ماذا لو لم نقلم اظافر المولود الصغير

ماذا لو لم نقلم اظافر المولود الصغير

ماذا لو لم نقلم اظافر المولود الصغير حيث تعتبر النظافة الشخصية للطفل من أهم الأمور التي يجب على الوالدين الاعتناء بها، فقد نتسبب له بالأمراض عند إهمال بعض الأمور كإهمال تقليم الاظافر له، حيث عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ماذا يحدث إن لم نقلم اظافر المولود الصغير بالإضافة إلى طريقة تقليم اظافر المولود الصغير والأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها أثناء ذلك.

ماذا لو لم نقلم اظافر المولود الصغير

يعتبر تقليم الأظافر من الأمور التي يجب المواظبة غليها كنوع من النظافة الشخصية، ولا يختلف ذلك الأمر بين الكبير والصغير، فلو لم نقلم اظافر المولود الصغير فأن ذلك سيؤذي جسده، فقد تتراكم تحتهم الأوساخ التي قد تجلب الجراثيم، والقلة من الأشخاص الذي ينتبهون بأن اظافر الرضع تنمو سريعًا وتكون مدببة وحادة بعض الشيء، وبسبب رقة بشرة الطفل قد تؤدي تلك الاظافر المدببة إلى تمزيق جلده، وإصابته بالعديد من الأمراض، لذا لا بد من تقليم اظافر المولولد الصغير بشكلٍ مستمرٍ بين فترة وأخرى.

شاهد أيضًا: كم عدد ساعات نوم الرضيع الطبيعية

أسباب تقليم اظافر المولود الصغير

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الوالدين يواظبون على تَقليم اظافر المولود الصغير لهم، حيث سنذكر أسباب أهمية ذلك كما يلي:

  • تتراكم القاذورات تحت اظافر المولود الصغير، والتي قد تحمل معها الجراثيم والميكروبات، مما يشكل خطرًا علي صحة الطفل.
  • إن اظافر المولود الصغير الطويلة تؤدي إلى إصابته ببعض الجروح والخدوش، وذلك بسبب رقة وحساسية بشرة الطفل التي من الممكن أن تنخدش بسهولة.

شاهد أيضًا: علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد

طريقة تقليم اظافر المولود الصغير

يمكننا أن نذكر الطريقة الأفضل لتَقليم اظافر المولود الصغير كما يلي:[1]

  • اختيار المكان والوقت المثالي لتقليم اظافر الطفل، حيث بجب أن يكون المكان ذو إضاءة جيدة ومراعاة أن يكون الطفل هادئًا؛ ومن الأفضل أن يكون نائمًا.
  • ترطيب أصابع اليدين والقدمين للطفل بوساطة تغميسها بالماء الفاتر لتسهيل عملية القص.
  • استخدام مقص الازافر المخصص للرضع لضمان عدم إصابة جلد الطفل.
  • بعد الانتهاء من عنلية القص، من الأفضل استخدام مبرد الذي يضمن تشكيل ظفر الطفل بشكل جيد وإزالة كافة البكتيريا المتجمعة تحت أسطح الأظافر غير المقصوصة.

شاهد أيضًا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة بدون ادوية

ماذا أفعل إذا جرحت صغيري خلال تقليم اظافره عن طريق الخطأ

عند تَقليم اظافر المولود الصغير إن حصل وتسببنا له بجروح علينا التحلي بالصبر والهدوء حتى نحسن التصرف، حيث كل ما علينا فعله هو ما يلي:

  • تبليل قطعة من القطن النظيف.
  • الضغط بها على المنطقة المصابة برفق.
  • الانتظار حتى يتوقف النزيف والذي سيستغرق وقت قليل.

شاهد أيضًا: طريقة الاذان في اذن المولود

أخطاء شائعة عند تقليم اظافر المولود الصغير

إن تَقليم اظافر المولود الصغير والعناية بها لا تقل أهمية عن الاهتمام بأمور النظافة الأخرى، فهي واحدة من قواعد النظافة الشخصية للطفل، وعند تقليم الاظافر للطفل يجب عدم الوقوع في تلك الأخطاء الشائعة التي سنذكرها تاليًا:

  • عند جرح الطفل أثناء تقليم اظافره، يجب عدم وضع أي ضمادة أو لاصقة طبية حول اظافر الطفل، حيث يعود ذلك إلى أن الطفل يقوم بوضع اصابعه في فمه باستمرار، وقد يؤدي ذلك إلى شد اللاصقة وبلعها ومن ثم الاختناق بها.
  • عدم محاولة تَقليم اظافر المولود الصغير عن طريق قضمها بالأسنان حتى تزول، فهذه الطريقة قد تنقل الجراثيم للطفل، وقد تسبب الالتهابات له أو الجروح نتيجة عدم رؤية ماذا يحصل.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على ماذا لو لم نقلم اظافر المولود الصغير والاسباب التي تجعلنا نواظب على تقادليم الاظافر له، وكذلك طريقة العناية بالجرح إن أصيب الطفل به أثناء قص الاظافر.

المراجع

  1. ^pregnancybirthbaby.org.au , How to cut your baby's nails , 11/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.