لماذا الاثنين قبل الثلاثاء ولماذا ايام الاسبوع سبعة

لماذا الاثنين قبل الثلاثاء ولماذا ايام الاسبوع سبعة

لماذا الاثنين قبل الثلاثاء ولماذا ايام الاسبوع سبعة فمنذ الصغر نتعلم أيام الأسبوع بترتيبها وبعَددها، فلم نفكّر يوماً لماذا كانت أيام الأسبوع على هذا النحو، ولماذا لا نستطيع تقديم أيّ يومٍ من هذه الأيام على الآخر، ولا حتّى بادر إلى أذهاننا أن نعرف السبب تسمية أيام الأسبوع بهذه الأسماء، فكلّنا نعد هذا الأمر من المسلمات، تعلّمناها وسلّمنا لها، وعبر موقع مقالاتي سنرفق كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل.

لماذا الاثنين قبل الثلاثاء

إن السبب أن يوم الاثنين يأتي قبل يوم الثلاثاء في أيام الأسبوع هو العدد، وهذا لأن يوم الاثنين يدل على عدد هذا اليوم من أيام الأسبوع، وهو اثنان، أي أن الاثنين ثاني أيام الأسبوع، وعلى هذا النحو، فإن يوم الثلاثاء يشير إلى الرقم ثلاثة أي أنه ثالث يوم من أيام الأسبوع، وعلى هذا النحو يكون أول أيام الأسبوع الأحد والذي يمثّل رقماً واحداً، وبقيّة أيام الأسبوع من الأحد للخميس تمثّل الأرقام من واحد إلى خمسة.

شاهد أيضًّا: الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية التي لم تقع هو

لماذا ايام الاسبوع سبعة

إن سبب تقسيم الأسبوع إلى سبعة أيام دينيّ بحت، فالله -عزَّ وجلَّ- جلاله قد خلق الكون في ستة أيام، ثم استوى على العرش في اليوم السابع، وهذا التقسيم يوجد منذ زمنٍ بعيد، والسبب من وجهة نظر الدّين يختلف عن السبب حسبما ينظر له بعض العلماء حيث يجدون أن السبب وجود سبعة أجرام في السماء هي الشمس والقمر والأرض وعطارد والمريخ وزحل والمشتري، وقد قيل إن الأسبوع ذُكرَ في التوراة باسم شبوعة، وأن السبت أول الأيام عند اليهود لذلك، فإن أيام الأسبوع يتعلّق بنظام خلق الله -عزَّ وجلّ- للكون، والله أعلم.

شاهد أيضًّا: شهور السنة الميلادية بالانجليزي

لماذا الأحد قبل الاثنين

إن السبب أن يوم الأحد يأتي قبل يوم الاثنين في أيام الأسبوع هو العدد أيضًا، وهذا لأن الأحد يمثّل رقماً واحد من أيام الأسبوع أي أولها، والاثنين كما قلنا سابقاً يمثل رقم اثنين، وعلى هذا النحو لا يجوز تقديم يوم الاثنين على الأحد بسبب العدد، وعلى هذا الترتيب جاءت أيام الأسبوع من الأحد للخميس، عدا يوم الجمعة الذي يجمع ولأنه عطلة المسلمين، ويوم السبت عطلة اليهود.[1]

شاهد أيضًا: أراد فيصل حساب عدد الثواني في الأسبوع وتوصل إلى الجواب الصحيح وهو 604800 ثانية

معاني أسماء أيام الأسبوع

تبدأ أيام الأسبوع من يوم الأحد، وعدد أيام الأسبوع سبعة، ولكل يوم من هذه الأيام معنى، وفيما يأتي نرفق معنى كل يوم من هذه الأيام:

  • السبت: هو تعريب لكلمة عبرية شبت والتي تعني الرّاحة، أمّا بالحربية فتعني البرهة من الدهر أي تؤدّي معنى الراحة، والسبب في تسمية السبت بهذا الاسم لانقطاع بقيّة الأيام عنه، ولأنّه آخر أيام الأيام.
  • الأحد: لغويّاً اسم هذا اليوم مشتق من الرقم واحد، ويمثّل اسمه الرقم واحد أُبدلت واوه ألفاً، وهو أوّل أيام الأسبوع، فيه يبدأ الأسبوع.
  • الاثنين: اسمه مشتق من الرقم اثنان، وسبب تسميته لأنه ثاني أيام الأسبوع.
  • الثلاثاء: يمثّل هذا اليوم الرقم ثلاثة لكن قلبت تائه المربوطة إلى ألف ليميّزون بين العدد واليوم، ولأنه ثالث أيام الأسبوع.
  • الأربعاء: اسمه مشتق من الرقم أربعة، لأنه اليوم الرابع من أيام الأسبوع، لكن قلبت تائه المربوطة إلى ألف ليميّزون بين العدد واليوم.
  • الخميس: اسمه مشتق من الرقم خمسة، لأنه اليوم الخامس من أيام الأسبوع، وسميّ خميساً للتمييز بينه وبين الرقم خمسة.
  • الجمعة: جمعَ يجمعُ جُمعة من الاجتماع، وهو يوم عطلة المسلمين، والسبب في تسميته اجتماع لأيام الأسبوع.

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنواناً لماذا الاثنين قبل الثلاثاء ولماذا ايام الاسبوع سبعة، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص أيام الأسبوع من معلوماتٍ بالتفصيل.

المراجع

  1. ^quora.com , Why does Monday come after Sunday? , 12/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.