يعمل على إرجاع السوائل من أنسجة الجسم إلى مجرى الدم، ويصنفه العلماء على أنه أحد أجزاء الدورة الدموية، ويشتمل على العقد والأوعية اللمفاوية والطحال، كما أن له دوراً في حماية الجسم من خلال مكافحة الميكروبات والعدوى، لذلك يتم اعتباره جزءاً من الجهاز المناعي، كما يساعد على امتصاص الدهون عن طريق الجهاز الهضمي.

الجهاز اللمفاوي

نظام الهيكل العظمي

يحافظ على أعضاء الإنسان من خلال الجهاز الهيكلي المكون من 206 عظمات، ويعد الهيكل العظمي من أهم أجزاء جسم الإنسان وهو عبارة عن مجموعة من العظام مرتبطة ببعضها بواسطة المفاصل، ويوجد لدى الشخص البالغ 206 عظمات، بينما الأطفال لديهم 270 عظمة على أقل تقدير، ويعمل الجهاز الهيكلي على دعم وتقوية الجسم، كما يفرز مادة الهيموجلوبين.

نظام الهيكل العظمي

الجهاز البولي 

هو الجهاز المسؤول عن تكوين وتصريف البول ويشمل كلًا من الكلى والحالب والمثانة والإحليل، ويتشارك الجهاز البولي العمل مع الرئتين والجلد والأمعاء، وهناك اختلاف بين الجهاز البولي في الأنثى عنه في الذكر، ويكمن هذا الاختلاف في طول الإحليل، حيث يتراوح طوله عند المرأة من 3.8 إلى 5.1 سنتيمتر، بينما عند الرجل، فيبلغ طوله 20 سنتيمتراً تقريبًا.

الجهاز البولي 

وبهذا يكون تم التعرف على إجابة سؤال ماهي الأعضاء التي لا يحتاجها الإنسان، وتم التعرف على الأعضاء التي لا غنى عنها للإنسان، وكذلك تم الإجابة على سؤالي هل يعيش الإنسان بدون بنكرياس، وما هي الخلايا التي لا تنقسم في الإنسان، وفي نهاية المقال تم التعرف على جميع أجهزة جسم الإنسان.

المراجع

  1. ^ theconversation.com , Seven body organs you can live without , 2022/2/19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.