ماذا نستفيد من شبكة المعلومات

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 3 يناير 2022 , 02:01
ماذا نستفيد من شبكة المعلومات

ماذا نستفيد من شبكة المعلومات ، خضعت وسائل الاتصالات بجميع أشكالها للتطور والذي نتج عن حاجة الإنسان للعثور على طريقة للتواصل مع الآخرين، وقد انتقلت وسائل الاتصالات إلى مرحلة جديدة بعد اختراع نظام شبكة المعلومات، فما هي الفائدة من شبكة المعلومات؟ هذا ما سوف يجيبنا عنه موقع مقالاتي من خلال هذا المقال، كما سوف نوضح مفهوم شبكة المعلومات وأنواعها.

تعريف شبكة المعلومات

قبل التعرف إلى فوائد شبكة المعلومات، يجب أن نوضح مفهوم شبكة المعلومات أولًا، فهي عبارة عن نظام مؤلف من عدد من الحواسيب المتصلة فيما بينها، بحيث يسمح هذا النظام بتبادل المعلومات والبيانات بين هذه الأجهزة الحاسوبية، والتي تتكون بشكل رئيسي من المودم والبوابات والخوادم. [1] 

شاهد أيضًا: لنسخ المعلومات من موقع على الإنترنت، نفتح متصفح الويب، ثم نحدد المعلومات التي نريد نسخها، ثم نضغط بالزر الأيمن للفأرة لصق، ثم نذهب لمحرر النصوص، ونضغط بالزر الأيمن للفأرة ونختار قص. 

ماذا تستفيد من شبكة المعلومات

لشبكة المعلومات العديد من الأنواع كما لها العديد من الفوائد التي يجنيها الأفراد أو المؤسسات أو الشركات أو الدول في كثير من المجالات العلمية، التعليمية، التربوية، السياسية والخدمية، وتلك الفوائد تتضمن توفير البيانات وتوفير الجهد بالإضافة إلى تسهيل عمليات البحث وتسهيل التعلم والتعليم ومنه فإن إجابة السؤال ماذا نستفيد من شبكة المعلومات:

  • توفير كمية كبيرة من المعلومات والبيانات
  • توفر شبكة المعلومات الجهد والوقت
  • تسهل شبكة المعلومات عملية البحث العلمي
  • تسهل التعليم والتعلم عن بعد

شاهد أيضًا: بحث عن أمن المعلومات 

أنواع الشبكات

تنقسم شبكة المعلومات استنادًا إلى طريقة الاتصال إلى نوعين هما:

  • الشبكات السلكية: وهي التي تقوم بشكل أساسي على استخدام الأسلاك أو الكابلات للتوصيل بين أجهزة الحاسوب (أو أي جهاز اتصال آخر) وشبكة الإنترنت.
  • الشبكات اللاسلكية:  في الشبكات اللاسلكية يتم توصيل أجزاء الشبكة دون حاجة لاستخدام الأسلاك والكابلات، وهي طريقة أكثر تطورًا من الطريقة السابقة وتحقق مزايا أكبر.

شاهد أيضًا: طرق التواصل عبر الانترنت ويكيبيديا

أمن الشبكات

أمن الشبكات هو الآلية المستخدمة لحماية شبكة المعلومات من الاختراق والقرصنة والتهديدات، وتشمل أجهزة خاصة وبرامج تساعد على تحقيق الحماية القصوى لهذه الشبكات، بحيث لا يتم الدخول إليها إلّا من قبل الأفراد المصرّح لهم والمخولين بذلك، وبالتالي تضمن سرية هذه المعلومات  وسلامتها وعدم العبث بها من قبل المنحرفين.

وهنا نصل إلى ختام مقالتنا والتي تم فيها توضيح مفهوم شبكة المعلومات وماذا نستفيد من شبكة المعلومات وهي توفير المعلومات والبيانات، والجهد والوقت، تسهيل عملية البحث العلمي، والتعليم والتعلم عن بعد، وأنواعها وكيفية حمايتها من خلال أمن المعلومات.

المراجع

  1. ^ www.britannica.com , computer network , 02/01/2022