ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر 2021 , 01:12
ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه

ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه ؟ يسعى كل من الأطباء وعلماء الأدوية والعلماء البيولوجيون إلى التوصل إلى إيجاد أدوية ضد جميع الأمراض التي تواجه البشرية، وهذا لتحقيق السلامة العامة ضد الأمراض، والقضاء على كل الأسباب التي تضر الإنسان وتضر صحته، وإنّ إحدى تلك الأسباب هي البكتيريا، فما هي البكتيريا؟ وكيف نتخلص منها؟ وماذا نستخدم لمعالجة المرضى المصابين بأمراض بكتيرية؟ سوف يقدم لنا  هذا المقال الإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن البكتيريا وأنواعها وكيفية التخلص منها.

ما هي البكتيريا

البكتيريا bacteria: هي كائنات حية دقيقة مجهرية، تدعى الجراثيم، بعضها نافع يفيد الإنسان، وبعضها الآخر ضار يصيب الكائنات الحية ببعض الأمراض، وهناك دراسية إحصائية هامة تقول أن البكتيريا النافعة عددها أكبر بكثير من عدد البكتيريا الضارة، وفيما يلي سيتم ذكر أنواع البكتيريا:[1]

البكتيريا النافعة

تسمى باللغة الإنجليزية beneficial bacteria، وهي بكتيريا مفيدة، بعضها يساعد في تفكك الجثث وبقايا الكائنات الميتة ويخلص الطبيعة منها، وبعضها يحوّل الحليب إلى لبن، ويحول الخضروات إلى مخلل، وهناك الكثير من البكتيريا الهامة في الطبيعة.

البكتيريا الضارة

تسمى باللغة الإنجليزية harmful bacteria، وهي بكتيريا غير مفيدة، بل وضارة، تصيب الكائنات الحية بالأمراض، ومنها الكثير من البكتيريا التي تصيب الإنسان والحيوان بالأمراض البكتيرية، والتي وجب البحث لها عن أدوية تساعد في التخلص منها.

شاهد أيضًا: اختاري الاجابه الصحيحه بروتين يتكون استجابه لمولد ضد محدد

ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه

كما ذكرنا فإن هناك العديد من أنواع البكتيريا الضارة التي تصيب الإنسان بالأمراض، وهذا ما جعل الأطباء وعلماء الأدوية والبيولوجيون يبحثون بشكل دقيق عن أدوية تساعد في القضاء على تلك المخلوقات الضارة، وسميّت تلك الأدوية: الصادات الحيويّة (المضادات الحيوية) antibiotics، وبدأت قصة اكتشاف أول صاد حيوي بالصدفة البحتة، وكان البنسيليوم، والذي اُستخرج من فطر البنسلين، ومنه فإن إجابة السؤال هي:

  • ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه؟ تُستخدم الصادات الحيوية (المضادات الحيوية) antibiotics.

شاهد أيضًا: فيروس نقص المناعة البشري hiv يهاجم الخلايا

مدة استخدام المضادات الحيوية

كما ذكرنا فإن المضادات الحيويّة هي أدوية تستخدم للقضاء على البكتيريا الضارة، إذاً إنّ أدوية الصادات الحيويّة هي قاتلات للجراثيم، ومنه فإن هناك بعض النصائح والتي يجب اتباعها عند تناول مثل تلك الأدوية:

  • يجب استخدام الصاد الحيوي بعد استشارة ووصفة طبيّة حصرًا؛ لأن هناك بعض الأمراض والتي قد تبدو جرثومية إلا أنها في الحقيقة فيروسية، وبالتالي لن تنفع معها الأدوية المضادة للجراثيم.
  • عدم استخدام الصادات الحيوية إلا في الحالات الضرورية، وعند المرض الشديد، فمن المهم على المريض أن يتيح للمناعة الطبيعية في جسده أن تمارس دورها في حماية الجسم ضد الأمراض.
  • يجب استخدام الدواء الصاد الحيوي لمدة لا تقل عن خمسة أيام (أو حسب استشارة طبيب) حتى وإن شعر المريض بتحسن، وهذا بهدف منع حدوث المقاومة الجرثومية، أي أن الدواء لم يقتل كامل الجراثيم، والتي قد تتمنع ضد الدواء وتصبح أقوى وإمراضيتها أشد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، الذي تم به التعرف على البكتيريا bacteria، وأنواعها، وتمت الإجابة عن السؤال ماذا يستخدم لعلاج الامراض البكتيريه ؟ تُستخدم الصادات الحيوية (المضادات الحيوية) antibiotics، وتم التعرف فيه عن البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة وأهميتها، وذكرنا بعض النصائح حول استخدام الصادات الحيوية.

المراجع

  1. ^ www.genome.gov , Bacteria , 28/12/2021