لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر 2021 , 23:09
لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم ، وما عدد أسماء هذه السورة العظيمة التي يكررها المسلم في يومه أكثر من مرة، حيث أن سورة الفاتحة من سور القرآن الكريم الشريفة والتي تظهر أهميتها في ذكر الإنسان المسلم لها في كل صلاة يقوم بها في يومه.

لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم

تعتبر سورة الفاتحة من السور القرآنية التي يرددها الإنسان المسلم في يومه عدد كبير جدًا من المرات، ويرجع ذلك الأمر إلى أهمية هذه السورة العظيمة عند الله سبحانه وتعالى وعند رسوله الحبيب أيضا صلى الله عليه وسلم، ولذلك تميزت هذه السورة عن غيرها الكثير.

  • سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم وذلك لأنها أول سور القرآن الكريم، حيث أن هذه الصورة تكون في الترتيب الأول وذلك في المصحف الشريف والذي يتم الرجوع إليه من قبل الإنسان المسلم المؤمن العاقل بشكل مستمر.
  • تعتبر سورة الفاتحة من السور البسيطة والتي من الضروري أن يتم قراءتها وذلك قبل قراءة أي جزء أو أي صفحة في كتاب الله سبحانه وتعالى، حيث تكون دائما في المقدمة ولذلك تسمى بفاتحة الكتاب.
  • تتحدث هذه السورة العظيمة عن صفات الله سبحانه وتعالى، حيث تتحدث عن أهم صفات الله ومن خلالها يتعرف الإنسان المسلم عن خالقه بطريقة بسيطة جدا وسهلة.
  • تعتبر سورة الفاتحة من السور القرآنية المميزة جدا والتي تتحدث عن الإفراد بالعبودية إلى الله سبحانه وتعالى وحده، وتتحدث هذه السورة أيضا في آياتها الشريفة عن وجوب وفرض طلب العون والمساعدة من الله سبحانه وتعالى في كافة الأمور والأشياء.
  • تلزم هذه السورة جميع المسلمين بأهمية طاعة الله سبحانه وتعالى في كافة الأوامر حتى يحصل الإنسان المسلم عن رضا الله سبحانه وتعالى والذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص بشكل مستمر.
  • تتحدث هذه السورة الشريفة عن الدعاء والإلحاح إلى الله سبحانه وتعالى في الهداية إلى الصراط المستقيم، والذي يشير إلى رضاء الله سبحانه وتعالى والمشي في طريقه وفي طريق رسول الله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • تشير سورة الفاتحة أو أول سورة في ترتيب المصحف الشريف إلى أهمية الإيمان بالله تعالى وخاصة باليوم الآخر، حيث أن الإيمان باليوم الآخر يدل على الإيمان بالله في كافة الأمور.
  • سميت أيضا سورة الفاتحة بذلك الاسم لأنها أول سورة في القرآن الكريم نزلت كاملة، أي نزل السبع آيات في آن واحد، مما يشير إلى قيمة وعظمة هذه السورة عند الله سبحانه وتعالى.
  • تحتوي سورة الفاتحة على البسملة، حيث تساعد قراءة البسملة والاستمرار عليها في الحصول على البركة والخير ولذلك يُفتح بها الكلام والأفعال.
  • سُميت سورة الفاتحة الشريفة بذلك الاسم أيضا نتيجة افتتاح الصلاة بها، حيث أن سورة الفاتحة هي أول السور القرآنية التي يتم قراءتها في الصلاة وفي أي فرض أو سُنة.

شاهد أيضًا: علام يدل كثرة أسماء سورة الفاتحة

عدد أسماء سورة الفاتحة

تختلف سورة الفاتحة بطريقة واضحة جدا عن غيرها من السور القرآنية، حيث تُسمى هذه السورة العظيمة بعدد كبير ومختلف من الأسماء التي توضح قيمة هذه السورة وفضلها وأهميتها أيضا بالنسبة لله سبحانه وتعالى وبالنسبة لرسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم.

  • أكد بعض العلماء أن عدد أسماء سورة الفاتحة يصل إلى اثنى عشر أسماء، ولكن أكد الكثير من العلماء وفقهاء الدين أن عدد أسماء سورة الفاتحة وصل إلى واحد وعشرين أسما، ويدل ذلك الأمر على أهمية وقيمة هذه السورة الشريفة.
  • يعتبر اسم فاتحة الكتاب من الأسماء المعروفة والشائعة في الكثير من دول العالم وبين المسلمين عن سورة الفاتحة، حيث يعبر ذلك الاسم عن ضرورة قراءتها والالتزام بها أثناء قراءة القرآن الكريم أو عند القيام بأي فعل يحتاج إلى توفيق الله سبحانه وتعالى.
  • يطلق الكثير من الأشخاص على سورة الفاتحة بأنها السبع المثاني ويرجع ذلك الأمر إلى احتواء هذه السورة الشريفة على سبع آيات فقط لا غير، ويدل أيضا على أن قراءة أي آية من آيات هذه السورة يعادل قراءة سُبع كتاب الله أو سُبع القرآن الكريم.
  • ويؤكد الكثير من العلماء على أن سورة الفاتحة هي السبع المثاني وذلك؛ لأن من قراءها يُحسب له قراءة القرآن الكريم كله، ولذلك فإن هذه السورة العظيمة لها قيمتها الكبيرة عند الله سبحانه وتعالى.
  • يعتبر اسم الوافية من الأسماء الجميلة التي تُطلق على سورة الفاتحة أيضًا، ويعبر ذلك الاسم الجميل المعنى على أن هذه السورة الوافية والكريمة تفي بمعاني القرآن أو بمعاني كتاب الله سبحانه وتعالى.
  • يطلق بعض العلماء على سورة الفاتحة اسم القرآن العظيم، وتتميز بهذا الاسم كبير المعني والقيمة أيضًا نظرًا لاحتوائها على جميع المعاني التي يركز عليها أو يضمها القرآن الكريم.
  • تُسمى سورة الفاتحة بالكافية وذلك لأنها تغني عن غيرها من السور القرآنية ولكن لم تغني أي سورة قرآنية عنها، ولذلك لابد من ذكرها بشكل مستمر للحصول على الفرج القريب والعاجل.

شاهد أيضًا: حكم الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة

فضل سورة الفاتحة 

تعتبر سورة الفاتحة من السور البسيطة جدا والسهلة ولكن ورغم هذه البساطة إلا أن هذه السورة لها فضل عظيم يظهر في الكثير من المواقف، ولذلك يؤكد الكثير من العلماء والعديد من فقهاء الدين على ضرورة الالتزام بقراءة هذه السورة الشريفة والعظيمة 

  • تعتبر سورة الفاتحة من أفضل السور القرآنية على الإطلاق، ولذلك يمكن القول بأنه لا يوجد أي سورة أفضل منها حتى في الكتب السماوية الأخرى، ومن ثم تظهر القيمة الكبيرة لهذه الصورة المميزة والشريفة.
  • تحتوي سورة الفاتحة على عدد مميز من المعاني والتي توضح جميعها أهمية التوحيد، ومن ثم رضاء الله سبحانه وتعالى والسير على الطريق المستقيم الذي نرغب جميعا في الالتزام به حتى يرضى الله تعالى ويرضى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • تعتبر سورة الفاتحة من أركان الصلاة الأساسية، حيث أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لا تقبل صلاة لمن لا يقرأ فاتحة الكتاب، ولذلك يتم قراءة سورة الفاتحة أثناء الصلاة سواء الفرض أو حتى في النوافل.
  • تشير سورة الفاتحة أو فاتحة الكتاب على أهمية عنصر المناجاة وهو الأمر الضروري جدا والذي لابد من أن يتم بصورة مستمرة ومتكررة بين العبد وبين ربه، حيث يساعد هذا الأمر على تنقية القلب ومن ثم الحفاظ عليه من الأعمال السلبية التي تؤثر عليه.

شاهد أيضًا: من أسماء سورة الفاتحة

موضوعات سورة الفاتحة 

تتكون سورة الفاتحة من عدد من الموضوعات والتي تشير جميعها إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى ومن ثم الحصول على رضاه.

  • تشتمل موضوعات سورة الفاتحة على الحمد والثناء إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك إلى جانب توحيد الله تعالى واسمائه وصفاته أيضًا.
  • تساعد سورة الفاتحة على إرشاد الناس والمسلمين على الطريقة الصحيحة للثناء على الله، وإرشادهم على طريقة الاستعانة بالله في كل أمر أو فعل، ومن ثم الإخلاص في العبادة لله وحده.

أوضح هذا المقال لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم الشريف والذي يدل على الكثير من المعاني السامية والجميلة، حيث يدل ذلك الاسم أيضا على أهمية هذه السورة عند الله سبحانه وتعالى.