ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر 2021 , 15:10
ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟

ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟ سؤال هام جدًا لكل المتزوجين وللتثقيف بوجه عمومي، حيث إن فترة الحيض عند النساء هي فترة حرجة جدًا وتتطلب المزيد من الراحة والهدوء، حتى تتمكن المرأة من اجتياز هذه الفترة بسلام دون حدوث أي مشكلات نفسية أو جسدية تضر بصحتها.

ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟

إن الله سبحانه وتعالى حرم الجماع في فترة استحاضة المرأة وذلك لما له من أضرار تعود على كلًا من الرجل والمرأة، وأغلب الأشخاص يعتقدون أن ذلك الضرر يقع على الرجل فقط لكن هذا خطأ، حيث إن الضرر الأكبر يقع على الأنثى ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

  • مجرى بول المرأة قصير بينما مجرى بول الرجل طويل فعند القيام بعملية الاستثارة يحمي الرجل نفسه من خلال عملية القذف وتهيئة مجرى البول لاستقبال المنى، لذلك فإن المرأة ستتعرض للالتهابات التصاعدية وليس الرجل.
  • أثناء ممارسة العلاقة وفي لحظة النشوة الجنسية للمرأة تحدث عملية انقباض شديد للرحم ينتج عنه رجوع الدم الفاسد حاملًا أجزاء غشاء بطانة الرحم، ويكون محملًا بالبكتريا التي تسد قناتي فالوب، وقد تصاب المرأة بالعقم.
  • إصابة المرأة بالتهابات وآلام شديدة أثناء الدورة الشهرية، وذلك بسبب التصاق أجزاء بطانة الرحم بأحد مكونات الجهاز التناسلي مثل المبيض فينشأ عن ذلك التهابات.
  • ظهور خراريج في منطقة الحوض عند السيدات، في حالة ممارسة العلاقة الحميمة في فترة الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع

ما هو دم الحيض؟

لفظ الحيض تم اقتباسه من اللغة العربية الفصحى ومعناه السيلان، حيث يقال حاضت الشجر أي سال صمغها، وتعريف دم الحيض بأنه الدم الذي يخرج من رحم المرأة بسبب عدم حدوث تخصيب لبويضتها، ويظهر كل شهر، في حالة عدم حدوث حمل، وهو طبيعي لا يدل على مشكلة أو مرض، بل بالعكس عدم ظهوره بصفة دورية كل شهر في حالة عدم حدوث حمل فإن ذلك قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلات في الرحم.

وعلى الرغم من أن دم الحيض نجس وغير طاهر، فإن لا يشكل خطرًا أو ضررًا على المرأة عند ملامستها إياه، وذلك لأنه ينتج عند تفتت البويضات الغير ملقحة ويحمل كذلك أجزاء من بطانة الرحم التي هدمت، وهذا يجعل دم الحيض له لون ورائحة مختلفين عن باقي الدم الذي قد يخرج من أي جزء بالجسم بسبب جرح أو قطع ما.

حكم الجماع أثناء فترة الحيض

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “ويسْألونّك عن المَحيضِ قُل هو أذىً فاعْتزلوا النّسَاء في المحيض ولا تقربوهُن حتى يطهرن فإن تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إنّ الله يحب التوابين ويحبُ المتطهرين”، هذه الآية القرآنية لقد جاءت دليلًا قاطعًا على حرمانية الجماع أثناء الدورة الشهرية للنساء، وها التحريم ليس من فراغ، بل بسبب الأضرار التي قد تحدث لكلا الزوجين أثناء إقامتهما للعلاقة الحميمة في تلك الفترة، لذلك يتم التنويه بالانقطاع عن ممارسة الجماع أثناء فترة الحيض.

شاهد أيضًا: كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

أضرار الجماع أثناء الدورة الشهرية للرجل

الرجل كالمرأة يلحقه الأذى في حالة إقامته علاقة مع شريكته وهي في فترة الحيض، ومن هذه الأضرار يمكن ذكر الآتي:

  • إصابة الرجل بالعدوى المختلفة مثل العدوة البكتيرية، وذلك بسبب تفاعل البكتريا مع البول.
  • ظهور مشكلات أخرى عند الرجل تتمثل في حرقة البول ومعاناته كذلك من التهاب الإحليل.
  • التهابات المثانة قد تظهر على الرجل، وذلك عند تغلغل البكتريا وانتشارها في المثانة.
  • الشعور بآلام في المثانة عند قيام الرجل بعملية التبول، كما إنه لن يتمكن من تفريغها بالكامل وبصورة طبيعية.
  • ممارسة العلاقة الحميمة في فترة الدورة الشهرية قد يؤدي إلى الإصابة بمرض خطير وهو مرض نقص المناعة الذاتي ( الإيدز).
  • حدوث التهابات في الحالبين، وذلك عند انتقال البكتريا من المثانة إلى الحالب بسرعة.
  • التهاب الكليتين يحدث، كنتيجة طبيعية تترتب على إصابة المثانة بالالتهابات، وقد تتطور الحالة وتصل إلى الفشل الكلوي، في حالة عدم التدخل السريع والعمل على حل المشكلة.
  • غدة البروستاتا قد يحدث لها التهابات، مما يؤثر على خصوبة الرجل وقدرته الجنسية، وذلك لأنها هي الغدة المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية.
  • حدوث تقرحات في الجلد والتهابات في الجلد الخارجي لقضيب الرجل.
  • ظهور الدمامل والحبوب في الحالب وذلك بسبب تكاثر البكتريا ونموها في الحالب، كما إن الحالب قد يتشقق.
  • الرغبة الشديدة في الحكة وذلك بسبب عدم نظافة القضيب وتلوثه، أثناء العلاقة بسبب الدم الفاسد الممتلئ بالبكتريا والملوثات.

فوائد العلاقة الحميمة أثناء الحيض

العلاقة الحميمة أثناء الحيض المقصود بها علاقة غير كاملة بحيث القذف يكون خارجيًا، كما إن هذه الفوائد لا تعد مبررًا نهائيًا للقيام بالجماع في فترة الحيض، فهو محرم شرعيًا، لكن هذه الفوائد اثبتها العلم الحديث ولا بد من الإفصاح عنها، وتكون كالآتي:

تخفيف آلام الدورة الشهرية

إن عملية الجماع والعاطفة والرومانسية بين الزوجين لها دور كبير في تخفيف تشنجات وآلام الحيض، وذلك لأن الجسم يقوم بإفراز بعض الهرمونات كاستجابة للإثارة مما يعزز من النشوة الجنسية في تلك الفترة ويزيل من الألم، لذلك فإن الجانب العاطفي مهم جدًا وضروري في فترة الحيض عند النساء فلا يجب إهماله.

تقليل فترة نزول الدم

أثناء فترة الجماع تتعرض المرأة للمداعبة كالتقبيل والأحضان ما يزيد من إثارتها، فينتج عن ذلك تشنجات وتقلصات في منطقة الرحم، كما إنه أثناء  الوصول للنشوة الجنسية ولحظة الهزة الجنسية، يعمل ذلك وبشكل كبيرة على زيادة نسبة الدم المتدفق، مما يؤدي إلى نزول كافة دم الحيض وبالتالي سوف تقل الأيام التي يستغرقها الدم للنزول.

تحسين الحالة المزاجية

عندما يكون الرجل عاطفي ويعتني بزوجته جيدًا وخاصة في فترة الحيض، فيقوم ببعض الأشياء العاطفية مثل احتضانها أو تقبيلها، فإن ذلك سيساعدها وبشكل كبير في تخطي هذه الفترة وزوال الاكتئاب والعصبية، وسيمنحها المزيد من الثقة بالنفس والراحة والطمأنينة، كما إن ذلك سيعزز من العلاقة بين الزوجين وسيجعلها أقوى، لكن يحذر من إقامة علاقة حميمة كاملًا لتجنب المخاطر التي قد تنشأ عنها.

شاهد أيضًا: حبوب توقف الدورة في نفس اليوم

هل يحدث حمل في حال حدث الجماع أثناء فترة الحيض؟

من المعروف والشائع أن الحمل يحدث في فترة الإباضة التي تسبق نزول دم الحيض ب14 يومًا، وكلما كانت مدة الحيض قصيرة عند المرأة كان ذلك مؤشرًا على ارتفاع نسبة حدوث الحمل، وذلك لأن الحيوانات المنوية لديها القدرة على أن تبقى حية لمدة قد تصل إلى 5 أيام خارج الرحم، وبهذا يمكن القول بأنه إن كانت الدورة الشهرية مدتها 22 يومًا وحدثت الإباضة في فترة قصيرة، وظلت الحيوانات المنوية على قيد الحياة خارج الرحم فإنه من المحتمل بنسبة كبيرة أن يحدث حمل أثناء الجماع في فترة الحيض، لكن أغلب النساء مدة دورتها 29 يومًا فإن حدوث الحمل في فترة الحيض يكون نادرًا.

أحكام العلاقة مع الزوجة في فترة الحيض

إن الإسلام حكم باعتزال الزوج لزوجته الجماع في فترة الحيض وذلك بسبب الأذى الذي قد ينشب عن إقامة علاقة في تلك الفترة، ويمكن توضيح أحكام العلاقة مع الزوجة في فترة الدورة الشهرية كالآتي:

  • تناول الطعام مع المرأة الحائض هو أمر جائز ولا حرمانية فيه، وجاء ذلك موضحًا في قول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال صلى الله عليه وسلم” اصنعوا كل شيء إلا النكاح”، وفي رواية أخرى “إلا النكاح”.
  • مداعبة الزوج لزوجته في فترة الحيض هو أمر جائز ومستحب، لكن دون الإيلاج.

وبهذا يكون قد تم الوصول إلى نهاية المقال الذي تناول الرد على سؤال ماذا يحدث للمرأة إذا جامعها الرجل أثناء الدورة الشهرية؟ وتوضيح أضرار الجماع التي تحدث لكلا الزوجين، وحكم الإسلام في قضية جماع الرجل لزوجته أثناء الحيض، وتم توضيح الفوائد التي تحدث عند جماع المرأة وهي في فترة الحيض.