ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد

ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد

ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد، إذ إنّ بداية العام الدراسي هو بمثابة الأيقونة التي ينتظرها طلابٌ كثر لذلك، فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع أجمل الكلمات والعبارات والأدعية والأشعار التي تُقال في بداية العام الدراسي، حيث يشعر الإنسان أنّه ولد من جديد مع هذه المناسبة الطيبة، هناك حيث سيولد بين الدفاتر والأقلام والكتب والعلوم الجديدة التي سيتناولها.

ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد

كثيرة هي العبارات التي يمكن قولها مع بداية العام الدراسي الجديد، ومما يقال في بداية العام الدراسي الجديد ما يأتي:

  • كم إنني في شوق كبير إلى المدرسة هناك حيث أنتمي وأعيش، المدرسة هي العالم الذي لا أمل منه.
  • مدرستي الجميلة كم أنني اشتقت إليك، واشتقت لكي أكون بين أحضانك الجميلة وأشجارك اللطيفة.
  • الورود كلها تحيينني في هذا الصباح، وتخبرني عن الحلة التي اكتسبت بها في هذا الصباح يا مدرستي الجميلة.
  • لقد اشتقتُ إليك كثيرًا يا مدرستي، اشتقتُ للفصل وللرفاق الذين صاروا جزءًا من حياتنا، أنتِ يا مدرستي ملاذي الآمن وبيتي الدافئ.

شاهد أيضًا: افكار الاستعداد للعام الدراسي الجديد مع الصور

دعاء بداية العام الدراسي للطلاب

الدعاء هو خير ما يمكن أن يفتتح به الناس عامهم الدراسي الجديد، ومما يمكن أن يدعو به الأهل لأبنائهم في العام الجديد ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم مع بداية العام الدراسي الجديد نسألك توفيقًا لأبنائنا وفتحًا عليهم وسدادًا لهم في أقوالهم وأفعالهم وتفكيرهم.
الدعاء الثاني اللهم في هذا اليوم الذي يبدأ به العام الجديد نسألك أن تفتح على أبنائنا فتوح العارفين وتوفقهم توفيق الصالحين.
الدعاء الثالث اللهم لا تذر أبناءنا وحدهم في عامهم الدراسي الجديد، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم ووفقهم وسدد خطاهم يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم نسألك توفيقًا وفتحًا ونصرًا ونورًا وبركة لأبنائنا الطلبة في عامهم الدراسي الجديد، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا.

كلمة عن بداية فصل دراسي جديد

لقد جاء الفصل الدراسي الجديد، وهذا الفصل يبدأ به الطالب حياة علمية جديدة، فالذي قصّر في الفصل الماضي -أو العام الماضي- فإنّ عليه أن يسعى ويكدّ كي يتلافى تقصيره فيما مضى، وأمّا من اجتهد وكان من المتفوقين فلا يغترّ بما أنجزَ وليعلم أنّه توفيق من الله تعالى، وعليه أن يسعى ليحافظ على تفوقه، بل ويزيد في ذلك ليكون قدوة يحذون حذوه التلاميذ، ويكون مثلهم الأعلى في الفصل، بل وفي المدرسة كلها.

عبارات عن بداية العام الدراسي

من العبارات التي يمكن قولها مع بداية العام الدراسي الجديد ما يأتي:

  • في كل عام دراسي يبدأ نلتقي بإخوة لنا قد تركناهم على مقاعد الدراسة قبل عام مضى، فالشوق فينا كبير إليهم، ويكاد صبرنا ينفد لبدء العام الجديد.
  • في شوق لك يا مدرستي، يا مهد الأيام الدافئة، يا ملتقى الأصحاب والأحباب الذين نقضي معهم أيامًا جميلة ودافئة، يا ملاعب الصبا والطفولة.
  • يبدأ العام الدراسي كل عام في فصل الخريف، فكأن دورة الطبيعة تكون فينا، فنبدأ في فصول المطر لتنهل أنفسنا من فيض العلم، فإذا انتهى الربيع استرحنا من هذا الزخم لنتابع في عام جديد.
  • إنّ هذا العام لا يشبه بقية الأعوام، فقد صرت فيه في صف أعلى، وحصّلتُ مدارك علمية جديدة، وأنا اليوم أسعى لمدارك جديدة في العام هذا.

دعاء أول يوم دراسي جديد

خير ما يبدأ به الإنسان عامه الدراسي الجديد هو الدعاء لله -تعالى- ليوفقه ويبارك فيه، ومما يمكن الدعاء به:

دعاء أول يوم دراسي جديد
  • اللهم في هذا اليوم الأول لنا في المدرسة نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين.
  • اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحَزن إذا شئت سهلًا، اللهم نسألك التوفيق والسداد.
  • اللهم نسألك في أول يوم دراسي لنا أن تجعلنا رفاقًا للطلبة المجتهدين الذين يتقونك في السر والعلن.
  • اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالّين ولا مُضلّين، اللهم نسألك حبك وحب من أحبك، ونعوذ بك أن نكون أولياء لغيرك يا رب.

كلمات ترحيبية بمناسبة العودة إلى المدارس

يحب بعض التلاميذ أن يقول كلمة ترحيبية أمام زملائه وأساتذته في المدرسة مع قدوم العام الجديد، ومما يمكن قوله على أنّه كلمة ترحيبية ما يأتي:

  • أرحّب بكم أساتذتي وأصدقائي، وكل أبناء هذه المدرسة، في هذا اليوم الذي نسأل الله -تعالى- أن يكون مباركًا أحيّيكم وأحيّي إقبالكم المُبشّر بالخير على الدوام، أرجو لكم التوفيق والنجاح وأن نكون حجر الأساس الذي سيقوم عليه المجتمع.
  • السلام عليكم ورحمة الله في هذا العام الجديد، أساتذتي وأصدقائي وزملائي في المدرسة أحييكم، وأرجو لكم عامًا ملؤه التوفيق والنجاح والحياة المشرقة في المدرسة وفي حياتكم الشخصية.
  • لا يسعني في هذا العام الجديد سوى أن أقول لكم إنّني أتمنى لكم عامًا مشرقًا فيه التفاؤل والنجاح والسرور، وقبل ذلك كله فيه التوفيق من الله تعالى.
  • أرجو لكم في هذا العام الدراسي الجديد أن تكون حياتكم وأعمالكم خالصة لوجه الله الكريم، وأرجو لكم حياة كلها التوفيق والجد والاجتهاد، فإنّكم أهل للنجاح وأهل لكل أمر جميل.

شاهد أيضًا: أجدد عبارات تحفيزية للدراسة والنجاح مكتوبة مع الصور

دعاء اول يوم دراسي للطفل

مما يمكن الدعاء به للأطفال في أول يوم في الدراسة:

الدعاء الأول اللهم أسألك في أول يوم لطفلي في المدرسة أن تجعل دربه معبّدًا إلى مدائن العلم يفتح من أبوابها ما شاء كي يكون إمام عصره.
الدعاء الثاني اللهم أسألك لطفلي في بداية حياته الدراسية أن تجعله من العلماء العاملين بما يعلمون المتقين لك المدافعين عن الدين والملّة.
الدعاء الثالث اللهم في يوم طفلي الأول في المدرسة أسألك له علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وعملًا مُتقبّلًا.
الدعاء الرابع اللهم افتح على طفلي أبواب خزائن العلم والمعرفة، اللهم اهدِهِ لأحسن الأمور لا يهدي لأحسنها إلّا أنت يا كريم.

رسائل بداية العام الدراسي

من الرسائل التي يرسلها بداية العام الدراسي الجديد للطلاب ما يأتي:

  • العام الجديد هو حياة جديدة، فمن فرَّطَ في الأعوام السابقة عليه أن يجتهد في هذا العام، فإنّ العلم والمعارف أمور تراكميّة وسلسلة متصلة، متى حدث فيها انقطاع فإنّها تنخرق.
  • العام الجديد هو صفحة جديدة في حياة الطالب، فليحرص على أن يكتب فيها ما يسرّه أن يراه غدًا عندما تجتمع النفوس إلى ربها سبحانه.
  • يبدأ العام الجديد في فصل معيّن من فصول السنة، فإذا انتهى هذا الموسم بما فيه من خريف وشتاء وربيع، فإنّ هذا العام ينتهي، فهو يبدأ الدراسة في موسم البرد، وينهيها في موسم الدفء، فكأن حياته الدراسية تبدأ بخوف وبرد وتنتهي بأمان ودفء.

دعاء دخول المدرسة لأول مرة

لقد ورد دعاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوله من أراد أن يدخل مكانًا ما أوّل مرة، وهو ما جاء في صحيح الإمام مسلم من حديث السيدة خولة بنت حكيم رضي الله عنها، فتروي فيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلًا، فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، فإنَّه لا يَضُرُّهُ شيءٌ حتَّى يَرْتَحِلَ منه”،[1] والله أعلم.[2]

شعر عن بداية العام الدراسي الجديد

من أجمل الأشعار التي تحكي عن قدوم العام الدراسي الجديد ما كتبها الدكتور محمد منير الجنباز، وهي قصيدة طويلة ومما قاله فيها:[3]

أزكى التهاني من فؤادي تُنْثَرُ
لكِ يا مدارسُ كالعروس تنوَّرُ
هُبِّي فهذا الصيفُ آذنَ راحِلاً
والنَّومُ فارَقَ والطُّيُورُ تُبَشِّرُ
عادتْ فدَبَّتْ للحياةِ ازاهِرٌ
وتمايسَ الوَرْدُ الرَّشيقُ يُعَطِّرُ
والنَّخْلُ يعلو والنَّسيمُ يحفُّهُ
يُدْني لهُ سَعَفاً وطَوْراً يَنْشُرُ
فتساقَطَ الرُّطبُ الشَّهيُّ بفعلِهِ
لو كانَ ينْطِقُ قالَ صَحبي أبْشِروا
ذوقوا الحلاوةَ إنّني أعْدَدتُّها
لِتَكونَ في اسْتِقْبالِكم يا معشَرُ
ما في الْمَدَارِسِ غيرُ شهدٍ يُرْتَجى
ومَذَاقُهُ عِنْدَ التَّعَلُّمِ يَظْهَرُ

صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد

من الصور المميزة التي ينفرد بها موقع مقالاتي عمّا يمكن قوله في بداية العام الجديد ما يأتي:

صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد
صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد
صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد
صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد
صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد
صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد
صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد
صور عن ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد

وإلى هنا يكون قد تم مقال ماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد، بعد الوقوف على أدعية وعبارات وكلمات ورسائل مهمة يمكن قولها مع بدء العام الدراسي الجديد وغيرها من الشعر ونحوه.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، خولة بنت حكيم، رقم الحديث: 2708، حديث صحيح.
  2. ^ islamweb.net , مشروعية دعاء نزول المكان.. فوائده وغايته , 23/08/2022
  3. ^ alukah.net , عام دراسي جديد ( قصيدة ) , 23/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *