ماذا يأكل الباندا

ماذا يأكل الباندا

ماذا يأكل الباندا، حيث إن الغذاء هو أهم عمل حيوي يقوم به الكائن الحي، من حيث إنه المصدر الذي يحصل من خلاله على الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة، ولكن يختلف نوع أو طريقة تناول الغذاء من كائن حي لكائن حي آخر، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على نوع الغذاء الذي يتناوله دب الباندَا، وكل ما يتعلق به.

الباندا

البَاندا هو حيوان كبير الحجم ينتمي إلى عائلة الدببة، إلا أن تمييزه سهل للغاية عن باقي أنواع الدببة الأخرى، وذلك من خلال ألوانه المميزة باللونين الأبيض والأسود، والهالات الكبيرة السوداء التي تقبع في محيط العينين والأذنين، وتنحدر أصول دببة البَاندا من مناطق متفرقة في الصين، وتعيش هذه الدببة بكميات قليلة حول العالم، ومنها ما تم وضعه في أماكن مختلفة من العالم في حدائق الحيوانات والمحميات.

ماذا يأكل الباندا

يأكل الباندا أنواعاً مختلفة من اللحوم والخضراوات إذ إنه يعتبر من الحيوانات العاشبة واللاحمة فعلياً، بالرغم من أن التصنيف العلمي له من قبل علماء الأحياء أنه حيوان لاحم وليس بعَاشب، ومن الأطعمة المفضلة ضمن نظامه الغذائي، يأتي نبات الخيزران الذي يزرع بالصين على نحو خاص، وهو شبيه بعيدان القصب، إلا أنه أكبر حجماً منها وله استخدامات أخرى متعددة، وهناك أيضاً العسل والبيض، والسمك النهري في الغالب، وأنواع مختلفة من الفواكه والخضار مثل الموز والبرتقال وغير ذلك، وتأكل هذه الدببة كميات كبيرة من هذه الأطعمة المتاحة، لحاجتها إليها في البرد والسبات الشتوي وغيرها.

ماذا يأكل صغير الباندا

يتغذى صغير البَاندا منذ ولادته على حليب أمه، إذ إن هذه الحيوانات من الثدييات التي تلد وترضع صغارها، ويحتاج الصغير لكميات كبيرة من الحليب يومياً، وبعد ستة شهور من ولادته، يكون هذا الصغير قادراً على تناول الأطعمة الأخرى التي يتناولها البالغون، وخاصة الغذاء التقليدي لها وهو نبات الخيزران، بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى الدسمة، التي يحتاجها لتربية الدهون السميكة في جلده، والتي يحتاجها في البرد القارص لتدفئة نفسه.

صفات الباندا

من حيث الشكل، يتميز دب البَاندا بلونه المختلف بالأبيض والأسود والهالات المميزة، كما تتميز بسماكة فروها وكثافته من الخارج، وأما من جهة الصفات السلوكية، فهي دائمة الحركة والتنقل في أرجاء الغابة، لتبحث عن أعواد الخيزران، كما أنها لا تستعيض عن السبات الشتوي بالانتقال إلى المرتفعات، للحصول على الدفء في الشتاء البارد، وبشكل عام، يعتبر البَاندا من الحيوانات المفترسة، بالرغم من شكله الذي يبدو لطيفاً وودوداً.

أين يعيش الباندا

من حيث التوزع، فإن هذا الحيوان يعيش في الصين على نحو خاص، في مناطق متفرقة من وسطها وجنوبها الغربي، ومن حيث البيئات، فهو يعيش في الغابات المدارية، ومع ذلك، فهو يبحث دائماً عن الدفء، ولذلك يتقلب مكان عيشه من فصل إلى آخر، فتجده يعيش في المرتفعات وفي الغابات.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ماذا يأكل الباندا، والذي قدمنا من خلاله معلومات هامة عن غِذاء هذا الكائن وغذاء مولوده، إضافة إلى بعض المعلومات عن صفاته وأماكن عيشه.

أسئلة شائعة

  • هل دب الباندا يأكل اللحوم؟

    يأكل الباندا أنواع مختلفة من اللحوم وخاصة السمك، بالرغم من أن 99% من نظامه الغذائي يعتمد على الخيزران، كما يأكل الباندا المنتجات الحيوانية مثل البيض.

المراجع

  1. ^m.marefa.org , پاندا عملاقة , 14/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *