لماذا الاطفال يشوفون الجن

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 11 يناير 2022 , 20:01
لماذا الاطفال يشوفون الجن

لماذا الاطفال يشوفون الجن ، تساؤل هام يطرحه العديد من الأشخاص، حيث يعرف عن الأطفال الصغار أنهم أحد الكائنات الأكثر حساسية على سطح الأرض، لذا فالإجابة عن هذا التساؤل الهام يحمل عدة جوانب، بعضها يتعلق للدين والبعض الآخر يتعلق بنفسية الطفل، ونتيجة للخلط بين الحقائق وغيرها أصبح من الصعب معرفة الصواب.

لماذا الاطفال يشوفون الجن

لماذا الأطفال يشوفون الجن، والإجابة هي: أنه لا يوجد إنسان على وجه البصيرة بغض النظر عن كونه طفل أم لا يستطيع أن يرى الجن، فقد وضح سبحانه وتعالى أنّ رؤيتهم محجوبة عن البشر، ويعد هذا الأمر أحد النعم التي من الله تعالى بها على عباده، والسبب في عدم رؤية الأطفال للجن حكمة إلهية لا يعلمها إلا الخالق تبارك وتعالى، هناك بعض الأطفال الذين يخبرون والديهم بأنهم يرون الجن، في تلك الحالة يجب أخذ الطفل إلى طبيب مختص أو أحد المشايخ، بغرض التأكد من صحة اعتقاده وروايته والتصرف معها بشكل صحيح، فإذا كان هناك مس أو شيء من هذا القبيل يتم علاجه وطرده من خلال الاستعانة بآيات القرآن الكريم.[1]

هل الأطفال يرون الملائكة والجن

نتيجة لانتشار بعض المعتقدات الدينية أصبح هناك تداخل بين الحقائق والخرافات، خاصة فيما يتعلق برؤية الأطفال للجن والملائكة، والصواب كالآتي:[1]

  • معروف عن الجن أنّه يمكنه رؤيتنا والعكس ليس صحيح، لذا فإن القول بأن الصغار يستطيعون رؤيتهم أمر غير صحيح بتاتًا.
  • يرجع السبب الرئيسي في اعتقاد الخلق بهذا الأمر إلى الدجالين والمشعوذين، الذين قاموا بترسيخ تلك الخرافات في أذهان العباد.
  • أما فيما يتعلق برؤية الطفل الصغير للملائكة، فهذا أمر غير محتمل بالنسبة للبشر، لأنها الملائكة لا تتشكل في هيئات أخرى بعكس الجن.
  • كما أنّ الرسول رأوا جبريل عليه السلام، وحيًا، ولم يحدث هذا الأمر ثانية على مر العصور.

شاهد أيضًا: هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الحيض

رأي الطب النفسي

هناك اعتقاد سائد بين كثير من عامة الناس يدور حول رؤية الأطفال الصغار للملائكة، ونوضح ذلك من خلال الآتي:

  • عندما يرى أحد طفل رضيع يبتسم أو يضحك، يقال أنّه رأى الملائكة مما دفعه إلى الضحك والفرح.
  • يرى أطباء الطب النفسي بأنّ الأطفال الصغار يتميزون لكونهم حساسين للغاية، ويمتلكون شعور عالي ومميز بما يحيط بهم في عالمهم.
  • على الرغم من تلك الحساسية الشديدة إلا أنّ اعتقاد رؤية الرضيع للملائكة أو الجن، شيء خاطئ تماما ولا يمت للحقيقة بصلة.
  • أوضحوا ذلك وبينوا بالدليل والحجة القوية، استنادا على ما ورد في القرآن الكريم على لسان رب العزة جل وعلا، أنه لا يمكن لبشر أنّ يرى الملائكة أو الجن.
  • كما أنّ المصطفى صلى الله عليه وسلم أوضح ذلك في كثير من الأحاديث النبوية التي رويت عنه، وأوضح أنّ عقل الإنسان لا يمكنه استيعاب حقيقة الجن أو الملائكة.
  • استنتج علماء الطب النفسي أنّ ادعاء البعض برؤيته للملائكة أو الجن ما هو إلا خلل نفسي، ودليل على حدوث انعدام في الوعي ويجب معالجة الحالة.

شاهد أيضًا: تفسير آية خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين

حقيقة الجن

خلق الله تعالى المخلوقات وميزها عن بعضها البعض في الهيئة والتكوين، لذا نجد أن الجن باعتباره أحد المخلوقات يختلف عن البشر، فالجن خلقها الله تعالى من النار، تمتلك القدرة على التشكل بأشكال متعددة، قبيحة كانت أم لا،كما يمتلك الجن القدرة على النفاذ داخل الأجسام في الهواء، ويمكنها أنّ ترانا دون رؤيتها، ها ما أخبر به سبحانه تعالى “إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ”.

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال هذا المقال لماذا الاطفال يشوفون الجن، مع توضيح أهم الحقائق الدينية عن خلق الجن ما منحه الله من قدرات تفوق قدرات البشر.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , ابني يرى أشياءً في البيت الجديد لا نراها نحن، فهل هي من الجان؟ , 11/1/2022