ما هي فوائد ماء غريب للاطفال وأضراره

ما هي فوائد ماء غريب للاطفال وأضراره

ما هي فوائد ماء غريب للاطفال وأضراره وكيفية تناوله؟ يخطر ببال العديد من الأمهات اللاتي لديهن أطفال حديثي الولادة أهمية تناول أطفالهن الرضع لماء الغريب الذي يعتبر أحد المشروبات المستخدمة للتخفيف من حدة المغص الذي يعاني منه الأطفال الرضع في الشهور الأولى، ولكن بعدما تبين أن هذا المشروب ليس له أي أساس علمي فلا بد من معرفة كافة التفاصيل التي تتعلق بماء الغريب من حيث فوائده الصحية وأضراره، وهذا الذي سوف نتعرف عليه من خلال موقع مقالاتي.

ماء غريب للاطفال

ماء غريب Gripe Water هو مشروب طبيعي عشبي تقدمه العديد من الشركات من مختلف أنحاء العالم وليس مشروب دوائي، فهو عبارة عن سائل عشبي مكون من عدة أعشاب ونباتات طبيعية مختلفة تفيد في علاج المغص عند الأطفال الرضع مثل بودرة الزنجبيل والشمر والشبت وزهور البابونج وزيت الكمون وعيدان القرفة وزيت النعناع والفركتوز والعرق سوس، وكان ماء غريب من أشهر المشروبات العشبية التي كانت تستخدمها الأمهات منذ زمن طويل كعلاج أساسي لنوبات المغص التي كان يصاب بها الأطفال حديثي الولادة، حيث يعود إنتاجها منذ أكثر من ستون عاماً، وأول من استخدمها كان البريطانين في عام 1850.[1]

فوائد ماء غريب للاطفال

هناك عدد من الفوائد الصحية لهذا المشروب ماء غريب للأطفال، وهذا بفضل خصائصه العلاجية التي تحتوي على مواد ومركبات طبيعية تعمل على:[2]

  • تهدئة آلام المغص وانتفاخات البطن عند الأطفال الرضع.
  • المساعدة على النوم بعد دوره في إزالة التقلصات والمغص ومنح الطفل الشعور بالراحة.
  • التخلص من تراكم الغازات الناتجة عن التعرض للإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا.
  • التخفيف من حموضة المعدة التي يعاني منها معظم الأطفال الرضع.
  • القضاء على الحازوقة المزعجة التي يصاب بها الطفل والتي تعرف بالزُغطة أو الفواق الناجمة عن ابتلاع الهواء في أثناء الرضاعة.
  • التقليل من حدة الآلام خلال فترة التسنين والتي تعد من أصعب الفترات التي يمر بها الطفل الرضيع.
  • تعزز ماء غريب من عملية الهضم عند الأطفال الرضع، مما يقيهم من الإصابة بالمغص وتكون الغازات.

شاهد أيضُا: كيفية التخلص من مغص حديثي الولادة

أضرار ماء غريب للاطفال

على الرغم من أن ماء غريب تتكون من مواد طبيعية صحية لعلاج الأطفال المصابين بالمغص، ولكن تجدر الإشارة أيضًا إلى أنها قد تتسبب في حدوث بعض الأضرار على صحة الأطفال، والتي قد تتمثل فيما يلي:[3]

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: ماء غريب ليست آمنة على الإطلاق للأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر، حيث أن الجهاز الهضمي حساس للغاية في هذا الوقت، فهناك عدة أنواع منها والتي تحتوي على نسبة معينة من الكحول، وهو بالطبع ضار بصحة الأطفال حديثي الولادة.
  • انخفاض حموضة الدم: كذلك يوجد عدة أنواع أخرى تحتوي على بيكربونات الصوديوم، والتي يمكن أن تسبب قلوية الدم عند الأطفال أي إصابته بانخفاض في حموضة الدم.
  • الإصابة بالإمساك: يمكن أن يؤدي ذلك المشروب إلى تفاقم أعراض الإمساك والقيء عند الرضع، كما يمكن أن تؤثر على عمل البكتيريا المفيدة في جسم الطفل.
  • نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم: ولأن معدة الطفل صغيرة جدًا، فإن تلك المشروب يمكن أن يزيد من احتمالية امتلاء الطفل عند شربها وبسبب هذا الامتلاء لن يتمكن الطفل من تناول الطعام وبالتالي جسده لا يتلقى العناصر الغذائية المهمة التي تدعم نموه بطريقة أو بأخرى.
  • تقليل إدرار الحليب أثناء الرضاعة: وليس من المستغرب أن يقلل هذا من إدرار الحليب للأم بسبب قلة الرضاعة الطبيعية للرضيع.
  • ضعف وتسوس الأسنان: يحتوي ماء غريب على نسبة عالية من السكر، مما يزيد من احتمالية حدوث مشاكل في الأسنان عند نموها.
  • حساسية الجلد: يمكن أن تسبب الحساسية للأطفال عند شربها مثل ظهور طفح جلدي، وجود الكثير من الدموع في عيني الطفل، انتفاخ لسان وشفتي الطفل، وإصابته بالقيء والغثيان، والشعور الطفل بالحكة، ووجود بعض التغيرات في الإيقاع الطبيعي للتنفس.

شاهد أيضُا: مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال

الجرعة المناسبة من ماء غريب للرضع

يؤكد أطباء الأطفال أن جرعات تناول المشروب للصغار قد تختلف من طفل لآخر وهذا حسب ما يتناسب مع وزن وعمر الطفل، مشيرين إلى أنه لا بد من مراعاة تناول الجرعة المقررة حسب ما هو مكتوب على العبوة من الخارج واتباع النشرة الداخلية فيها مثلما يأتي؛

  • الجرعة المتناولة للأطفال الأقل من عمر ستة أشهر تكون حوالي نصف ملعقة صغيرة منها أي ما يقارب 2.5 مليلتر لمدة ثلاث مرات في اليوم بعد الرضاعة.
  • الأطفال الذين يبلغون من العمر أكبر من ستة أشهر كون الجرعة ملعقتان صغيرتان أي بمقدار عشرة ملي.
  • يذكر أنه لا بد من عدم تناول الأطفال الرضع الأقل من شهر، وهذا حسب ما أوصت به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

شاهد أيضُا: متى يبدا الطفل بالجلوس وما هي أضرار جلوس الطفل مبكرًا

هل ماء غريب آمن على الأطفال الرضع

يعانون الأمهات من الشعور بالحيرة من تأثير ماء غريب على صحة أطفالهن الرضع هل هو آمن عليهم أم لا؟ لتكون الإجابة أن ذلك المشروب المكونة من أعشاب طبيعية ونباتات طبية آمنة على صحة الصغار، في حين أن العبوات التي تحتوي على نسبة من الكحول أو صودا الخبز أو التي تحتوي على كميات من السكر أو المنكهات الاصطناعية لا بد من عدم إعطائها الرضيع لأن جهاز الهضمي الخاص به يكون حساس للغاية في هذه الفترة ولا يستطيع تحملها، مما يتسبب في زيادة إصابته بالإسهال والمغص.[4]

هل ماء الغريب يسمن الطفل

يشاع عن ماء غريب بأنه يتسبب في تسمين وزيادة وزن الطفل، ولكن هذا ليس صحيح بالمرة وهذا لأنه يحتوي على بذور الأعشاب الطبيعية التي لا تمتلك نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الزنجبيل والشمر والهيل والقرفة، وتناوله مخصص فقط لعلاج المغص وانتفاخات البطن والغازات والبكاء المستمر وليس له أي علاقة بالوزن.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن عيون طفلي سليمة

متى يبدأ مفعول ماء غريب

من أكثر الأسئلة التي تطرحها الأمهات بشأن ماء غريب هو متى يبدأ هذا المشروب العشبي مفعوله للتخلص من آلام المغص والتقلصات التي تصيب المعدة والأمعاء عند الرضع، وهي أن مفعوله يبدأ نتيجته خلال دقائق معدودة فور تناوله للطفل، ولكن من الأفضل أن يتناول هذا الدواء مرة واحدة فقط للطفل في اليوم تجنبا لأضراره، والابتعاد عن العبوات التي تحتوي على الكحول أو بيكربونات الصوديوم.

أفضل نوع ماء غريب للأطفال

أما عن أفضل الأنواع المنتجة من ماء غريب للرضع، فيمكن اختيار من بين ما يلي الذي يعالج كلا منهما في علاج آلام المعدة ومغص البطن وتقلصات الأمعاء والانتفاخ وطرد الغازات، ومن ثم تهدئة الطفل والعمل على راحته والتوقف عن البكاء المفرط إثر الشعور بهذه الآلام، ومن أفضلها للأطفال والموصى به من قبل أشهر الأطباء والعلماء هو: ما ميز بليس، وناتشورال زاربي، وجرين بيتش.

شاهد أيضُا: علاج الكحة والبلغم عند الأطفال أقل من سنة

وفي الختام نكون قد تعرفنا ما هي فوائد ماء غريب للاطفال وأضراره، لذلك يجب على الأمهات استشارة الطبيب قبل استخدامها لتجنب تعرض أطفالهن لأي من الأضرار السابقة أو الإصابة بأعراض الحساسية، وإذا كانت الأم تعاني من أعراض الحساسية تجاه طفلها، فعليها التوقف فورًا عن إعطاء طفلها هذا المشروب.

المراجع

  1. ^ webmd.com , What is Gripe Water? , 19/05/2022
  2. ^ Healthline.com , How to Use Gripe Water to Soothe Your Baby , 19/05/2022
  3. ^ whattoexpect.com , Gripe Water for Newborns and Babies , 19/05/2022
  4. ^ medicinenet.com , Is Gripe Water Safe for Newborns? , 19/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.