لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم تعتمد العديد من الدول على التقويم الهجري في التأريخ، وله الدور من الأهمية الشي الكبير، فسمي أيضا بالتقويم الهجري، وبالتقويم القمري، وفي سطورنا القليلة التالية عبر نافذة موقع مقالاتي، سنسلط الضوء على هذا الموضوع، بالإضافة إلى ذلك سنتحدث عن عدد الأشهر الهجرية، ونوضح أسباب تسميتها بهذا الاسم، ونوضح ما هي أهمية التقويم الهجري للمسلمين.

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

أن سبب تسمية السنة الهجرية هو اعتماد التقويم الهجري على هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة المنورة، وتبدأ القصة عندما أرسل أبو موسى الأشعري للخليفة عمر الخطاب يخبره بأن كتبه ورسائله تصلهم بدون تاريخ الأمر الذي يثير اللبس لديهم، فاستشار الصحابة بذلك فالبعض ذهب إلى اعتماد طريقة الفرس، وذهب البعض لاعتماد طريقة الروم، وقال البعض بمولد النبي، وقال علي بن أبي طالب بهجرة النبي، وهذا كان هو ما اتفق عليه الصحابة لما لهذا اليوم من أهمية عند المسلمين، فهو يوم التفريق بين الحق والباطل، وبذلك سميت السنة الهجرية بهذا الاسم.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام السنة الميلادية والهجرية

لماذا سمي التقويم الهجري بالتقويم الإسلامي

سمي التقويم الهجري الذي يعتمد على ترتيب الأحداث بالنسبة لهجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة بالتقويم الإسلامي لأن من أول من عمل به هم المسلمين، وكان ذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إضافة أن الدول التي تتعامل به العربية والإسلامية، حيث أن المملكة السعودية، والمغربية تعتمد عليه بشكل كامل في التأريخ، وتذيل الأحكام، والكتب الرسمية، وجميع تعاملاتها.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام السنة الهجرية

لماذا سميت السنة الهجرية بالسنة القمرية

أن سبب تسمية السنة الهجرية بالسنة القمرية؛ لأنها تعتمد بالدرجة الأولى على دورة القمر في تحديد الشهر الهجري، وتستغرق هذه الدورة من 29 إلى 30 يوماً، تبدأ من ظهور القمر بشكل منجل، ويكتمل بالتدريج حتى يصبح بدرا في منتصف الشهر، ويأخذ بالتناقص ليختفي، وظهوره من جديد يعني بداية شهر هجري جديد، وكل 12 دورة للقمر تشكل سنة قمرية، عدد أيامها من 354 إلى 355 يوم حسب رؤية القمر من عدمه.

شاهد أيضًا: كم هي السنة الهجرية الان

لماذا سميت الاشهر الهجرية بهذا الاسم

إن عدد الأشهر الهجرية هو 12 شهراً، وتختلف تسمية كل واحد عن الآخر، وفيما يلي نذكر أسماء الأشهر الهجرية، وسببها:[1]

  • محرم: وهو من الأشهر الحرم، كانت العرب تحرم الصيد والقتال فيه، وكانت تحله مرة وتحرمه مرة، فسمي محرم للتأكيد على أنه من الأشهر الحرم.
  • صفر: ويعني الخلو، وجاءت تسميته من معناه، حيث كانت العرب تنفر في هذه الشهور بحثنا عن الطعام، أو تستأنف القتال، فتفرغ البيوت من أهلها.
  • ربيع الأول: وهو من الأشهر التي تصادف وقتها فصل الربيع، ويقال أربعة الأرض أي أخصبت، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم، وهو من الأشهر الحل.
  • ربيع الآخر: وهو أيضا يصادف فصل الربيع والخصوبة، أما بالنسبة لتسميته بالآخر لأنه يلي ربيع الأول، ولا يليه ربيع ثالث، وهو من الأشهر الحل.
  • جمادى الأولى: وفي هذا الشهر تتجمد الماء، لذلك سماه العرب جمادى، ويقال عنه جمادى حتى وإن صادف الصيف موعده، وهو من الأشهر الحل.
  • جمادى الأخرى: كما في ربيع الأول والآخر، سمي جمادى الأخرى بهذا الاسم؛ لأنه يأتي بعد جمادى الأولى، ولا يوجد جمادى ثالثة ولا رابعة، وهو من الأشهر الحل.
  • رجب: ومعناه التعظيم، وفي هذا الشهر كانت العرب تزيل أسنة الرماح، ولا تقاتك فهو من الأشهر الحرم، ورجب هو رأس الضلع من ناحية الصدر.
  • شعبان: هو ثامن الأشهر الهجري، وهو من الأشهر الحل، والشهر الذي يسبق شهر رمضان، وله مكانة متميزة عند المسلمين فيجتهدوا فيه بالعبادات، وسمي بهذا الاسم؛ لأن العرب كانت تتشعب به بين الحرب والإغارة.
  • رمضان: وهو مشتق من الرمض، وتعني الحر الشديد، أو شدة العطش، لأنه يتصادف مع أيام الحر الشديد سمي رمضان، وهو من الأشهر الفضيلة والعظيمة عند المسلمين، حيث يؤدي فيه المسلم فريضة الصوم، وفيه ليلة القدر ليلة بألف شهر، وفيه نزل القرآن الكريم.
  • شوال: وفي هذا الشهر تتكاثر الإبل، ويقال شالت الإبل عن أذنها أي استعدت للتكاثر، ومن هنا جاءت التسمية، ويحتفل المسلمون في عيد الفطر السعيد في هذا الشهر، وهو من الأشهر الحل.
  • ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم، وسمي بهذا الاسم؛ لأن العرب تقعد فيه عن القتال.
  • ذو الحجة: وتعد فريضة الحج هي سبب تسمية هذا الشهر، وهي من أعظم الفروض عند الله تعالى أجرا وثوابا، فرضها الله على كل مسلم بالغ عاقل مرة واحدة للمستطيع.

شاهد أيضًا: كم عدد أيام السنة الهجرية

ما هو اسم أول شهر في السنة الهجرية

إن أول الأشهر الهجرية هو شهر محرم، وسمي بهذا الاسم لأن الله حرم فيه القتال والصيد، من باب التشريف له والتأكيد على أن من حرمه هو الله تعالى، ولا يجوز إحلاله، وكان يعرف عند العرب صفر الأول، وكان يسمى هو وشهر صفر بالصفرين، وكانت تحله العرب عاما وتحرمه عاما، فسمي بمحرم لتأكيد حرمته.

شاهد أيضًا: شهر محرم اي شهر في السنة الهجرية

ما هي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم

الأشهر الحرم هي أربعة فيها واحد منفر وهو شهر رجب، وثلاثة متتالية وهي ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، وسميت يتجلى في قولين وهما:

  • القول الأول: سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؛ لأن الله حرم فيها القتال بين الناس، قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ}[2]، والغاية من التحريم حتى يتسنى للناس السفر وزيارة البيت الحرام لأداء فريضة الحج.
  • القول الثاني: وسبب التسمية في هذا القول هو مضاعفة عقاب المعصية فيها، وكذلك يضاعف أجر العمل الصالح، قال ابن كثير: إنّ المعصية في الأشهر الحُرُم تُضاعَف أكثر من غيرها في الشُّهور الأخرى، كما أنّها تُضاعَف في البلد الحرام؛ ولذلك سُمِّيت بالأشهر الحُرُم.

شاهد أيضًا: موعد اجازة راس السنة الهجرية الجديدة

ما هي أهمية التقويم الهجري

يعتمد المسلمون على التقويم الهجري بكثير من الأمور وفيما نذكر أهمها:

  • الصيام: حيث يبدأ المسلم بالصيام عند رؤية هلال شهر رمضان، ويمتد صيامه حتى رؤية هلال شهر شوال.
  • الحج: يؤدي المسلم فريضة الحج في شهر ذي الحجة.
  • الحول في الزكاة: ذهب أهل العلم أن الحول في الزكاة هو سنة قمرية كاملة.
  • الأعياد: حيث يكون عيد الفطر في الأول من شهر شوال، وعيد الأضحى في العاشر من شهر ذي الحجة.

وبذلك نكون قد ختمنا مقالنا تحت عنوان لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم، تحدثنا في سطوره عن السنة الهجرية، والأشهر الحرم، ووضحنا سبب تسميتها بهذا الاسم، وسلطنا الضوء على أهمية التقويم الهجري.

المراجع

  1. ^ marefa.org , التقويم الهجري , 27/07/2022
  2. ^ سورة البقرة , الآية 217

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.