ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 11 يوليو 2021 , 11:07
ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة من الأمور التي يبحث عنها المسلمين الراغبين في الحصول على الأجر في هذه الأيام الفضيلة، وخاصة لدى المسلمين الذين عرفوا أجر هذه الأيام، والحارصين على فعل الطاعات واجتناب المعاصي، لذا يجب الإكثار من العمل الصالح، لذا سنعرفك أخي المسلم ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة في الأسطر القادمة.

فضل أيام العشر من ذي الحجة

لتعرف ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة يجب أن تعرف فضل هذه الأيام ومنها:

  • قسم الله عز وجل بهذه الأيام المباركة لما لها من أجر عظيم عنده، لقوله تعالى (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • تحتوي هذه الأيام العشر على يوم عرفة الذي هو من أعظم الأيام عند الله، ففيه يقف الحجاج على جبل عرفات طالبين العفو والمغفرة.
  • من الأيام العظيمة التي تؤدى فيها فريضة الحج التي هي خامس ركن من أركان الإسلام.
  • عظم أجر العمل الصالح فيها، لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ).

شاهد أيضاً: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

بعد أن تعرفنا على فضل العشر أيام من شهر ذي الحجة يجب أن نتعلم ماذا نفعل في هذه الأيام لكي نفوز بالأجر العظيم، ولتعرف ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة اقرأ النقاط التالية:

  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، وإنهاء ختم القرآن عدة مرات قدر المستطاع، وفهم وتدبر الآيات الكريمة، وقراءة تفسير الآيات وتدبر المعاني، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أَفلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إلى المَسْجِدِ فَيَعْلَمُ، أَوْ يَقْرَأُ آيَتَيْنِ مِن كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، خَيْرٌ له مِن نَاقَتَيْنِ، وَثَلَاثٌ خَيْرٌ له مِن ثَلَاثٍ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ له مِن أَرْبَعٍ، وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنَ الإبِلِ(.
  • الدعاء والإكثار منه، فهي من العبادات العظيمة التي تعين المسلم على تحقيق ما يريد، ويفضل تحري أوقات الإجابة، وخاصة يوم عرفة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ(.
  • الجلوس بعد صلاة الفجر في المسجد، وقراءة القرآن إلى الشروق ومن ثم صلاة ركعتين حتى ينال الفرد أجر حجة أو عمرة (من صلَّى الغداةَ في جماعة، ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتَين؛ كانت له كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّة).
  • ذكر الله كثيرا بالتكبير والتحميد والتهليل، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ(.
  • العمل الصالح، وفعل الخير والاستزادة من الحسنات، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء(.
  • التوبة والاستغفار والابتعاد عن فعل المعاصي والذنوب.
  • صيام العشر من ذي الحجة لما فيهما من أجر كبير ومضاعفة للحسنات، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ)، وصيام يوم عرفة مخصوصة لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَه).
  • أداء فريضة الحج، فهي خامس ركن من أركان الإسلام، وهي من أفضل العبادات في هذه الأيام العشر.

شاهد أيضاً: دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

كيفية الاستعداد للعشر من ذي الحجة

هناك أعمال يجب على المسلم أن يفعلها لاستقبال الأيام العشر من ذي حجة وهي:

  • التوبة والاستغفار من كل ذنب ومعصية، وتصفية النفس من الحقد والحسد والضغينة، حتى يدخل العبد على هذه الأيام وقلبه متفرغ للعبادة فقط بكل طمأنينة، قال الله تعالى (وتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • الإكثار من صيام التطوع والنوافل حتى يتعود المسلم على صيام العشر من ذي حجة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام التطوع: (تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا).
  • الابتعاد عن التدخين، فبترك المسلم لهذه المعصية يستطيع الإنسان أن يتقرب إلى الله عز وجل بالعمل الصالح، كما أنه سيحافظ على صحته من هذه العادة السيئة، وبهذه الأيام فرصة عظيمة للابتعاد عنها.

شاهد أيضاً: عبارات عن أول جمعة في ذي الحجة 1442 /2021

أعمال أخرى يمكن القيام بها في العشر من ذي الحجة

يمكن استخدام هذه الأعمال في الإجابة عن سؤالك ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة، وهي:

  • القيام بأداء الصلوات الخمس في المسجد، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (مَن غَدَا إلى المَسْجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاح) ، ويمكن استغلال بناء بيت في الجنة من خلال القيام بأداء النوافل لقوله عليه الصلاة والسلام (ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ(.
  • قيام الليل ولو بعشر آيات لقوله عليه الصلاة والسلام (مَن قامَ بعَشرِ آياتٍ لم يُكتَبْ مِن الغافِلينَ، ومَن قامَ بمئةِ آيةٍ كُتِبَ مِن القانِتينَ، ومَن قامَ بألْفِ آيةٍ كُتِبَ مِن المُقَنطِرينَ(.
  • لقاء الصحبة الصالحة  ومجالستهم وتلاوة القرآن معهم، وداء الله عز وجل وذكره، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من عبًاد الله لأناسا ما هم بأنبياء ، ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى . قالوا : يا رسول اللهِ ، تخبرنا من هم ، قال : هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ، ولا أموال يتعاطونها ، فوالله إن وجوههم لنور ، وإنهم على نور : لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس . وقرأ هذه الآية : ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون).
  • صلة الرحم والأقارب فرصة للتقرب من الله عز وجل، لقوله عليه الصلاة والسلام (لرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بالعَرْشِ تَقُولُ مَن وصَلَنِي وصَلَهُ اللَّهُ، ومَن قَطَعَنِي قَطَعَهُ الله).
  • بث الفرحة والسرور من خلال التصدق على الفقراء والمساكين، فهي تطفئ غضب الله عز وجل، ففي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (الصَّدقةُ تُطفئُ غضَبَ الرَّبِ).
  • التقرب إلى الله بالأضحية في العاشر من ذي الحجة، اقتداء بالرسول صلى عليه وسلم، فلقد قال أنس رضي الله عنه (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا).

شاهد أيضاً: عبارات عن ذي الحجة 2021 /1442 واجمل الكلمات والخواطر والتغريدات

التكبير في العشر من ذي الحجة

هناك أحاديث وأدلة كثيرة وردت عن مشروعية التكبير في العشر من ذي الحجة ومنها قول الله تعالى(لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ(، وهناك صيغ مختلفة للتكبير، وهي:

  • الصيغة الأولى: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً”، وقد وردت هذه الصيغة عن سلمان الفارسيّ -رضي الله عنه-. 
  • الصيغة الثانية: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”، وقد وردت هذه الصيغة عن ابن مسعود -رضي الله عنه-. 
  • الصيغة الثالثة: “اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”، وقد وردت  هذه الصيغة عن ابن عبّاس رضي الله عنه-.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال البعض من المسلمين ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة لنيل الثواب والأجر العظيم من هذه الأيام المباركة، نسأل الله أن يعيننا على حسن عبادته، وأن يرزقنا الإخلاص في العمل.