مؤلف كتاب تاريخ دمشق هو

مؤلف كتاب تاريخ دمشق هو

مؤلف كتاب تاريخ دمشق هو حيث يعد كتاب تاريخ دمشق من اهم وأضخم مؤلفات الكتب في الإسلام، حتى قيل فيه “إنّ العمرَ يَقصُرُ عن ان يجمع الإنسان مثل هذا الكتاب” فما هو هذا الكتاب ومن مؤلفه؟ هذا ما سيجيب عنه موقع مقالاتي من خلال سطور هذا المقال.

مؤلف كتاب تاريخ دمشق هو

إن مؤلف كتاب تاريخ دمشق هو علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكر، حيث انتهى من تأليف هذا الكتاب العظيم في سنة 1169 ميلادي الموافق لعام 565 هجري، والجدير ذكره ان مؤلفه ابن عساكر فترت عزيمته عن إتمام ما بدأه في العام 1163 حتى وصل الخبر إلى حاكم دمشق وحلب “نور الدين محمود” فقام بتشجيعه وحثه على إكماله وهذا ما كان. [1]

من هو ابن عساكر

إن ابن عساكر هو مؤرخ وعالم حديث من دمشق، ويعتبر ابن عساكر لقب من ألقابه الكثيرة فهو أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن عساكر الدمشقي. ولد هذا العالم المسلم في العام 449 هجريًا الموافق لعام 1105 ميلاديًا لعائلة محبة للعلم معروفة بكرمها، وهذا ما كان له الفضل الأكبر في نشأته الأولى، ليتلقى تعليمه بعد ذلك على يد عدد ضخم من شيوخ وعلماء دمشق وينهل من بحور علمهم ومعرفتهم. [2]

كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر

إن كتاب تاريخ دمشق كتاب ضخم يضم 80 مجلدًا، حيث تناول فيه مؤلفه شرحًا مفصلًا لتاريخ مدينة دمشق كما ذكر فيه تراجم الاعيان وروى عن كل من مر بجوار دمشق او سكنها، كما تكلم عن عدد هائل من أعلام الإسلام منذ ظهوره إلى ما قبل وفاة ابن عساكر. كما ركز مؤلفه على ذكر تراجم الشعراء واخبارهم وأشعارهم. وقد بقي ابن عساكر يضيف ويحذف وينقح الكتاب حتى آخر لحظة حيث كان ولده القاسم يتولى مع والده أمور التذييل والمراجعة ويقرأه عليه حتى يستدرك الأخير الأخطاء ويصححها.

مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر

إن مختصر تاريخ دمشق هو كتاب تم وضعه من قبل المؤلف ابن منظور حيث قام بقراءة كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر، وأقدم يختصره من ناحية الأسانيد والمتن كما هذب الروايات الواردة فيه، فحذف المتعدد منها، وجمع روايات متعددة في رواية واحدة. يبلغ عدد مجلداته 31 مجلدًا وهو مفهرس فهرسة كاملة، وقد تم نشره في العام الميلادي 1984 الموافق للعام الهجري 1404. ويمكن تحميل كافة مجلدات هذا الكتاب على هيئة ملفات pdf من خلال الرابط التالي “من هنا“.

تاريخ دمشق لابن عساكر PDF

يمكن لكافة عشاق التاريخ القديم الإسلامي ولمن يود معرفة أخبار التراجم والشعراء العرب والمسلمين تحميل كافة مجلدات كتاب تاريخ دمشق لمؤلفه ابن عساكر على هيئة ملف pdf من خلال الرابط “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله مُؤلف كتَاب تَاريخ دمَشق هُو كما عرفنا بكتاب تاريخ دمشق ومؤلفه، وأدرجنا روابط تحميل كتاب مختصر تاريخ دمشق وتاريخ دمشق على هيئة ملفات Pdf.

أسئلة شائعة

  • أكثر ما اشتهر به ابن عساكر؟

    إن اكثر ما اشتهر به ابن عساكر هو حفظه للحديث والعناية به سماعًا وجمعًا واطلاعًا وتصنيفًا.

المراجع

  1. ^marefa.org , تاريخ دمشق (كتاب) , 15/12/2022
  2. ^marefa.org , ابن عساكر , 15/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *