ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2021 , 14:12
ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها والذي يؤثر على نفسيتها بالسلب، فيجب على الزوج مراعاة مشاعرة الزوجة والتعامل معها بطريقة جيدة، بالإضافة إلى ذلك يجب عليه أن يقدر تعبها في البيت ومع الأطفال وأن لا يحملها فوق طاقتها، بالإضافة إلى عدم إجبارها على شيء خصوصًا في العلاقة الحميمة بينهم فمن الممكن أن تكون مريضة أو تواجه أذى ومشاكل من كثرة العلاقة.

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

عندما يهجر الزوج زوجته كل ما عليها فعلة هو التحدث مع زوجها بلطف لمعرفة سبب ذلك الهجر، فمن الممكن ان يكون هناك بعض المشاكل التي يعاني منها الزوج أو وجود بعض الضغوطات التي تؤثر عليه بالسلب، بالإضافة إلى ذلك مساهمة الزوجة في امتصاص تلك المشاعر السلبية بطريقة ذكيه والعمل على وضح حلول لمشاكلة والتي تعطيه شعور بالاطمئنان والاهتمام، وهناك أيضًا بعض الطرق الذي يحب على الزوجة القيام بها عندما يهجرها زوجها، وقد جاءوا متمثلين في التالي:

  • عدم توجيه أي نوع من الشكاوى عن الفعل الذي قام به والعمل على التقرب منه بشكل ودود ومعرفة السبب بطريقة غير مباشرة.
  • يجب التحلي بالصبر وجعل الزوج يقترب منك بطريقة لطيفة بدون اجبار وذلك من خلال التحدث في بعض الأشياء المختلفة.
  • التحدث مع الزوج بطريقة هادئة ولطيفة وأخباره بشعورها بالإهمال والهجر منه.
  • اختيار الأوقات المناسبة التي تستطيع الزوجة التحدث فيها مع زوجها بشكل يبعد حدوث أي نوع من المشاكل، والعمل على وضح حلول مرضية .
  • يجب على الزوجة الاهتمام بنفسها والعمل على تغير وكسر الروتين، والظهور كل يوم بشكل مختلف وجذاب مما يساهم بشكل كبير في التقليل من المشاكل
  • الطبيعي أن يأخذ زوجك بعض الوقت للعودة إليك مرة أخرى والذي يشعرك بالغضب بعض الشيء ولكن يجب عليكِ التحلي بالصبر والهدوء.
  • قومي بعمل بعض الأشياء والبعد عن التفكير السلبي، والبعد أيضًا عن اجبار الزوج للعودة إليكِ مرة أخرى.

شاهد أيضًا: ما هي اضرار عدم ممارسة العلاقة الزوجية للمرأة لفترة طويلة؟

ما سبب هجر الزوج لزوجته

هناك العديد من الأسباب التي يقوم فيها الزوج بهجر زوجته، وفي تلك الظروف يكون فيها الزوج مائل للخنقة والمشاكل وحدوث أي غلطه من الزوجة ممكن أن تفسد العلاقة بأكملها، فيجب على الزوجة في تلك الموقف الحرص في تعاملها تجاه الزوج والتحدث معه بلطف وهدوء، بالإضافة إلى وجود بعض الحالات ممكن العلاقة تصل بينهم إلى الطلاق؛ فيجب على الزوجة تجنب تلك المشكلة، وهناك بعض الأسباب أيضًا التي يهجر فيها الزوج زوجته نتيجة أفعالها، وقد جاءت تلك الأسباب متمثلة في التالي:

  • اهتمام الزوجة بالبيت والأطفال فقط وإهمال زوجها وهذا بسبب خوفها وقلقها على أطفالها، بالإضافة إلى وجود صعوبة في توفير بعض الوقت للزوج بسبب التعب الذي يلحق بها
  • الزعل المستمر والشكاوى والانتقادات التي توجها الزوجة للزوج، خاصة عند قيام الزوج بتعبير ما بداخلة وهذا يؤثر بالسلب على العلاقة وتفككها.
  • عدم وجود ثقة بين الزوجين وقيام الزوجة بمقاربة كل خطوات وأفعال زوجها وعدم توفير مساحة خاصة به ومنحة شعور كأنه محاصر ومتقيد وهذا ما يدفع الزوج للهجر والبعد عن زوجته.
  • بعد الزوجة عن الزوج وعدم تقبل القيام بالعلاقة الحميمة معه والتحجج ببعض الأعذار الكاذبة ومنحة شعور بأنه غير مرحب به يساهم بشكل كبير في هجر الزوج لزوجته وعدم تقبلها مرة أخرى.
  • عدم الاهتمام بمظهرك وظهور بعض الزيادة في الوزن والبعد عن الظهور بمظهر أنيق وجذاب يدفع الزوج في البعد والبحث عن زوجه أخرى

ما حكم هجر الزوج لزوجته

المعروف في الشريعة الإسلامية أن هجر الزوج لزوجته أو  العكس من الأمور المحرمة، وقد جاء تلك التحريم في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، والتي جاءت متمثلة في التالي:

  • قال الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم: (لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ).
  • ولكن إن كان هناك سبب ما يحتم على الزوج هجر زوجته فيجوز الهجر وليس محرما، والدليل على ذلك جاء في كتاب الله العزيز عندما قال:  (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ).
  • وفي قول أخر قال الله -عز وجل-: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، وقوله -تعالى-: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَة(.
  • أما فيما يخص الدليل في السنة، فعن جابر بن عبد الله قال: (اعْتَزَلَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ نِسَاءَهُ شَهْرًا).
  • ومن الأسباب التي أتفق عليها الفقهاء والعلماء في هجر الزوج للزوجة إن كان هناك معصية قامت بها الزوجة في حق زوجها، وقد جاءت آيات في القرآن تدل علة ذلك، فقد قال الله تعالى: (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ).

شاهد أيضًا: لماذا يحب الرجل العنف في العلاقة الزوجية

الآثار النفسية لهجر الزوج للزوجة

يساهم هجر الزوج لزوجته في التأثير بالسلب على نفسية الزوجة، لأنها في تلك الوقت تكون مرفوضة من الزوج ومن الممكن أن يتدهور الموقف ويزداد صعوبته عندما يحدث طلاق، خاصة إن طلبت الزوجة الطلاق ورفض الزوج ذلك الطلب بهدف كسرها، ومن أبرز النقاط التي تمثل معاناة الزوجة عندما يهجرها زوجها، جاءت متمثلة في التالي:

  •  يجب على الزوج أن يعامل زوجته معاملة طيبة كما وصى الله عز وجل والرسول عندما قال رفقًت بالقوارير.
  • إن كان هناك معاناه ومشاكل تؤثر بالسلب على الزوجة بسبب هجر زوجها إليها يكون لديها الحق في طلب الطلاق.
  • جاء في السنة الإسلامية تحريم الزوج لهجر فراش زوجته إلا لوجود سبب مثل المعصية.

هجر الزوج لزوجته يسبب المشاكل

يعد هجر الزوج لزوجته من الأمور التي تسبب العديد من المشاكل والتي ممكن أن تصل للانفصال، إضافة إلى ذلك هجر الزوج لزوجته من اكثر المشاكل شيوعًا في المجتمع الشرقي، ويرجع السبب في ذلك عدم وجود تفاهم أو ثقة بين الطرفين، وأيضًا مستويات المعيشة المنخفضة سبب كبير في حدوث انفصال ويرجع ذلك لعدم تقدير الزوجة لظروف زوجها، وممكن ان يكون الهجر أيضًا هو عدم اهتمام الزوجة بنفسها وبزوجها وإهمالها في مظهرها مما يدفع الزوج في اللجوء لزوجة أخرى والتي بتسبب في العديد من المشاكل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان زوجي يريد الزواج

هجر الزوج لزوجته في الفراش

غير مستحب ومحرم قيام الزوج بهجر زوجته بدون سبب قاطع، وأيضًا محرم هجر الزوجة لزوجها طالما لا يوجد سبب، فهناك بعض الحقوق والواجبات يجب على كل منهما الالتزام بها، وقد أكد الله عز وجل في قوله  تعالى: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾، كما اكد الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحقوق والواجبات الخاصة بالزوجين في حجة الوداع، فقال «إن لكم من نسائكم حقًّا، وإن لنسائكم عليكم حقًّا» رواه ابن ماجه.

أقصى مدة لهجر الزوج لزوجته

تعددت الآراء حو المدة التي يهجر فيها الزوج لزوجته، ولكن من أهم الآراء التي أتفقوا عليها جاءت في التالي:

  • الرأي الأول وفقًا للمذهب الحنفي والشافعي والحنابلة: أن يهجر الزوج زوجته المدة التي يريدها حتى تعود عن معصيتها.
  • الرأي الثاني والذي أيده المذهب المالكي: والذي قال أن مدة هجر الزوج لزوجته يجب أن تتراوح بين شهر حتى أربعة أشهر، ومستندين في ذلك على قول الرسول صلى الله علية وسلم.

شاهد أيضًا: كيف اجعل زوجي يحبني بجنون

وفي النهاية قد تم توضيح ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها ويبعد عنها، كل ما عليها هو إتباع بعض الطرق الصحيحة لتجنب تدهور العلاقة، كما تم توضيح حكم هجر الزوج لزوجته وأيضًا أسباب الهجر، فيجب على الزوجة تخصيص بعض الوقت من أجل الاهتمام بنفسها وبزوجها.