لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم الاماراتي

لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم الاماراتي

لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم الاماراتي، ذلك اليوم الذي تحتفل به دولة الإمارات العربية المتحدة حكومةً وشعبًا، فخرًا بدولتهم واعتزازًا بعلمها، الذي رفع عاليًا وما زال يرفرف قوة وحضارة حتى الآن. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على هذا يوم العلم الإماراتي الرائع، كما سنتعرف لماذا يوم العلم في 3 نوفمبر، وكم باقي على موعده بالتفصيل.

يوم العلم الاماراتي

إن يوم العلم الإماراتي هو يوم مميز يحمل في طياته مناسبة سنوية ووطنية رائعة، والتي يحتفل بها الشعب الإماراتي في يوم 3 نوفمبر من كل عام. وذلك من خلال رفع الأعلام، وإقامة الحفلات والفعاليات والأنشطة الخاصة بذكرى رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة عاليًا، والتي تمت على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971 م. وعلى الرغم من عدم منح الحكومة الإماراتية يوم العلم عطلة رسمية لموظفيها، إلا أنهم يحتفلون بها حتى وهم متواجدون في إطار عملهم.[1]

شاهد أيضًا: صور علم الامارات قديما png

لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم الاماراتي

تم اختيار يوم 3 نوفمبر للاحتفال بذكرى يوم العلم الإماراتي نسبة لذكرى تسليم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم للشيخ الراحل خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة سابقاً، والذي تمت في يوم 3 نوفمبر. علمًا بأن التاريخ الأساسي لرفع علم الإمارات العربية المتحدة في سماء البلاد هو 2 ديسمبر من عام 1971 م.

شاهد أيضًا: من هو مصمم علم الامارات العربية المتحده

متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة

لقد احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم لأول مرة في يوم 2 ديسمبر من عام 1971 م، وذلك بمناسبة رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة في سماء البلاد، من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي تزامن مع ذكرى توحيد كافة القبائل الإماراتية، وإعلان الدولة الموحدة والتي أطلق عليها اسم “الإمارات العربية المتحدة”.

شاهد أيضًا: متى يوم العلم الاماراتي وكيفية الاحتفال به

ما مظاهر الاحتفال بيوم العلم؟

يوجد العديد من المظاهر الجميلة التي تنتشر في يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة، وسوف نتعرف على مجموعة متنوعة منها، وذلك وفق الآتي:

  • إقامة أنشطة فنية للفنانين الإماراتيين الخاصة بعلم الإمارات العربية المتحدة.
  • طرح مسابقات إذاعية ثقافية حول تاريخ الإمارات العربية المتحدة، وتاريخ علمها.
  • إقامة ندوات توعية بأهمية العلم الإماراتي، وأهمية المحافظة عليه وصيانة تاريخه.
  • توزيع المطبوعات والأشياء الرمزية الخاصة بعلم الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: متى يصادف يوم العلم في دولة الامارات

كلمات عن يوم العلم الإماراتي

أبدع قادة دولة الإمارات العربية المتحدة في كلماتهم لها، وقد اخترنا باقة متنوعة من تلك الكلمات الخاصة بيوم العلم الإماراتي، وذلك وفق الآتي:

  • كلمة محمد بن زايد آل نهيان: “في يوم العلم يزداد فخرنا براية العز والمجد التي تظلنا، ويتعمق تصميمنا على أن نبقيها دائمًا رمزًا عالميًّا للتميز والتقدم والتفرد”.
  • كلمة محمد بن خليفة آل نهيان: “نقف اليوم أمام علم دولة الإمارات وقفة إجلال وإكبار لنؤكد على هويتنا الإماراتية وعمق ولائنا لقيادتنا الرشيدة وخالص انتمائنا لهذه الأرض الطيبة”.
  • كلمة محمد بن خليفة آل نهيان: “ضحّى علم الإمارات شاهدًا على الإنجازات التي حققتها الدولة في شتى المجالات وبجميع المحافل الدولية ما جعلها محط أنظار وإعجاب العالم أجمع”.
  • كلمة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: “في كل وقت نرى فيه علم الإمارات عاليًا خفاقًا يزداد الشعور بالمسؤولية نحو وطننا والحماسة للحفاظ على مكانته والعزيمة لحماية مكتسباته وصون مقدراته”.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم الاماراتي، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بذكرى يوم العلم الإماراتي، كما تعرفنا على أجمل مظاهرها، ومتى احتفل بها لأول مرة بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ما هو سبب الاحتفال بيوم العلم؟

    إن سبب الاحتفال بيوم العلم الإماراتي هو ذكرى تسليم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم للشيخ الراحل خليفة بن زايد آل نهيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *