لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم .

لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم .

لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم . تُعدُّ عملية نقل الدم من الأمور المهمة التي يقوم الأطباء بها لبعض الأشخاص الذين يحتاجون للدم بشكل عاجل، والجدير بالذكر أنّهُ يمكن حدوث بعض المضاعفات بعد هذه الخطوة، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن عملية نقل الدم، وكيف يمكن تجنب مخاطر نقل الدم.

معلومات عن عملية نقل الدم

يوفر نقل الدم أو مكوناته في حالة فقد الدم؛ بسبب إصابة أو أثناء الجراحة أو الإصابة بحالات طبية معينة تؤثر على الدم أو مكوناته، ويأتي الدم عادة من المتبرعين، حيث تضمن بنوك الدم ومقدمو الرعاية الصحية أن عمليات نقل الدم علاج آمن ومنخفض المخاطر، ويُعدّ نقل الدم إجراءً شائعًا.[1]

لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم .

تعمل الرعاية الصحية بجد لضمان سلامة الدم المستخدم في عمليات نقل الدم، حيث تطرح بنوك الدم على المتبرعين أسئلة حول صحتهم وسلوكهم وتاريخ سفرهم، ويتم اختبار الدم المتبرع به وفقًا للإرشادات الوطنية، فإذا كان هناك أي شك في أن الدم ليس آمنًا، فسيتم التخلص منه، وبهذا الشرح الوافي تكون الإجابة هي:

  • العبارة صحيحة.

كيف يمكن تجنب مخاطر نقل الدم

هناك بعض الأمور التّي ينبغي القيام بها تجنباً لمخاطر عمليّة نقل الدم، ويُدرج فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • إجراء فحوصات وتحاليل اللّازمة للشخص المتبرع والمريض.
  • التأكد من تطابق فصيلة الدم لكلٍ منهما.

وبهذا القدر نصل لختام مقال لكيَلا تتكَون جَلطة دمَوية؛ يجبَ التأَكد منَ فصَائل دَم كَل مَن الَمريض والمَتبرع قبَل عمَلية نقَل الَدم . والذي تناول في محتواه تقديم مجموعة من المعلومات عن عملية نقل الدم، والطرق التي يجب اتباعها لتجنب مخاطر نقل الدم.

المراجع

  1. ^my.clevelandclinic.org , Blood Transfusion , 05/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *