مالطا دولة صغيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ما هي عاصمتها

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس 2021 , 19:08
مالطا دولة صغيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ما هي عاصمتها

مالطا دولة صغيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ما هي عاصمتها والتي تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي، كما أنها البوابة الرئيسية للقارة الأوروبي عبر البحر المتوسط، كما أن الماء تحاط بها من جميع الاتجاهات، ولا يوجد لها حدود برية مع أي دولة أخرى، ومن أهم ما تتميز به هو موقعها المتميز والذي يتوسط كل من دول الشرق الأوسط وإفريقيا والدول الأوروبية، وفي هذا المقال سنتعرف على دولة مالطا وما هي عاصمتها، وما نحو ذلك.

مالطا دولة صغيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ما هي عاصمتها

عاصمة مالطا هي فاليتا، وهي العاصمة الأصغر للاتحاد الأوروبي من حيث مساحتها اذا تبلغ مساحتها حوالي 0.8 كيلو متر مربع فقط، ومن أهم ما تتميز به العاصمة موقعها الجغرافي المتميز، حيث تقع في الجزء الشرقي من جزيرة مالطا، كما أنها تعد من المدن الساحلية التي يتم من خلالها التبادل التجاري الأوروبي.

شاهد أيضاً: ترتيب المملكة في شبه الجزيرة العربية من حيث عدد السكان في احصاء 1431ه

عدد سكان مدينة فاليتا عاصمة مالطا

تمتلك مدينة بيركيركارا والتي توجد في جزيرة مالطا المركز الأول في عدد السكان حيث أشارت الدراسات إلى أن عدد السكان بها يصل إلى 22،319نسمة  وكانت هذه الإحصائيات في عام 2003م حيث قامت بها منظمة الأمم المتحدة، أما بالنسبة لمدينة فاليتا فإنها تحتل المرتبة 23 من حيث عدد السكان، حيث يصل سكانها إلى حوالي 7 آلاف نسمة، حيث يمثلون سكان العاصمة فاليتا حوالي 1.5 من أصل سكان مدينة مالطا والذي قد يصل عددهم إلى 4،093،636 نسمة.

موقع جزيرة مالطا على الخريطة ومساحتها

تمتلك جزيرة مالطا المركز 212 من قائمة دول العالم من حيث مساحتها، كما أنها تمتلك بعض الحدود البحرية المشتركة مع بعض الدول، أما بالنسبة للموقع الفلكي فإنها تقع تقاطع خط طول 35 من اتجاه الشرق، مع خط العرض 50  من ناحية الشمال، كما تعتبر جمهورية مالطا أرخبيلا مكونه من 3 جزر أساسية، جزيرة مالطا، والتي تتميز بأنها تمتلك المساحة الأكبر من بين الجزر، ومن أشهر ما تتميز به هو تنوع الثقافات بين أفرادها، والتقدم التكنولوجي والعلمي.

أما الجزيرة الثانية هي جزيرة غودش، ومن أهم ما تتميز به هو مناظرها الطبيعية والخلابة ومعالمها السياسية، والهدوء، لذلك يذهب إليها العديد من السكان، وبالنسبة للجزيرة الثالثة في جزيرة كمونة، ومن أهم ما تتميز به أنها واحدة من الخلجان الفريدة لجزيرة مالطا، حيث يأتي إليها الكثير من الأشخاص الذين يفضلون الراحة والاسترخاء والهدوء، وبالنسبة إلى مساحتها فإنها تمتلك مساحة تصل إلى 316 كيلو متر مربع من الأرض، وقد أصبحت جزيرة مالطا مستقلة في عام 1694 م، وفي عام 2004م انضمت مالطا إلى الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً: دولة افريقية من 8 حروف تبدا بحرف ز فما هي ؟

جزيرة مالطا وحدودها

تحافظ جزيرة مالطا على حدودها البحرية بين ليبيا وإيطاليا، كما أنها تعتبر مدخلا مهما للدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، وبسبب موقعها الاستراتيجي فإنها قد تعرضت للاحتلال من قبل الفينيقيين والرومان، كما احتلها العرب لفترة من الزمن، واحتلها أيضاً الرومان والأراغونيين، واحتلت أيضاً من قبل الاسبانيين والفرنسيون.

لغة جزيرة مالطا

تعتبر اللغة المالطية هي اللغة الأساسية التي يتم استخدامها في جزيرة مالطا، كما يتم استخدام اللغة الإنجليزية بكثرة بين الشعوب، ويعتبر سكان مدينة مالطا أنفسهم من المهاجرين من عدة مناطق مثل إسبانيا وإيطاليا وصقلية، وفي القرن الرابع ميلادي أصبحت اللغة المالطية هي اللغة التي يتم استخدامها من قبل السكان الأصليين، وأصبحت هذه اللغة هي اللغة الأكثر استخداماً.

شاهد أيضاً: ترتيب الدول العربية في اولمبياد طوكيو 2020

اقتصاد جزيرة مالطا

بعد أن انضمت جمهورية مالطا الاتحاد الأوروبي بدأت الاقتصاد يتطور بها، حيث أصبحت العملة الرسمية بها هي اليورو وكان ذلك عام 2008م، وبعد ذلك استقطبت جزيرة مالطا المستثمرين من دول الاتحاد الأوربي وخاصة الاستثمارات التجارية، كما تعتبر جمهورية مالطا متنقلا بحريا مهما للكثير من دول الاتحاد، حيث أنها تقوم بتوفير فرص للتجارة والنقل البحري بطرق سهلة وسريعة، كما أنها تمكنت من تجاوز المشاكل والعولمة وقامت بالقفز في الفترة الأخيرة في جميع قطاعاتها الاقتصادية الأساسية، كما عملت على تنشيط السياحة من خلال معالمها السياحية ومواقع الطبيعية ومياهها الزرقاء اللون، وشمسها الساطعة، وبذلك أصبحت محلا مهما للاستجمام والاسترخاء لمفضلي الهدوء والاسترخاء.

الحركة السياحية في جمهورية مالطا

تتميز جزيرة مالطا بوجهاتها السياحية والفريدة من نوعها، والتي تعبر واجهة مهمة للكثير من السكان وخاصة سكان الاتحاد الأوروبي، حيث تحتوي جزيرة مالطا على الكثير من المعالم التي  تقوم بجذب السياح إليها، ويتميز هذا التنوع بالتنوع الثقافي والمعماري، فهناك الكثير من المساجد التي توجد على الأرض المالطية وكاتدرائية القديس، كما أنها تمتلك الخجلان الفريدة والشواطئ الهادئة.

شاهد أيضاً: يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية هو

مناخ مالطا

يتميز مناخ جمهورية مالطا بأنه مناخ متوسط يتميز في فصل الشتاء بالدفء وسقوط الأمطار، أما في فصل الصيف فإنه يكون حاراً جافاً، وتتراوح درجات الحرارة فيما بين 16، و23 درجة مئوية، ويصل سقوط الأمطار فيها إلى 500مم.

الهجرة إلى مالطا

تعتبر جمهورية مالطا بوابة رئيسية ومهمة للدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهذا ما جعلها محلا للهجرة لكثير من الأشخاص الموجودين في الشرق الأوسط وفي إفريقيا، وحتى يتم الهجرة إلى مالطا يجب الحصول على البطاقة الزرقاء، وهذا لا يتم إلا من خلال شروط معينة مثل امتلاك عقار وحساب مصرفي والعديد من المستندات الأخرى، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص الهجرة إلى مالطا بواسطة البحر وذلك بطرق غير مشروعة.

شاهد أيضاً: كم تبلغ مساحة العالم الاسلامي .. تاريخ العالم الإسلامي بالتفصيل

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال، والذي تحدث فيه عن مالطا دولة صغيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ما عاصمتها؟ والتي تبين لنا من خلالها أن عاصمتها مدينة فاليتا، كما ذكرنا لكم أهم المعلومات عن جمهورية مالطا مثل اقتصادها وسياحتها، وعدد سكانها، ومناخها الجغرافي وما نحو ذلك.