لماذا لون السماء أزرق؟

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 17:09
لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا لون السماء أزرق ؟ وهل هذا له علاقة بظاهرة قوس قزح، خلق الله سبحانه وتعالى السماء باللون الأزرق الفاتح ولكن الكثير منا لا يعرف السبب في أن لون السماء أزرق، وظهرت العديد من الأقاويل والأساطير التي حاولت أن تجيب على هذا السؤال ولكن جاء العلم بتفسير يوضح سبب تلك الظاهرة بطريقة منطقية.

لماذا لون السماء أزرق؟

إن لون السماء أزرق بسبب ظاهرة تشتت الضوء، وبسبب اختلاف الأطوال الموجية التي تظهر في تحليل ضوء الشمس، ويرجع أيضاً إلى اختلاف حساسية العين البشرية للألوان فعين الإنسان أكثر حساسية للون الأزرق أكثر من اللون البنفسجي لذلك نرى السماء باللون الأزرق، ويرجع سبب زرقة السماء إلى ظاهرة تسمي ب تبعثر ريليه أو ظاهرة تشتت رالي وهي تتمثل في التالي:

  • تعامد الشمس في النهار يسبب سقوط أشعة الشمس على الغلاف الجوي بشكل عمودي.
  • الضوء الأبيض للشمس هو عبارة عن مجموع الأطوال الموجية المختلفة الخاصة بألوان الطيف المرئي.
  • جزيئات الهواء الموجودة في الغلاف الجوي تقوم بامتصاص الأطوال الموجية الخاصة باللون الأزرق، والبنفسجي.
  • إن جزيئات الهواء تعكس الضوء البنفسجي والأزرق إلى السماء فيتشتت اللون في السماء، لذلك عندما يقل الطول الموجي يزداد تشتت الضوء.

شاهد أيضًا: هل الشمس اكبر ام اصغر حجما من النجوم الاخرى

لون السماء الأصلي

تذهب بعض الأبحاث العلمية أن لون السماء الحقيقي هو اللون البنفسجي، وتقوم تلك الرؤية على أن العين البشرية تستجيب لثلاثة ألوان هي الأحمر، والأزرق، والأخضر، ولكن العين تستجيب بشكل أكبر للطول الموجي الخاص باللون الأزرق وبالتالي نرى السماء زرقاء، وتأتي مجموعة من الأبحاث لتؤكد أن لون السماء الحقيقي هو الأسود أو أنها عديمة اللون، والسبب في ذلك تشتت أشعة الشمس في الغلاف الجوي الذي يسبب هذا التشتت والذي بدونه لا يمكن أن يحدث أي تشتت للألوان فبالتالي لا يظهر شيء سوى الظلام.

لون السماء في باقي الكواكب الأخرى

إن الكواكب الأخرى لا تمتلك نفس الغلاف الجوي الذي يمتلكه كوكب الأرض والذي يتسبب في تشتت أشعة الشمس، لذلك فإن السماء على كل كوكب تختلف عن الكوكب الآخر لاختلاف الغلاف الجوي، وقد جاءت وكالة ناسا بأن السماء على كوكب المريخ في النهار تكون حمراء أو برتقالية، أما في الليل فهي تكون رمادية مائلة للزرقة، وذلك بسبب أن الغلاف الجوي للمريخ رقيق يتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون، وجزيئات غبار دقيقة، لذلك تختلف السماء في كوكب الأرض عن باقي الكواكب.

شاهد أيضًا: إذا كانت الشمس أمامك في الصباح واتجهت إلى اليسار

لماذا تظهر السماء باللون الأحمر في وقت الغروب؟ 

إن السماء في وقت الغروب تكون حمراء اللون والسبب في ذلك هو أن ضوء الشمس يسقط على الغلاف الجوي في هذا الوقت بشكل مائل لذلك يعبر ضوء الشمس مسافة أطول مما يجعلها تواجه الكثير من جزيئات الأكسجين، والنتروجين وغيرها، مما يؤدي إلى امتصاص أكبر قدر من اللون البنفسجي وفقدان باقي الألوان، ومع تشتت اللون في السماء وانعكاسه مع الأتربة، والغيوم فبالتالي يظهر باللون المائل للاحمرار.

لماذا تظهر السماء باللون الأسود في الليل؟

إن الشمس تبعث أشعة بيضاء اللون تتكون من سبع ألوان تعرف بألوان الطيف وهي الأحمر، الأصفر، البرتقالي، الأزرق، الأخضر، البنفسجي، وعندما يمر ضوء الشمس بالهواء الجوي يتشتت بدرجة معينة مما يؤدي إلى انكسار الموجات الضعيفة في الألوان السبع وبالتالي يظهر اللون الذي يمتلك طول موجي أقوى، لذلك يبقى اللون الأحمر الذي يتفاعل مع الغبار الموجود في الغلاف الجوي وتتشتت باقي الألوان في السماء لذلك يظهر للناظر من على سطح الأرض أن السماء سوداء اللون، ولكنها ليست سوداء بل مشعة بسبب الضوء الصادر من النجوم.

شاهد أيضًا: كم عدد كواكب المجموعة الشمسية؟

لماذا لون البحر أزرق؟

يظهر البحر باللون الأزرق بسبب سقوط الضوء على سطح البحر، فعندما يسقط الضوء على الماء يقوم الماء بامتصاص الألوان السبع التي يتكون منها اللون الأبيض ولكن بسبب اختلاف الأطوال الموجية الخاصة بكل لون تمتص كل الألوان ما عدا اللون الأزرق وهو اللون الوحيد الذي تقوم المياه بعكسه لذلك يظهر البحر أزرق عندما ننظر إليه، أما ظهور الماء باللون الأخضر يرجع إلى زيادة قدرة الماء على عكس الضوء وبالتالي  تزداد الجزيئات والعوالق التي تبقى في الماء والتي تستخدم مادة الكلوروفيل والتي يمكن أن تظهر الماء باللون الأخضر، ولكن كل هذا ليس اللون الحقيقي للماء واللون الحقيقي للماء هو الشفاف؛ لأن الماء عديم اللون.

شاهد أيضًا: ما هو لون الشمس

لماذا يظهر الماء باللون الأحمر أو البني؟

في بعض الأوقات القليلة قد يظهر الماء باللون الأحمر ويرجع ذلك إلى وجود كائنات بحرية ميتة ومتعفنة تمتلك اللون الأحمر فبالتالي يطغى اللون الأحمر على سطح الماء وتظهر حمراء، أما ظهور الماء باللون البني يرجع إلى حركة الرواسب الموجودة في القاع، أو بسبب تلاقي مياه النهر مع مياه المالحة للبحر التي تسبب ظهور الماء باللون البني.

هكذا نكون تعرفنا على لماذا لون السماء أزرق ؟ ولون السماء الأصلي، ولون السماء في باقي الكواكب، ولماذا تظهر السماء باللون الأحمر وقت الغروب، و باللون الأسود في الليل، ولماذا لون البحر أزرق؟ ولماذا يكون لون البحر أحمر في أوقات معينة.