ماذا يقرأ في صلاة الخسوف من القرآن الكريم

ماذا يقرأ في صلاة الخسوف من القرآن الكريم

ماذا يقرأ في صلاة الخسوف من القرآن الكريم، حيث إنّ الصلاة لا بدّ وان تحوي على القرآن الكريم فيُقرا فيها بعد سورة الفاتحة، وصلاة الخسوف هي صلاة فزع إلى الله تبارك وتعالى، لهذا فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحديث عن السور التي يُمكن أن تُقرا بهذه الصلاة، وكيف يُمكن أن تُصلى وكم ركعة ونحو ذلك من الأمور.

ماذا يقرأ في صلاة الخسوف من القرآن الكريم

يقرأ المسلم في صلاة الخسوف بعد سورة الفاتحة ما شاء من القرآن الكريم، وليس هناك شيء محدد على الإطلاق، وقد روي في حديث نبوي شريف مروي عن عبد الله بن عباس أنّه قال: “خَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّى رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- والنَّاسُ معهُ، فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا نَحْوًا مِن سُورَةِ البَقَرَةِ، ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا، ثُمَّ رَفَعَ، فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا، وهو دُونَ القِيَامِ الأوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا، وهو دُونَ الرُّكُوعِ الأوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ”،[1] وهذا يدل على أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم قد أطال القراءة.

شاهد أيضًا: حديث عن الكسوف من السنة النبوية

صلاة الخسوف كم ركعة

تكون صلاة الخسوف أو الكسوف ركعتين يأتي بهما المصلي، وفي كل ركعة منهما ركوعان وسجودان وقيامان، ويقرأ ما يشاء من القرآن الكريم، ويدعو بالأدعية التي فيها تضرع إلى الله تعالى أن يكشف تلك الغمة عن العباد المسلمين.

شاهد أيضًا: إذا زال الكسوف قبل الانتهاء من الصلاة فإن المصلي

كيفية صلاة الخسوف الإسلام سؤال وجواب

ذكر موقع إسلام سؤال وجواب في صفة صلاة الخسوف:[2]

  • يقرأ الفاتحة ثم يقرأ قراءة طويلة، ثم يركع ركوعاً طويلا، ثم يرفع من ركوعه، ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.

  • ثم يقرأ الفاتحة ويقرأ قراءة طويلة، غير أنها دون القراءة الأولى، ثم يركع مرة ثانية ويطيل الركوع، وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ويقف وقوفا طويلاً.

  • ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال ماذا يقرأ في صلاة الخسوف من القرآن الكريم وكرنا بعض المعلومات الخاصة بكيفية أداء صلاة الخسوف أو الكسوف في الإسلام، وما هي الآيات التي يُمكن أن تُقرأ فيها ونحو ذلك من الأمور.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز ان تصلي المرأة صلاة الخسوف في البيت؟

    نعم يجوز.

  • الخسوف هل هو غضب من الله؟

    لا بل تخويف.

المراجع

  1. ^صحيح البخاري , البخاري، عبد الله ب عباس، 5197، صحيح
  2. ^islamqa.info , صفة صلاة الكسوف , 25/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *