لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم

لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم

لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم وهو من الصحابة الذين لازموا الرسول صلى الله عليه وسلم، ورافقوه، وجالسوه، وآمنوا به، وحملوا معه رسالة الدين الإسلامي، ونهلوا من فيض علمه ومعرفته، وأرتبط ذكر اسمه في الحديث بهذا اللقب، حتى خفي عن الكثير ما هو اسمه الحقيقي، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنتحدث من هو ابو هريرة رضي الله عنه، ومتى أسلم، ونرفق كل ما يخصه من معلومات بالتفصيل.

من هو أبو هريرة رضي الله عنه

أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس اليماني، ينحدر من قبيلة أزد القحطانية أشهر القبائل العربية، كان يسمى في الجاهلية عبد شمس، وقيل عبد عمرو، وعبد غنم، وسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعد إسلامه بعبد الرحمن، ولد أبو هريرة -رضي الله عنه- في اليمن ونشأ فيها، عاش حياة بدوية خالصة، توفي والده وهو في سن مبكرة، كان يعمل برعي أغنام أهله ويخدمهم، عاش حياة صعبة وشاقة قبل إسلامه، توفي عن عمر يناهز ثمانية وسبعين عاما، وقيل إنه توفي في السابعة، أو الثامنة، أو التاسعة والخمسين للهجرة، ودفن في البقيع.

شاهد أيضًا: من هو ابو هريرة ومواقفه مع الرسول

لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم

إن سبب تسمية أبو هريرة بهذا الاسم هو عطفه على قطة وتربيته لها لكن كان الخلاف في الروايات كالآتي:[1]

  • إن سبب تسمية أبي هريرة -رضي الله عنه- بهذا الاسم لأنه وجد هرة ووضعها بكمه.
  • وقيل إن سبب التسمية جاء من هرة وحشية وجه فأخذ أولادها ووضعها في حجره، ولما سأله أبوه عما في كمه، فأخبره بأنها هرة، فقال له: أنت أبو هريرة.
  • وقيل أيضا أنه كان وهو صغير يعمل برعي الأغنام وله هرة يلاعبها في النهار، ويضعها في الشجرة عند الليل، فكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول له يا أبا هر كما ورد في صحيح البخاري، وكان يفضل هذا اللقب أكثر من أبي هريرة؛ لأن الرسول لقبه بذلك، وروي عنه: “كان أبو هريرةَ يقولُ : لا تكوني أبا هريرةَ ، فإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّمَ كنَّاني أبا هرٍّ ، والذكرُ خيرٌ من الأُنْثى”.[2]

كيف كان أبو هريرة يعامل هرته

كان الصحابي أبو هريرة -رضي الله عنه- يحسن إلا هرته ويعاملها معاملة حسنة تليق بالإنسان المؤمن المسلم، فكان يلاعبها ويعطف عليها، ويحسن إليها، ويرفق بها، ومن شدة اهتمامه بها كانت تتبع خطواته أينما حط وذهب، وثبت عنه أنه كان إذا أرخى الليل ظلاله حمله ووضعها في شجرة، وخلد للنوم، ومع شروق الشمس يعود ليأخذها ويلاعبها، فكان نعم المثل والقدوة في الرفق والإحسان للحيوان.

شاهد أيضًا: أكثر الصحابة رواية للحديث هو

كم حديث روى أبو هريرة عن الرسول

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- الكثير من الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نبين ذلك:

  • ورد في مسند أحمد أنه روى ثلاثة آلاف وثمانمئة وثمانية وأربعين حديثا.
  • وقد ورد في موطأ الإمام مالك ألفان ومائتين وثمانية عشر حديثاً لأبي هريرة.
  • وله في الصحيحين مسلم، والبخاري ستمائة وتسعة أحاديث
  • وقد ورد في مسنده خمسة آلاف حديث بروايته.

شاهد أيضًا: من أكثر من روى الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام

لماذا تفرد أبو هريرة في رواية الحديث عن الرسول

إن السبب وراء تفرد أبو هريرة في رواية الحديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو كالآتي:

  • دعاء الرسول له بالحفظ: ورد عن أبي هريرة أنه دعا الله قائلاً: “اللهم إِنِّي أَسْأَلُكَ مِثْلَ مَا سَأَلَكَ صَاحِبَايَ، وَأَسْأَلُكَ عِلْمًا لاَ يُنْسَ”، فأمن الرسول -صلى الله عليه وسلم- على دعائه”.[3]
  • تخصيصه وقتا لمراجعة حديث الرسول: ورد عن أبي هريرة قوله: “جزأتُ الليل ثلاثة أجزاء: ثلثًا أصلي، وثلثًا أنام، وثلثاً أذكر فيه حديث رسول الله صلّى اللهُ عليه وسلم”.
  • ملازمة الرسول: عرف أبو هريرة بملازمته الرسول وعدم انشغاله عنه حتى بأدق التفاصيل في حياته.
  • جرأته في السؤال: تميز أبو هريرة -رضي الله عنه- من بين الصحابة الذين رووا الحديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بجرأته في السؤال، فكان يسأل ما سنحت له الفرصة، مما كان له الدور في زيادة عدد الأحاديث التي رواها عن الرسول.

شاهد أيضًا: من هو اكثر الصحابة كتابة للسنة النبوية

ما هي صفات أبو هريرة الأخلاقية

كان أبو هريرة يتحلى بالعديد من الصفات الأخلاقية نذكر منها:

  • الورع: فقد كان رضي الله عنه يكثر من نصح الناس وإرشادهم إلى عدم الانشغال عن الآخرة بملذات الدنيا، وشهواتها.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وكان حريصا على ذلك ولا يفرق بي غني وفقير، وبين صغير وأمير.
  • الاجتهاد بالعبادات: كالصلاة، والصيام وخاصة يومي الاثنين والخميس، وقيام الليل، وروي عنه أنه كان يسبح اثنتي عشرة تسبيحة كل يوم.
  • طلب العلم: فقد صحب الرسول صلى الله عليه وسلم أربع سنوات فهم من خلالها السنة النبوية الشريفة، والشريعة، وكان همه حفظ الأحاديث وروايتها.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم وتعرفنا من خلاله على الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه، إضافة إلى سبب تسميته بهذا الاسم، أو اللقب.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , أبو هريرة , 03/08/2022
  2. ^ الإصابة , ابن حجر العسقلاني ، أبو هريرة ، 4/206 ، إسناده حسن
  3. ^ المعجم الأوسط , الطبراني ، زيد بن ثابت ، 2/54 ، لم يرو هذا الحديث عن إسماعيل إلا الفضل ولا يروى عن زيد بن ثابت إلا بهذا الإسناد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.