ماهي اطول كلمة في القران الكريم وكم عدد حروفها 

ماهي اطول كلمة في القران الكريم وكم عدد حروفها 

ماهي اطول كلمة في القران الكريم وكم عدد حروفها؟ وفي أي سورة وآية قرآنية وردت؟ وهذه الكلمة تعد من أطول الكلمات في معاجم اللغة العربية أيضًا وأكثرها بلاغةً، وتحمل في طياتها خمس دلالات إعرابية، وهذا اللغز أحد الألغاز القرآنية الشائعة على الإنترنت، ويتطلب معرفة جواب هذا اللغز على الغوص في القرآن الكريم، وشائع جداٍ بأكثر من صيغة في الألعاب الإلكترونية، وعبر موقع مقالاتي سوف نسلط الضوء ما هي هذه الكلمة؟ وفي أي سورة وآية وردت؟ ونورد بعض الكلمات الطوال في القرآن الكريم، وبعض المعلومات عن سور القرآن. 

ماهي اطول كلمة في القران الكريم وكم عدد حروفها 

إن لغز أطول كلمة في القرآن الكريم، وعدد أحرفها، واحد من الألغاز الإسلامية المشهورة، والحل الصحيح لهذا اللغز هو:

  • أطول كلمة في القرآن الكريم: فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ، عدد أحرفها: 11 حرف.

وفي الحقيقة هذه الكلمة واحدة من ثلاث كلمات طوال في القرآن الكريم، وهي أولهم، ففي معاجم اللغة العربية تعرف هذه الكلمة بأنها أكثر كلمات اللغة بلاغةً وأطولها، ولو تم تحليل هذه الكلمة سوف تجد فيها خمس إعرابات.

شاهد أيضًا: اية قرانية من سورة الحج ورد فيها اسم الذباب وما هو الإعجاز القراني فيه

في أي سورة وردت أطول كلمة في القرآن الكريم

إن أطول كلمة في القرآن الكريم (فأسقيناكموه) وردت في سورة الحجر، وتحديداً في الآية رقم 22، قال الله جل جلاله في كتابه الحكيم:[1]

{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}.

وبشكل عام هذه الآية القرآنية تشرح دورة الماء في الطبيعة، فالله يرسل الرياح كحوامل لتحمل الغيوم وتأخذها من مكان لآخر فتمطر في البلاد التي تزورها وتسقي من فيها من كائنات حيّة.

شاهد أيضًا: اسم سورة من القران الكريم مختوم بالف ممدودة

أطول ثلاث كلمات في القرآن الكريم

قلنا أن أطول كلمة في القرآن الكريم هي “فأسقيناكموه”، وقد ورد في آيات أخرى كلمتين أيضًا يلوا هذه الكلمة من حيث ترتيب عدد الأحرف، وهما:

  • أَنُلْزِمُكُمُوهَا: ثاني أطول كلمة في القرآن الكريم، وعدد أحرفها 10 أحرف، ووردت هذه الكلمة في سورة هود في الآية رقم 28، قال تعالى في كتابه الحكيم:

{فقَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ}.[2]

  • فَسَيَكْفِيكَهُمُ: ثالث أطول كلمة في القرآن وعدد حروفها 9 أحرف، وقد ذكرت هذه الكلمة في سورة البقرة في الآية رقم 137، قال جل جلاله في كتابه الحكيم: {فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.[3]

معلومات حول آيات وسور من القرآن

إن القرآن الكريم هو أعظم كتاب أنزله الله تعالى ليكون معجزة الإسلام الخالدة على مر الزمان والمكان حتى يرث الله الأرض ومن عليها، وإن عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، وعدد أجزاء القرآن 30 جزء، وعدد أحزاب القرآن 60 حزباً، وفيما يلي أبرز المعلومات عن آياته:

أقصر كلمة في القرآن الكريم

إن أقصر كلمة في القرآن الكريم مكونة من حرفين، وهي كلمة تضجر وتذمر، نهى الله سبحانه وتعالى من قولها للأبوين، ويؤثم من يتفوه بها، وقد وردت في الآية رقم 23 من سورة الإسراء، وهذه الآية بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال سبحانه وتعالى:

{وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.

والجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • كلمة أف. 

أطول آية في القرآن

إن أطول آية من آيات القرآن الكريم وردت في سورة البقرة في الآية رقم 282، ويطلق عليها اسم، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو هذه الآية هي:

  •  آية الدَين أو آية المداينة، وهي الآية رقم 282 من سورة البقرة.

أقصر آية في القرآن

أقصر آية من آيات القرآن الكريم تتكون من كلمة واحدة، وهي الآية رقم 21 من سورة المدثر، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو أقصر آية هي:

  • مدهامتان، وهي الآية رقم 21 من سورة المدثر.

أطول سورة في القرآن

إن القرآن الكريم مفتتح بالسبع الطوال، بعد الفاتحة، وهذا يعني أن أول سبع سور من القرآن الكريم هم أكبر السور، وهذه السورة تحتوي أيضًا، على أطول آية، وتمتاز آيات هذه السورة بأنها مدنية بإجماع العلماء، بينما بقية السور السبع الطوال مكية، وعدد آيات هذه السورة مائتين وست وثمانين آية، وتغطي هذه السورة من القرآن جزئين ونصف تقريباً، ويطلق على هذه السورة اسم فسطاط القرآن لكثرة مواعظها وعبرها، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو أطول سورة هي:

  • سورة البقرة، فسطاط القرآن.

أقصر سورة في القرآن

أقصر آية من آيات القرآن الكريم تتكون من ثلاث آيات، ومجموع كلماتها عشر كلمات، وعدد حروفها 42 حرف، وتقع هذه السورة في الصفحة 108، قبل سورة الكافرون، وبعد سورة الماعون، ومعنى اسم السورة نهر في الجنة وهو من ذهب، والسورة هذه سورة مكية، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو أقصر سورة في القرآن هي:

  • سورة الكوثر.

وهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تطرقنا من خلاله بالحديث ماهي اطول كلمة في القران الكريم وكم عدد حروفها، وقد ذكرنا في سطوره ما هي هذه الكلمة؟ وفي أي سورة وآية وردت؟ ونورد بعض الكلمات الطوال في القرآن الكريم، وبعض المعلومات عن سور القرآن.

المراجع

  1. ^سورة الحجر , الآية 22
  2. ^سورة هود , الآية 28
  3. ^سورة البقرة , الآية 137

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *