لماذا سميت جازان بهذا الاسم

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر 2021 , 18:11
لماذا سميت جازان بهذا الاسم

لماذا سميت جازان بهذا الاسم واحدة من المدن التي تقع في المملكة العربية السعودية، والتي تطل على البحر الأحمر وعلى جزر فرسان، والجدير بالذكر أن مدينة جازان تحتوى على العديد من المحافظات والمراكز، ومن أهم ما تتميز به هو تنوع بيئتها مناخها، كما يقع فيها ثالث أكبر ميناء وهو ميناء جازان والذي يقع على البحر الأحمر من المملكة.

موقع مدينة جازان

تتميز مدينة جازان بموقعها الجغرافي المميز، حيث أنها تشترك في الحدود مع بعض الدول العربية، ومن أهم حدودها هي دولة اليمن التي تحدها من الجنوب وجهة الجنوب الشرقي، كما أنها تقع بين خط عرض 16،89، وخط طول 42،55، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 105،198 نسمة، والجدير بالذكر أنها ثاني أصغر مناطق المملكة من حيث مساحتها، اذا تبلغ مساحتها حوالي 13،457 كيلومتر مربع.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم ويكيبيديا

أهمية مدينة جازان

تمتلك مدينة جازان أهمية كبيرة بين العديد من الدول التي توجد في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز، ومن ابزر أهميتها ما يلي:

  • تعتبر همزة الوصل بين الحجاز والدولة اليمنية من الجنوب.
  • تحتوى على ميناء جازان الذي يعتبر البوابة الرئيسية  للواردات وذلك في الجزء الجنوبي للمملكة.
  • تعتبر من المناطق الهامة حيث أنها تقوم بتنشيط العديد من التجارات والأعمال مثل الزراعة والصناعة والتجارة.
  • تحتوى على العديد من المقومات الأثرية، التي جعلتها أهم المدن الساحلية في المملكة، كما أنها تحتوى أيضًا على العديد من المناطق القديمة الأزل.

لماذا سميت جازان بهذا الاسم

قيل أن سبب تسمية مدينة جازان بهذا الاسم لأنه الجن كان يتم حبسها في هذه المدينة، لذلك سميت بجزاء الجان، وبعد ذلك تم تغير نطق الكلمة فأصبح جيزان، ولكنه في النهاية استقر على اسم جازان، والجدير بالذكر أن مدينة جازان تحتوى على العديد من الآثار التي يرجع تاريخها الى 8000 سنة قبل الميلاد، وقد أطلق اسم جازان على المنطقة التي يقع فيها وادي جازان، وقد سميت مدينة جازان بهذا الاسم منذ القدم، حيث تم استخدام هذا الاسم منذ زمن سيدنا سليمان عليه السلام،  حيث يطلق هذا الاسم على المناطق التي تقع تحت إدارة مدينة جازان، والتي عرفت منذ قديم الأزل بالمخلاف السليماني، والتي قيل بأنها تنسب الى سليمان بن طرف الحكمي، الذي قام بتوحيد مخلاف الحكم ومخلاف طرف عثر وجعلهما تحت إمارة واحده وتم إطلاق اسم المخلاف السليماني وجازان عليها، حيث يعني جازان الموضع الذي يوجد في طريق حاج صنعاء.

شاهد أيضًا: لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم

مناخ مدينة جازان

يؤثر موقع مدينة جازان الجغرافي على مناخها بشكل كبير، حيث تصل درجة حرارة شهر يناير فيها الى أعلى درجة وهي 31 درجة مئوية، كما أنها من الممكن أن تنخفض الى 22 درجة مئوية والتي تعتبر الحد الأدنى لدرجات الحرارة،  أما في شهر يوليو فإن درجة الحرارة بها تصل الى 33 درجة مئوية، حيث تصل نسبة الرطوبة بها في هذه الفترة الى 74%، أما في شهر أغسطس فان نسبة الرطوبة بها تصل الى 66%، والجدير بالذكر أن متوسط الرطوبة بها على مدار العام يصل الى 68%.

أهم المواقع الأثرية في مدينة جازان

تحتوى مدينة جازان على العديد من المواقع الأثرية القديمة والهامة للغاية، ومن أهم المواقع الأثرية بها ما سيتم ذكره من خلال النقاط التالية:

  • منطقة عثر: التي تقع غرب مدينة صبيا وهي واحدة من المحافظات الموجودة في المملكة، وعلى ساحل البحر الأحمر، وتعتبر واحدة من أفضل الأسواق العربية التي توجد في المنطقة.
  • قلعة الدوسرية: وقد تم تشييدها على الطريقة التركية.
  • جازان العليا: والتي تقع بالقرب من حاكمة أبي عريش، كما أنها تعود إلى القرن الرابع عشر من الميلاد.
  • المنارة: والتي تقع بين كل من الريان والكواملة بوادي جازان، كما أنها تعود إلى القرن السادس من الهجرة.
  • الخصوف: والتي تقع في وادي خلب والتي تعرف باسم مهد الحصون، وقد تم بنائها في فترة ما قبل دخول الدين الإسلامي، كما تم تشييدها على جبل صغير في المنطقة.
  • الشرجة: والتي تقع على الساحل، وتطل على البحر الأحمر، كما يعود تاريخها الى القرن الرابع بعد الميلاد.
  • السهي: وتقع على ساحل البحر الأحمر، كما يعود تاريخها الى أكثر من ثلاثة ألاف عام قبل الميلاد.
  • وادي مصر: والذي يحتوى على العديد من الآثارات المكتوب عليها بواسطة كتابات حميرية، كما أنها تقع في الجهة الجنوبية من جزر فرسان.
  • الكدمي: والتي تحتوي على الحجارة الكبيرة المتهدمة والتي تشبه الأعمدة الرومانية القديمة بشكل كبير جدًا.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم ويكيبيديا

معلومات عن مدينة جازان

تتميز مدينة جازان بتنوع معالمها السياحية، إذ تحتوى على العديد من المعالم السياحية، ومن أهم تلك المعالم ما يلي:

  • قرية التراث: والتي يعود تاريخها الى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، والتي يمكن من خلالها التعرف على التراث، وعلى أنماط الحياة القديمة، وعلى الفن المعماري.
  • الينابيع الساخنة العلاجية: والتي تبعد حوالي 75 كيلو متر من وسط المدينة، وهذه الينابيع غنية بالمعادن الطبيعية، كما أنها تحتوى على 14 مادة كيميائية.
  • زيارة الفيفا: والتي يتم المشي بها والاستمتاع بالمشاهد الطبيعية، وكذلك يتم التعرف على القلاع التاريخية، كما يزورها سنويًا ما يقارب مليون زائر محلي.
  • جزيرة فرسان: والتي يتم فيها ممارسة العديد من الفعاليات والأنشطة، مثل الغوص والتعرف على المناطق التاريخية العظيمة الموجودة بها.

وبهذا يكون قد تم التعرف على لماذا سميت جازان بهذا الاسم ، لأن الجن كان يتم حبسها قديمًا في هذه المدينة  ولذلك تم تسميتها بجزاء الجان، وقد تم تغير الاسم الى جيزان، ولكنه استقر على اسم جازان، كما تحتوى هذه المدينة على العديد من المعالم الأثرية القديمة التي يعود الى أكثر من 8000 عام قبل الميلاد.