ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه، فقد لاقى مصطلح القوة بالغ الاهتمام من قبل علماء الفيزياء لأهميته القصوى حيثُ يوجد في يومِنا هذا العديد من قوانين القوة التي تفسرها وتشرحها، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً بالقوة ومدى تأثيرها على الأجسام وتأثر الأجسام بها كما وسيتمّ التطرُّق إلى أبرز أنواع القوى وتعريفًا عامًّا بكلّ نوع من هذه الأنواع في الفيزياء.

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه

تتعرض الأجسام المختلفة على سطح الأرض إلى مجموعة من القوى التي تؤثر عليها، فتتأثر بها وقد تكون هذه القوى متزنة ومتساوية في تأثيرها على الأجسام بالتالي تكون محصلتها تساوي صفر فلا تؤثر على حركة الجسم أو سرعته وقد تكون هذه القوى كذلك غير متساوية وغير متزنة تتعرض محصلتها إلى الزيادة أو النقصان وفقًا لاتجاه الحركة مؤدية إلى تسارع الجسم أو تباطؤه بالتالي يحدث:

  • تغير في حركة الجسم.

شاهد أيضًا: كيف تسبب القوة التي تبذلها المغانط تسارعا للجسيمات

ما هي القوة وما تأثيرها

إنّ القوة عبارة عن كمية متجهة لها مقدار واتجاه تقاس بوحدة نيوتن تساهم في التأثير على الأجسام محاولةً التغيير في أبعادها أو أشكالها أو حالتها الحركية فممن الممكن أن تغير في حجم أو شكل الأشياء كقوة الشد مثلا أو أن تغير في سرعة الأجسام المتحركة بجعلها تتباطأ، أو تتسارع أو أن تبقى ثابتة في مكانها وكذلك من الممكن أن تغير اتجاه حركة جسم ما.

شاهد أيضًا: الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

ما هي أنواع القوى

تتعدد أنواع القوى في الفيزياء كما وتتعدد قوانينها التي اهتم العلماء بدراستها والتركيز عليها ومن أنواع القوى ما يلي:[1]

  • القوى الميكانيكية: منها قوة الجاذبية والقوة العضلية وقوة المرونة وقوة الرياح وقوة الاحتكاك.
  • القوى الكهربائية: هي القوة الناشئة بفعل التجاذب أو التنافر بين جسمين مشحونين حيثُ تتنافر الأجسام المتشابهة في الشحنة، وتتجاذب المختلفة في الشحنة.
  • القوى المغناطيسية: هي ظاهرة يتميز بها حجر المغناطيس الطبيعي أو المغناطيس المصنع حيثُ تتكون المواد المغناطيسية من حبيبات مغناطيسية تتحد في اتجاه واحد.
  • القوى النووية: هي عبارة عن القوة التي يتم تبادلها بين نيوكلونين أو أكثر في نواة الذرة الواحدة ما يؤدي إلى ربط البروتونات الموجبة مع النيوترونات المتعادلة في النواة.

في ختامِ مقالِنا ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه، تمّ التعرُّف على أنّ حركة هذا الجسم ستتغير كما وتمّ التطرُّق إلى تعريف القوة ووحدة قياسها ومساهمتها في تغيير حركة واتجاه وسرعة الأجسام بالإضافةِ إلى أبرز أنواعِها.

المراجع

  1. ^expertprogrammanagement.com , Types of Power , 12/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *