ماذا يطلق على صوت الضفدع

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر 2021 , 19:12
ماذا يطلق على صوت الضفدع

ماذا يطلق على صوت الضفدع ، تنتمي الضفادع لفصيلة البرمائيات حيثٌ لديها القدرة على العيش على سطح الأرض وتحت المياه، تشير الدلائل إلي أنّ وجود الضفادع يرجع لأكثر من 200 مليون سنة، ويوجد منها أعداد كبيرة والكثير من الأنواع المختلفة، من أهم المعلومات الغريبة عن الضفادع تناول بعض الشعوب كنوع من أنواع الطعام.

ماذا يطلق على صوت الضفدع

ماذا يطلق على صوت الضفدع، الإجابة هي: نقـيق، هو صوت الضفدع ويعني الصائح، ويُقال ضفدع نقوق، ويُجمع على نُقق، ويصدر الضفدع صوت يٌعرف بالطقطقة عندما يثب، الكثير منا ألف صوت نداء الضفادع، حيثُ تصدر ذكور الضفادع هذه الأصوات إعلانًا منها عن رغبتها في التزاوج لكي تقوم إحدى الإناث بتلبية النداء والاستجابة لطلب الذكر، والهدف من التزاوج هنا هو التكاثر، وتقوم أنثى الضفدع بعد عملية الإخصاب بوضع البيض في مكان العيش في(البرك والسدود والجداول والأراضي الرطبة)، وعندما تخرج الصغار من البيض ينتشر البعض منها في الماء والبعض الآخر على الصخور القريبة أو على الضفة ، والبعض الآخر على الأشجار أو على الأرض في مكان قريب. 

تتكاثر مختلف أنواع الضفادع في مختلف المسطحات المائية التي تعيش بها، حيثٌ يقوم الذكر باستدعاء أنواع أخرى، حيثٌ نجد الذكور صفراء زاهية من Wilcox’s Frog ( Litoria wilcoxii ) من الجداول الصخرية القريبة، كما نجد ضفدع الشجرة ذات الفخذ البرتقالي ( Litoria xathomera ) من الأشجار الموجودة حول البرك المؤقتة والضفادع الشرقية المشتركة ( Crinia signifera ) في المستنقعات الضحلة والأراضي الزجاجية التي غمرتها المياه والبرك.[1]

شاهد أيضًا: الصوت الاصلي يكون اعلى من الصدى، لان جزء من طاقة موجات الصوت الاصلي

خمس حقائق ممتعة عن الضفادع

الضفدع من البرمائيات التي اهتم بها علماء الكائنات الحية وما زالوا يكتشفون المزيد عن أسرار حياتها وقد توصل العلماء إلي ما يلي:[2]   

مجموعة من الضفادع تسمى جيش

تجتمع الضفادع في صفوف كبيرة تٌشبه صفوف الجيش، عندما تكون على استعداد للتزاوج، حيثٌ تحميها هذه التجمعات من العديد من الأخطار التي من المتوقع أنّها تواجها في طريقها للبحث عن الطعام وتعطيها فرصة كبيرة للبقاء على قيد الحياة. 

تشرب الضفادع الماء من خلال جلدها

تشرب الضفادع الماء عن طريق ما يٌسمي ب”رقعة الشرب”، توجد هذه المنطقة على الجانب السفلي من بطن وفخذ الضفادع، حيثٌ تساعدها في امتصاص الماء من أجد الشرب عن طريق الجلد. 

شاهد أيضًا: ماهو البرمائي الذي يتميز بأن يغطي الجلد عيونة؟

تم العثور على الضفادع في جميع أنحاء العالم

لا تعيش الضفادع في القارة القطبية الجنوبية بسبب شدة البرودة، بينما تعيش فوق الأرض وتحت المسطحات المائية، تتحرك على سطح الأرض عن طريق القفز والتسلق، باستخدام أرجلها الطويلة، حيثٌ تستطيع الضفادع أن تقفز 20 ضعف ارتفاع أجسامها. 

تُعرف أكبر أنواع الضفادع في العالم باسم “الضفدع جالوت”

يعيش ‘Goliath Frog’ في غرب إفريقيا، ويستمر في النمو إلي أنّ يصل طوله نحو قدم ووزنه إلي 7 أرطال، ومع ذلك فإنّ أصغر ضفدع على سطح الأرض يبلغ طوله أقل من 1/2 بوصة.

عيون الضفدع وأنفها على قمة رؤوسهم

لكي يتيح لهم الرؤية والتنفس عندما تكون معظم أجسادهم تحت الماء، حيثٌ تمكنهم مكان العين على الرؤية أمامهم وجوانبه وخلفهم قليلاً، كما تتيح لهم بابتلاع طعامهم،  في كل مرة يومض فيها الضفدع، حيثٌ يقوم الضفدع بسحب أعينه إلي سقف فمه لدفع الطعام إلى أسفل حلقه، من أشهر الأطعمة التي يعتمد عليها الضفدع في غذائه هو البق والعناكب والديدان والرخويات واليرقات وأحيانًا الأسماك الصغيرة.

يوجد أكثر من 5000 نوع من الضفادع المعروفة، ومع ذلك ما زال العلماء يكتشفون كل يوم أنواع جديدة، كما تم التعرف على ماذا يطلق على صوت الضفدع ، حيثٌ توجد الضفادع في مجموعات متنوعة من الأحجام والألوان. 

المراجع

  1. ^ australian.museum , Why do frogs call? , 26/12/2021
  2. ^ azpetvet.com , Five fun facts about frogs , 26/12/2021