ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟

ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟

ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟ حيث يعرف جوزيف جون طومسون بأنه من أشهر علماء الفيزياء الذين أبدعوا في اكتشاف العديد من الاكتشافات في علم الفيزياء والعلوم الطبيعية، وقد حصد الكثير من الجوائز نتيجة لجهوده العلمية التي بذلها، ومن خلال موقع مقالاتي سنعرف على إجابة السؤال ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة.

ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟

يقدر حجم الذرة المثالية بنحو 0.1 نانومتر، وأغلب حجمها مساحةٍ فارغةٍ، يوجد داخلها إلكترونات، وغالبًا ما تكون الذرة الصغيرة مماثلة لها في الشكل؛ وبهذا نستطيع أن نقول بأن إجابة السؤال السابق هي:

  • الإلكترون.

ما هو الإلكترون؟

يعرف الإلكترون بأنه عبارة عن جسم صغير جدا أصغر من الذرة يحتوي على شحنة كهربائية سالبة، وليس له مكونات معروفة؛ ولهذا يعتقد البعض بأنه عبارة عن جسيم أوّلي بمعنى أنّه لبنة البناء الأولى والأساسية لتكوين الكون.

ما هي الذره

تعرف الذرة بأنها عبارة أصغر وحدة في تكوين المادة، كما أنها تشتمل على كل العناصر الكيميائية للعنصر، بالإضافة إلى أنها تتكون من بروتونات ذات شحنة إيجابية ونيترونات ذات شحنة معتدلة ونواة وإلكترونات ذات شحنة سالبة، وكل مكوناتها تدور حول النواة هذا، ويؤثر عدد النيوترونات والبروتونات على كبر أو صغر حجم الذرة بشكل كبير خاصة إذا كانت تحتوي على إلكترونات، أو لا تحتوي.[1]

وبهذا القدر نكون قد انتهينا من مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ماالاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟ كما تعرفنا على العالم الفيزيائي طومسون، بالإضافة إلى توضيح مفهوم الإلكترون وختمنا حديثنا بتوضيح معنى الذرة.

المراجع

  1. ^techtarget.com , What is an atom? , 07/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *